Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 05/05/2013 Issue 14829 14829 الأحد 25 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

فيما تعتزم «العمل» الإعلان عن آليات تصحيح الأوضاع عبر وسائل الإعلام
مشروع حماية الأجور ينطلق مطلع يونيو بمنشآت الـ(3 آلاف) عامل

رجوع

مشروع حماية الأجور ينطلق مطلع يونيو بمنشآت الـ(3 آلاف) عامل

الجزيرة - الرياض:

أكَّدت وزارة العمل بأن مشروع حماية الأجور للعاملين بالمنشآت سيبدأ إطلاقه مطلع الشهر المقبل (1 - يونيو) للمنشآت التي لديها ثلاثة آلاف عامل فأكثر وأفصحت الوزارة بأن آليات تصحيح الأوضاع للعمالة الوافدة أو أصحاب الأعمال سيبدأ الإعلان عنها تباعًا خلال وسائل الإعلام.

وقال وزير العمل المهندس عادل فقيه: إن الوزارة حريصة على تنظيم سوق العمل بين العامل وصاحب العمل بِشَكلٍّ متوازنٍ ومنصفٍ، إضافة لرفع مستوى الحماية الاجتماعيَّة للجميع، وتوفير فرص عمل لائق وجذاب ومستدام لأبناء وبنات الوطن، وتمكين الشباب من شغل تلك الفرص والتَّميز في عملهم من خلال التطوير الخَّلاق لقواعد وآليات ومحفزات سوق العمل.

وأوضح الوزير أن وزارته تسعى إلى تطوير وإصدار التشريعات والتنظيمات لتعزيز فرص العمل اللائق، وكذلك تطوير سبل تقديم الخدمات للمستفيدين من أصحاب المصلحة، مبينًا أن أهم ما يتطلَّع إليه هو تطوير آليات الرِّعاية الاجتماعيَّة وشبكات الأمان للعاملين، وتنظيم العلاقات العماليَّة مع دول العالم والمنظمات والهيئات الإقليميَّة والدوليَّة.

وأكَّد الوزير خلال الحفل السنوي للوزارة الخميس الماضي أن الوزارة تسعى لابتكار قواعد وآليات وتحفيزات لسوق العمل ووضعها موضع التنفيذ، مستفيدين من أفضل الممارسات العالميَّة، وذلك وفقًا لعدد من الإستراتيجيات، خاصة فيما يتصل بتفعيل الشراكة مع قطاع الأعمال باعتباره موظّفًا للكفاءات الوطنيَّة، كذلك تنمية العلاقات مع منظمات المجتمع المدني والتكامل مع المؤسسات الشقيقة، والربط مع الجهات الحكوميَّة لضمان التنفيذ الناجح لبرامج الوزارة وخططها الإستراتيجيَّة.

وتحدث معاليه عن محور الخدمات المتميزة الذي يتمثَّل في المعالجة السَّريعة والعادلة للتظلمات والشكاوى، منتقلاً إلى محور التواصل والحوار، من خلال تعزيز التنسيق والشراكة مع المنظمات الدوليَّة والإقليميَّة والعربيَّة وتبادل الخبرات والتنسيق مع الدول التي يتم استقدام العمالة منها.

واستعرض وكيل الوزارة للتَّخْطِيط والتطوير المهندس عبد الله الحقباني ما تَمَّ من إنجازات، والأهداف الإستراتيجيَّة للوكالة التي أنجزت 90 مشروعًا مختلفًا، مشيرًا إلى أن أكثر من 90 في المئة من خدمات الوزارة تقدم إلكترونيًا، مبينًا أن الخدمات الإلكترونية من خلال الجوَّال سيتم إطلاقها قريبًا.

وأكَّد الحقباني أن حصول الوزارة على جائزة التَّميز الرقمي على مستوى الإِنْجاز للتعاملات الإلكترونية الحكوميَّة لم يأت من فراغ بل نتيجة جهود حثيثة، تَمَّ تتويجها بتلك الجائزة، وكذلك الحصول على شهادة الأيزو 27001 في مجال أمن المعلومات. ثم تحدث مستشار الوزير لتطوير الهيئات العماليَّة الدكتور عبد الله العبد اللطيف مستعرضًا ما تَمَّ من تطوير هيئات تسوية الخلافات العماليَّة لتكون في مصاف الهيئات القضائيَّة، مشيرًا إلى أنَّه سيتم إنشاء المركز الاستشاري للبحوث والدِّراسات لتقديم الإفتاء القانوني وإصدار القرارات لتوحيد المبادئ والصياغات القانونية، إضافة إلى الربط الإلكتروني بين إدارة الشكاوى وهيئة تسوية الخلافات العمالية.

كما تطرَّق مدير إدارة الموارد البشرية ماجد باشا عن بناء القدرات ورفع الكفاءة المهنية للموظفين وتطوير بيئة عمل مبدعة وملتزمة بالقيم، مبينًا أنَّه تَمَّ ترقية 77 في المئة من مستحقي الترقية خلال الفترة الماضية، مستعرضًا برامج التدريب التي تقدم لذوي الإعاقة داخل المملكة وخارجها.

فيما تناول وكيل الوزارة للسياسات العماليَّة أحمد الحميدان الحملة التصحيحية والمهلة الممنوحة من قبل المقام السامي، موضحًا أن آليات تصحيح الأوضاع للعمالة الوافدة أو أصحاب الأعمال سيبدأ الإعلان عنها تباعًا خلال وسائل الإعلام المختلفة، مبينًا أن التنسيق الكبير مازال مستمرًا مع وزارة الداخليَّة من أجل نجاح حملة التصحيح ومحاربة النَّشاطات غير الشرعيَّة التي تريد السيطرة على سوق العمل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة