Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 04/05/2013 Issue 14828 14828 السبت 24 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

(الجزيرة) ترصد تاريخ بطولة كأس الملك للأبطال التي تنطلق اليوم السبت
الأهلي والشباب والاتحاد أبطال المسابقة..والهلال والنصر يعجزان عن فك الشفرة

رجوع

الأهلي والشباب والاتحاد أبطال المسابقة..والهلال والنصر يعجزان عن فك الشفرة

كتب - عمار العمار:

تنطلق مساء اليوم السبت مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال في نسختها السادسة التي تعد أقوى البطولات وأكثرها أهمية أشعلها تحقيق الفريق الطموح فريق الفتح للَّقب دوري زين ليضع بقية الفرق أمام اختبارات صعبة للغاية لحفظ ماء وجّهها بتحقيق لقب البطولة والبحث عن التأهل لدوري أبطال آسيا وعلى وجه الخصوص (النصر والأهلي والاتحاد والاتفاق).

تاريخ المسابقة بدأ مع القرار التاريخي بإقامة المسابقة التي انطلقت لأوَّل مرَّة في العام 1428، ويسرنا عبر «الجزيرة» أن نلقي نظرة مبسطة على تاريخ البطولة والأبطال خلال هذا التقرير:

تاريخ البطولة الأغلى والأثمن:

استحدث الاتحاد السعودي لكرة القدم بطولة غالية بمسمى (بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال) وتضم 8 فرق ويتأهل لها بطل كأس ولي العهد وبطل كأس الأمير فيصل بن فهد والستة الأوائل في الدوري الممتاز، وفي حالة تكرار الفريق بين أبطال كأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل فيتأهل وصيف كأس ولي العهد ومِنْ ثمَّ وصيف كأس الأمير فيصل وفي حال تكرار الفريق يتأهل صاحب المركز السابع ومِنْ ثمَّ صاحب المركز الثامن في الدوري. وتُعدُّ البطولة هي الأثمن في المكافآت الماليَّة حيث يحصل صاحب المركز الأول على 4 ملايين ريال والثاني 2.5 مليون ريال والثالث 1.5 مليون ريال والرابع مليون ريال.

ويتأهل الفائز بلقب البطولة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم في العام القادم لينضم للثلاثة الأوائل بدوري زين وفي حال تكرار الفريق يتأهل صاحب المركز الرابع في الدوري.

البطولة الأولى شبابية بتفوق:

أقيمت أول بطولة في العام 1428 بمشاركة فرق (الهلال والاتحاد والشباب والاتفاق والنصر والأهلي والوحدة والحزم) وحصل على لقب البطولة فريق الشباب بعد تغلبه على الاتحاد في المباراة النهائية بنتيجة 3-1 فيما حصل الهلال على المركز الثالث بعد فوزه على الحزم 3 - 1 بضربات الترجيح، وحقَّق لاعب فريق الشباب ناصر الشمراني لقب هداف البطولة برصيد 7 أهداف.

الشباب للمرة الثانية يحقِّق اللقب:

في العام الثاني للمسابقة أكَّد فريق الشباب هيمنته على البطولة وأحرز لقبه الثاني على التوالي بعد فوزه أيضًا على الاتحاد في المباراة النهائية بنتيجة 4-0، كما حقَّق الهلال المركز الثالث بعد فوزه أيضًا على الحزم 5 - 4 وبضربات الترجيح. وتساوى ناصر الشمراني من الشباب ووليد الجيزاني من الحزم في صدارة الهدافين بواقع 3 أهداف لِكُلِّ منهما.

الاتحاد ينهي سيطرة الشباب ويخطف اللقب:

بعد موسمين خسر فيهما اللَّقب ظفر أخيرًا فريق الاتحاد بلقب البطولة وأوقف سيطرة الشباب عليها بعد فوزه على الهلال في المباراة النهائية بنتيجة 5 - 4 فيما حقَّق النصر المركز الثالث بعد فوزه على الشباب بنتيجة 3 - 1، وحقَّق لاعب فريق النصر السابق سعد الحارثي لقب هداف المسابقة برصيد 5 أهداف.

الأهلي يحقِّق الرابعة بأحداث دراماتيكية

في النسخة الرابعة من البطولة حقَّق الفريق الأهلاوي لقب البطولة بعد أحداث مثيرة تسببت في فقدان إبعاد الشباب عن المنافسة بعد قبول احتجاج الأهلي عليه وتجيير النتيجة لصالحة مما صعب المهة عليه في الإياب بالرغم من فوزه، وحقَّق الفريق الأهلاوي البطولة بفوز وحيد كان على الوحدة في إياب دور الأربعة 4 - 1 فيما فاز على الاتحاد في النهائي بضربات الترجيح 4 - 2 وهو النهائي الرابع للاتحاد على التوالي.

وجاء الهلال ثالثًا: بعد فوزه على الوحدة 6 - 3 واستطاع لاعب الوحدة الأسبق مختار فلاتة تحقيق لقب الهداف برصيد 6 أهداف.

بجدارة واستحقاق الأهلي يحصد لقبه الثاني

في النهائي الخامس للمسابقة استطاع الفريق الأهلاوي أيضًا انتزاعه بجدارة بعد مسيرة متميزة أنهاها بالفوز وبسهولة على النصر في النهائي 4 - 1، وحقَّق الفتح المركز الثالث بفوزه على الهلال 3 - 0 كما حقَّق لاعبه البرازيلي ألتون جوزيه لقب الهداف برصيد 5 أهداف.

10 انتصارات للشباب والاتحاد والهلال كأكثر الفرق فوزًا في البطولة

بعشرة انتصارات لِكُلِّ من الشباب والاتحاد والهلال تُعدُّ الفرق الأكثر فوزًا في البطولة، كما سجَّلت نتائج كبيرة وثقيلة في البطولة جاء أثقلها فوز الشباب على الأهلي 6 - 1 وفوز الهلال على الوحدة 6 - 3 وكذلك فوز الشباب على الوحدة 5 - 2، وفوز الهلال على الفتح 5 - 0 وعلى النصر 5 - 3، وكذلك فوز الاتحاد على الاتفاق 5 - 1 وعلى الهلال والحزم 4 - 1. وفوز الحزم على الشباب 4 - 2، وفوز الأهلي على الفيصلي 5 - 1 وعلى الوحدة 4 - 1.

وشهدت نهائيات البطولة أكبر فوز لفريق الشباب على الاتحاد 4 - 0 في نهائي 1428 وكذلك فوز الأهلي على النصر 4 - 1 في نهائي 1432.

228 هدفًا سجلت في 70 مباراة والشمراني في صدارة الهدافين:

لعبت في الخمس نسخ الماضية 70 مباراة بواقع 14 مباراة في النسخة الواحدة، شهدت 56 فوزًا (بما فيها الفوز بضربات الترجيح 4 مباريات) و14 تعادلاً، وسجَّلت خلال مباريات البطولة 228 هدفًا، ولا يزال لاعب الشباب ناصر الشمراني الهداف التاريخي للمسابقة بواقع أحد عشر هدفًا.

الهلال يسجل أعلى رقم تهديفي

سجل الفريق الهلالي 44 هدفًا في المسابقة ليحتل الصدارة التهديفية إلا أنَّه لم يحقِّق اللَّقب حتَّى الآن ولم يحقِّق أيّ من لاعبيه لقب الهداف أيضًا.

الوحدة أول المستفيدين بوصافة الهلال

لأوَّل مرَّة في تاريخ المسابقة يتأهل وصيف بطل كأس ولي العهد للمسابقة عندما تأهل الفريق الوحداوي عام 1431 للمسابقة وبذلك يكون هو أول المستفيدين من هذا القرار بعدما حلَّ وصيفًا للهلال ذلك العام بالرغم من هبوطه لدوري الدرجة الأولى.

الرائد الفريق المتأهل الحادي عشر في تاريخ المسابقة

بلغ عدد الفرق التي شاركت في المسابقة 10 فرق منذ انطلاقة المسابقة ولم تغب أندية الهلال والشباب والأهلي والنصر والاتحاد عن أيِّ نسخة فيما تراوحت مشاركات بقية الفرق وهي الاتفاق والوحدة 4 مشاركات والحزم 3 مشاركات والفتح والفيصلي مشاركتان، لينضم الفريق الرائدي للمرة الأولى لقائمة الفرق المتأهلة ويصبح الفريق الحادي عشر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة