Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 03/05/2013 Issue 14827 14827 الجمعة 23 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

قطع فريق الهلال الشك باليقين وأعلن رسمياً تأهله ووصوله إلى الدور القادم من دوري أبطال آسيا بعد تجاوزه المستحق لفريق الريان القطري على أرضه وبين جماهيره بغض النظر عن النتائج الأخرى ورغم البداية المتعثرة له في هذا الدور إلا أنه عدل من وضعه ونافس كالعادة على الصعود للأدوار المتقدمة وهو ما كان، ولكن ذلك لن يكون كافياً لإعادة توهجه المعروف عنه والتي تؤهله في المنافسة على اللقب الآسيوي إلا إذا صحح الهلاليون من أخطائهم وركزوا على مناطق الضعف في فريقهم ورمموها بأسماء محلية وأجنبية قادرة على التغيير للأحسن خاصة أن الدور القادم سيقام بعد حوالي ستة أشهر وهي مدة كافية لذلك..

* مباريات متتالية على المستويين (المحلي) والآسيوي وعدة تنقلات من مكان لآخر خلال فترة وجيزة وكل ذلك تؤثر سلبياً على نتائج أي فريق ومع ذلك كان الهلال كالعادة على الموعد..

في بطولة أندية الخليج لكرة الطائرة والمقامة حالياً في مملكة البحرين واصلت الأباتشي الهلالية تألقها وأصبحت على بعد خطوات من منصة التتويج بعد مستويات مميزة قدمتها واكتسحت على إثر ذلك أفضل فرق الخليج في كرة الطائرة رغم غياب اللاعب أحمد البخيت أفضل لاعب عربي عن الفريق بسبب الإصابة..

اللافتة التي حملتها الجماهير الهلالية في مباراة الأهلي والهلال والخاصة بلاعب العين الإماراتي عمر عبدالرحمن كافية للرد على ذلك الذي حاول إفساد العلاقات الرياضية وإشعال الخلافات بين أبناء الخليج..

في معسكر دبي والخاص بالحكام المرشحين لقيادة نهائيات كأس العالم 2014م والتي ستقام في البرازيل طالب الحكم السابق (بوساكا) أحد المشرفين في هذا المعسكرمن الحكام بأن تكون حركتهم في الملعب أكثر من اللاعبين وأن يكونوا قريبين من موقع الكرة حتى تكون قراراتهم صحيحة ؟؟ هذه النصيحة لم يكن يطبقها وهو يقود المباريات عندما كان حكماً للساحة، ولعل ضربة الجزاء الشهيرة التي احتسبها ضد فريق الهلال لصالح فريق النصر في نهائي كأس الأمير فيصل تؤكد ذلك حيث احتسبها وهو في منتصف الملعب..

يقول لا فض فوه بأن عنصرية الهلاليين موثقة لدى مسؤولي فريق العين وفي نفس الوقت مسؤولو فريق العين ينكرون ذلك وينفونه جملة وتفصيلا وبالفعل( إذا لم تستح فاصنع ما شئت..)

وريقات.. وريقات

- يبدو أن الجيل التحكيمي الجديد الذي ننتظره بأن ينسينا تلك الأخطاء الفادحة من الأجيال السابقة والذين نتمنى أن يكونوا بالفعل قضاة ملاعب قد تحول إلى أوهام وأحلام لأن الكثير منهم للأسف قد تحول إلى حكام برتبة مشجع بقراراتهم الفاضحة التي تختلف من مباراة إلى مباراة رغم حدوث نفس الأخطاء ولكن الفرق والألوان اختلفت والنقل التلفزيوني لجميع بطولاتنا المحلية فضحت هذا الجيل بشكل واضح..

- الاتحاد الأوروبي عاقب فريق انتر ميلان الإيطالي بغرامة مالية 45ألف يورو بسبب عنصرية جماهيره وفي نفس الوقت عاقب الاتحاد الإنجليزي بسبب جدولته لبعض مباريات الدوري متزامنة مع مباريات الدوري الأوروبي واتحادنا القاري الآسيوي يعجز عن معاقبة الاتحاد الإيراني لأسباب مجهولة رغم تكرر الأخطاء من هذا الاتحاد وأنديته المشاركة في دوري أبطال آسيا..

- لا أدري كيف كلفت لجنة الحكام محمد الهويش بقيادة مباراة تتويج فريق الفتح ببطولة دوري زين أمام الاتفاق وهو الذي تعرض طوال الموسم لعدد من الانتقادات على خلفية فشله في قيادة عدد من المباريات وتكليفه بقيادة هذه المباراة تحديداً تعتبر تكريماً له وما قدمه هذا الموسم..

- لا أحد ينكر أحقية فريق الفتح ببطولة دوري زين وتفوقه على فرق تتفوق عليه مالياً وجماهيرياً (ونفوذاً) ولكن تكرار بأنه فريق بدون إعلام يسانده فهذا يناقض الواقع لأن الإعلام المضاد لفريق الهلال والذي ينافسه على بطولة الدوري كان يقف معه ضد الهلال..

- رغم مرور فترة طويلة على نهائي كأس ولي العهد الذي أحرزه فريق الهلال من أمام فريق النصر إلا أن أحدهم لم يزل يتذكر هذا النهائي بدليل خروجه قبل أيام عبر إحدى القنوات الرياضية بتكرار عدم أحقية فريق الهلال بهذا اللقب وأن العامل النفسي ليس له دور في هذا الفوز الأزرق ولكنه الحظ الذي دائماً وعلى مر السنين يقف معه ويعاكس الفرق الأخرى ومنها فريق النصر..

- الراعي الرسمي لدورينا في الموسم القادم (عبداللطيف جميل) مطالب بإيجاد (آلية) تغري الجماهير في العودة لملاعبنا بعد أن (هجروها) في السنوات الأخيرة باستثناء بعض الأندية التي لا زالت جماهيرها تحضر وعلى استحياء..

- صاحب السبع صنايع كلما خسر فريقه في مباريات دوري ركاء من فريق يظهر ويتمنى ألا يتأهل هذا الفريق لدوري الكبار وآخرها خسارته مؤخراً من فريق النهضة الذي زاد على أمنيته بعدم تأهله في أن هناك أيدي خفية تدفعه للصعود..

- وعلى طاري هذا التصريح أين لجنة الانضباط منه المليء بالتشكيك وهي التي عاقبت الإعلامي ورئيس الكوكب دباس الدوسري بغرامة مالية لمجرد أن وصف مباراة فريق النصر مع فريق التعاون بأنها مباراة كرة (يد) بسبب تسجيل فريق النصر لهدف غير صحيح بعد أن لامست الكرة أيادي نصراوية..

- في برنامج في المرمى ذكر رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي بأن ناديه ليس عليه سوى شكوى واحدة وهي قضية اللاعب مانسو وهي لدى لجنة فض المنازعات وأنهم يسعون أن يبدأ الموسم القادم بدون شكاوي، وهذا التأكيد يناقض لجنة الاحتراف التي دائماً ما تؤكد بأنه لا يوجد عليه أي قضايا أو شكاوي وبالتالي يسمح له بتسجيل اللاعبين..

- ضربات الجزاء الوهمية التي ينعم بها لا تقتصر على الفريق الأول، بل جميع فرق الفئات السنية تحظى بها والإحصائيات التي تظهر بين فترة وأخرى تثبت ذلك..

- إخفاقه في الاختبارات الأولية للحكام المرشحين لقيادة نهائيات كأس العالم كان متوقعاً لأنه للأسف أصبح يقود المباريات باسمه لا خبرته..

Saleh-aloryed@hotmail.com
تويتر @ALoryedsaleh

أوراق متناثرة
هلال (قطر) وهلال (البحرين)
صالح بن عبدالله العريض

صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة