Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 02/05/2013 Issue 14826 14826 الخميس 22 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

مدرب الأبطال فتحي الجبال... يقول لـ(الجزيرة):
آسيا كانت الهدف ولم أخطط للقب.. وخطتنا تغيرت في منتصف الطريق

رجوع

آسيا كانت الهدف ولم أخطط للقب.. وخطتنا تغيرت في منتصف الطريق

يسميه بعضهم فاتح الجبال.. وبعضهم الآخر يلقبه مفتتح البطولات... مدرب عربي صنع لنفسه ولناديه إنجازاً.. استطاع أن يعمل ما عجز عنه الكثيرون.. يقول: إن الفتح كان يعمل في المواسم الماضية ويضع أمامه أهدافا.. كنا نعمل بجد وننجح ليس بتحقيقها فقط.. بل نحقق ما هو أكبر منها... يرى أن الفتح هو مثال يجب أن يحتذى به في العمل والجدية، غيّر الكثير من الفكر الخاطئ المنتشر في الوسط الرياضي.. إنه المدرب التونسي فتحي الجبال.. فماذا يقول في هذا الحوار؟؟:

* بصراحة هل كنت تتوقع فوز الفتح ببطولة الدوري؟

- في الحقيقة لم تكن البطولة في بداية انطلاق الدوري هدفنا وكنا مستبعدين ذلك، وكان هدفنا هو الحصول على مراكز متقدمة وضمن الأربع المراكز التي تتيح لنا فرصة تمثيل المملكة خارجياً والمشاركة في كأس الملك، ولكن تغير هدفنا بعد نهاية الدور الأول ومضى أربع جولات منه فكان يجب علينا وقتها التفكير جدياً في المنافسة والحمد لله استطعنا تحقيق الهدف قبل ختام الدوري بثلاث جولات.

* متى أحسست أن الدوري بات قريبا منكم؟

- بعد فوزنا على الهلال في مباراة الجولة الثانية زاد طموحنا بمواصلة الانتصارات، أما المباراة التي عزّزت من قوّة عزيمتنا هي التي جمعتنا مع الرائد بعد هزيمتنا من الشباب، والتي أكدت طموحنا هي مباراتنا مع الاتحاد في جدة فبعدها كان همنا هو تحقيق البطولة.

* شعورك بعد صافرة نهاية مباراتكم مع الأهلي؟

- شعور مليء بالفخر بمجموعة عملت طوال مواسم، شعور لا يوصف وأنت تجني ثمار جهد كبير وتعب سنوات، فرحة جهد إداري وفني ولاعبين وصل وتجاوز أهدافه، فرحتنا كأسرة واحدة، فرحة جمهور ساندنا وفرحة أهالي منطقة لم نخيّب آمالهم، والذي شاهد تعابير وجهي بعد نهاية المباراة ممكن أن يعرف حجم الفرحة العارمة التي اجتاحتني في تلك اللحظات.

* كثر الحديث عن أن سبب فوز الفتح بالدوري هو ضعفه... ما ردك على ذلك؟

- نعم سمعنا كثيراً للأسف من يردد مثل هذا الكلام ويشكك بما قدمه الفتح من إنجاز، وردي عليهم بسيط جداً وهو: انظروا إلى الأندية السعودية المشاركة في البطولة الآسيوية وما تقدمه من مستويات رائعة ومميزة، هل يعكس ضعف الدوري؟ ولا أقلل من مستويات باقي الأندية غير المشاركة في الآسيوية والتي تملك أيضا مستويات وأداء قويا، كذلك عدد النقاط التي حصدها الفتح هذا الموسم لا تقل عن عدد النقاط التي كانت تحصد للمتصدرين في المواسم الماضية، هل كانت كل المواسم الماضية ضعيفة أيضاً؟

أتمنى منهم فقط أن يكونوا واقعيين ولا يقللوا من إنجاز الفتح الذي حققه بكل جدارة واستحقاق.

* نلاحظ غياب النجم في الفتح هل الجماعية هي سر انتصار الفريق؟

- هي من الأسباب الحقيقية المساعدة، فالمعروف أن ميزانية الفتح تعادل قيمة نجم، لكن تكمن قوتنا ليس في الميزانية بل باللعبة الجماعية التي جعلت من الفريق نجما، قوتنا في الأخوة والتكاتف والترابط القوي بين اللاعبين وجميع الأجهزة الأخرى، والحمد لله قلة الإصابات كما ذكرت سابقاً ساعدت على تجانس اللاعبين وتركيزهم وانضباطهم وفهمهم لبعضهم واستقرارهم النفسي.

* من المعروف عن فتحي أنه يملك علاقة مميزة مع المراسلين الميدانيين. وكذلك الإعلاميون وبعض المذيعين؟

- نحن نعد الإعلام شريكا معنا ونرحب بالجميع سواء كانت ضد الفتح أو معه، ونقدر من ينتقد لأنه ممكن أن يقودنا إلى أخطائنا ويقومنا لجوانب ممكن أن نغفلها، ودائماً نسعى أن تكون علاقتنا مع الإعلام علاقة شريك نجاح لا علاقة أخرى.

* ما هي خططكم المستقبلية؟ وعلى ماذا ستركزون؟

- نخطط دائماً أن نخطوخطوات كبيرة في طريق الإنجازات،كل موسم خطوة أكبر من الموسم الذي قبله، والموسم القادم سيشارك الفتح في مسابقتين مهمتين ويجب التحضير لهما وأن نكون على أهبة الاستعداد، وسيكون موسما مختلفا بالتأكيد ونحتاج لتدعيم الفريق بعدد من اللاعبين المناسبين للمشاركة في الآسيوية، والكل يعرف أنها مسابقة قوية على لمستوى القاري وتحتاج لإمكانيات فنية ومادية بحجمها، وخاصة أننا نطمح أن نصل مراحل متقدمة في البطولة.

* يعاني فريق الفتح من غياب دكة البدلاء القوية التي توازي الفريق الأساسي استنتج من حديثك أن هناك نية في استقطاب لاعبين كبار للفتح؟

- نعم هناك نية أكيدة لجلب لاعبين ولكن وفق مقاييس سيكون هناك وجوه جديدة من لاعبي الفتح من المراحل السنية التي سنقدمها للفريق الأول ولكن عددها قليل، وكذلك ستكون هناك استقطابات مقننة ومدروسة لما يحتاجه الفريق من تدعيم مناسب في بعض الخانات، وقد انضم لنا مؤخراً في الفريق اللاعب مشعل السعيد وهو أحد الأسماء الكبيرة والمعروفة.

* ماذا يعني لك عندما تتغنى بك الجماهير في مدرج ملعب الاستاد عبد الله بن جلوي منذ بداية الموسم وحتى نهايته المفرحة؟

- بالنسبة لي يعد هذا الأمر فخراكبيرا، فأقصى ما يصله الشخص من نجاح هو حب الناس له، فحب الجماهير كنز يعطيني مسؤولية أكبر للحفاظ على هذا المكسب، وهبوني طاقة كبيرة تحفيزية للعمل بجد لإرضائهم، فهم سبب تألق اللاعبين وظهورهم بمستويات عالية، الجميع شاهد دعم الجمهور في المباراة الختامية في الدمام وتعنيهم مشقة السفر، كذلك حضورهم في مباراتنا الحاسمة مع الأهلي وفرحته الكبيرة في الأحساء، تعجز كل كلماتي وصف شعوري تجاههم، لكني أقول لهم شكرا لكم من الأعماق.

* تلقيت عروضاً جدية من منتخب الأردن وأندية قطرية وإماراتية.. بمبالغ خيالية في موسم واحد تفوق قيمة عقدك مع الفتح... يا ترى هل سترحل أم ستبقى مع النموذجي؟ وهل الإغراءات المالية الكبيرة ستنهي علاقتك بنادي الفتح؟

- أنا لازلت مرتبطا بعقد سار مع نادي الفتح، ونحن نعيش كما ذكرت في جو أسري وهذا الذي يهمني أن أعمل في مثل هذه الأجواء التي أستطيع العمل بأريحية تامة كمدير فني أمتلك جميع الصلاحيات المتفق عليها، هذا ما أجده متوفرا في الفتح. عملنا جميعاً منذ قدومي للفتح في مشروع كبير له أهداف نريد أن نصل إليها وتحقيقها، خاصة مع هذه الإدارة التي سخرت الكثير من أجل مشروع الفتح وسأنهي معهم ما بدأناه، وفتحي الجبال باق مع الفتح ما دامت الإدارة باقية بإذن الله.

* إمكانيات النادي الحالية هل يمكن أن تحقق لكم بطولة آسيوية؟

- لا لا يمكننا تحقيق مرادنا في البطولة الآسيوية بإمكانياتنا الحالية، نحتاج الكثير من الإمكانيات المادية والفنية المناسبة لحجم البطولة وأهدافنا التي نسعى لتحقيقها بمشاركتنا كناد لأول مرة يمثل الكرة السعودية في بطولة عادة ما تلاقي تنافسا كبيرا من الأندية السعودية التي تشارك فيها كرقم صعب، نريد أن نجتاز ونصل أدوارا متقدمة فيها إن شاء الله.

* هل تخشون من تشتت الفريق الموسم المقبل في ظل مشاركتكم في البطولة الآسيوية والبطولات المحلية؟ وكيف ستواجهون ذلك؟

- إذا تم تدعيم الفريق واستقطاب عدد من اللاعبين سنستطيع العمل وترتيب الأوراق بما يتوافق مع مشاركتنا في البطولتين وهذا المهم، وبعد نهاية بطولة الملك سنعد تقريراً مفصلاً ومدروساً لاحتياجات الفريق ويتم مناقشته في الاجتماع التحضيري للموسم القادم.

* شادي أبو هشهش هو نجم الفريق.. قد يرحل.. هل القرار فني أم إداري بصراحة؟

- شادي لاعب يتمناه كل فريق ومن العناصر المساعدة في الفوز في الدوري، وقرار رحيله أو بقائه فني بالطبع ولكن لم نقرر بعد والأرجح هو بقاؤه مع المجموعة في الموسم القادم، والأكيد أن شادي باق معنا وسيشارك في بطولة الملك القادمة.

* ربيع سفياني تبقى في عقده القليل والمقهوي كذلك موسم ونصف قد يرحل وحمدان الحمدان هاو تفقده في عدد من المباريات هل المستقبل مخيف؟

- نحن نعلم أن نظام الاحتراف فيه عرض وطلب، ولاحظ الجميع أن الفتح جدّد مع العديد من لاعبيه قبل انتهاء عقودهم هذا الموسم، وجارحالياً العمل على مفاوضات التجديد للباقي التي ستحسم قريباً مثل ربيع والمقهوي، أما أنا فنياً فمتمسك باللاعبين وأحرص على العمل مع المجموعة كلها، وتظل المفاوضات وأمور التجديد شأناً إدارياً.

* إنجاز الصعود من الدرجة الأولى ومن بعده إنجاز الدوري كأكبر وأقوى بطولة سعودية.. ماذا تريد أن تقدمه لجمهورك؟

- أتمنى أن أقدم الكثير لهم من إنجازات وبطولات وتشريف في كل مشاركات الفتح، لكي يعلم الجميع أن الفتح ليس ظاهرة قدم في موسم وسيختفي، وسنعمل على بناء فريق منافس وقد بدأنا بالفعل على تأسيس هذا الفريق المتطور والمجتهد، وبفوز الفتح أصبح اسمه يحتم عليه أداء متميزاً في المواسم القادمة ومراكز متقدمة.

* ما هو طموح وأهداف المدرب التونسي فتحي الجبال؟

- كما ذكرت لك سابقاً أتمنى أن ننجز مشروع نادي الفتح الكبير، طموحي ليس فقط بطولة الدوري بل فريق ينافس لسنوات قادمة ويكون نداً قوياً تهابه كل الفرق المحلية والخارجية فريق يكون حاضراً في منصات التتويج، وهذا لن يتحقق إلا بدعم كبير وتكاتف من الجميع، وهذا ليس طموح فتحي الجبال فقط بل طموح الفتحاويين جميعهم.

* كلمة أخيرة؟

- أشكر كل من ساهم في هذا الإنجازكبيرا وصغيرا، وكم كنت أتمنى وجود أول شخص وقعت معه للفتح وهو إبراهيم العفالق- رحمه الله-، أشكر الإدارة المتميزة بقيادة المهندس عبدالعزيز العفالق، أشكر كل الجماهير التي ساندت الفتح ولا أعني فقط جماهير الفتح في المملكة بل حتى في تونس التي أصبح للفتح فيها قاعدة جماهيرية كبيرة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة