Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 05/05/2013 Issue 14829 14829 الأحد 25 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

عده مؤشرا كبيرا على نجاح الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة
الزياني: تضاعف التجارة البينية بين دول المجلس 500% خلال 7 سنوات

رجوع

الجزيرة - الوكالات:

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني، أن تضاعف التجارة البينية بين دول مجلس التعاون بنسبة تتجاوز 500% خلال 7 سنوات يعتبر مؤشرا كبيرا على نجاح الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة، مبينا أن حجم التجارة البينية الخليجية ارتفع بصورة كبيرة من 15 مليار دولار في عام 2006 ليصل إلى أكثر من 100 مليار دولار في عام 2012.

وأوضح الزياني في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا) على هامش حضوره لاجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي (وزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس) في المنامة أمس، إلتزام دول مجلس التعاون بالجدول الزمني لاستكمال الاتحاد الجمركي الخليجي والوصول به إلى الصيغة النهائية في منتصف العام المقبل 2014، لافتا في هذا السياق إلى سعي مديري عموم الجمارك في الدول الأعضاء لإزاحة كافة المعوقات إن وجدت أمام الاتحاد الجمركي.

وفيما يخص مشروع إنشاء الهيئة القضائية الاقتصادية المعنية بتسوية الدعاوى الاقتصادية في نطاق مجلس التعاون، قال الزياني إن المشروع مازال في قيد الدراسة، وسيتم مناقشة المزيد من المرئيات حيالها في وقت قريب، على أمل اتخاذ قرار بشأنها خلال القمة الخليجية القادمة. كما أكد الزياني على أن التئام أعمال اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي الخليجية في البحرين هو خير دليل على جدية الدول الأعضاء بتنفيذ تطلعات القادة والمواطنين على السواء لما هو أفضل من خلال تطوير الاندماج وتعزيز التكامل الاقتصادي الخليجي.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الشيخ أحمد آل خليفة وزير المالية البحريني، على مدى أهمية التعاون في المجالات المالية والاقتصادية باعتباره أحد الأركان والركائز الأساسية لمسيرة العمل الخليجي المشترك، والتي تسعى جميع الدول الأعضاء إلى تقدمها وانطلاقها. كما شدد على أن القوة الدافعة للمضي قدماً في هذا الاتجاه تتمثل في الإرادة السامية لقادة دول المجلس ومدى حرصهم على مساندة هذا التعاون ودعمه وتطويره، الأمر الذي جسده قرار المجلس الأعلى في دورته في البحرين بشأن تعميق التكامل والاندماج الاقتصادي بين دول المجلس.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة