Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 05/05/2013 Issue 14829 14829 الأحد 25 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

من تصدير النفط إلى تصدير التراث والثقافة
اللواء متقاعد ذوقان بن معاشي العطية

رجوع

في البدء كان مجرد سباق للهجن يذكرنا ببعض مفردات تراثنا الاجتماعي العريق، وشيئاً فشيئاً كبر كالحلم الذي يخرج من شرنقة الخيال إلى التحقق في الواقع، وأصبح واحداً من أهم المهرجانات التراثية الثقافية العربية، لم يعد مجرد سباق محلي لهواة الهجن، بل أصبح سباقاً دولياً للتعريف بتراثنا وثقافتنا، سباق يعزز قدرتنا ورغبتنا في الحوار مع الآخر، ومع الشعوب والثقافات الأخرى.

إنه المهرجان الوطني للتراث والثقافة، المهرجان الذي نختزل عنوانه الكبير في كلمة (الجنادرية)، وهو نفسه المهرجان الذي نسمع ونقرأ ونرى اليوم من يريد أن يحجِّم دوره، ويلغي تأثيره، وينزع بصمته، ويعود به إلى الوراء، مرةً بحجة أن ميزانيته كبيرة والأولى أن تذهب للأعمال الخيرية، ومرةً لأنه يفتح المجال للاختلاط بما لا يتوافق مع طبيعة مجتمعنا المحافظ، ومرات بحجج واهية لا يراد منها إلا إسقاط عمل ناجح تخطى حدود المحلية ليصبح مهرجاناً عربياً ودولياً يعرفه القاصي والداني، وأنا هنا أتساءل:

هل التعريف بتراثنا وثقافتنا وحضارتنا لا يستحق منا أن ننفق عليه أضعاف ما ينفق على هذا المهرجان؟

الإجابة في رأيي واعتقادي أنه يستحق ويستحق ويستحق، فهناك دول تنفق مليارات الدولارات سنوياً لتفرض ثقافتها على العالم، ولتعريف العالم بتراثها وحضارتها، هناك دول تنفق أضعاف ما ينفق على هذا المهرجان لتعزز حضورها كدول لها تاريخ ولديها حضارة وتمتلك مخزوناً إنسانياً يميزها عن غيرها من الدول. وقد آن الأوان لنبذل كل ما في وسعنا لتغيير الصورة النمطية التي يعرفها العالم عنا.. آن الأوان لنثبت للعالم أننا لسنا فقط مجرد دولة غنية بالنفط، وإنما دولة غنية بتراثها وثقافتها وحضارتها وإمكانياتها البشرية. لقد استطاعت الدول الغربية أن تستفيد من حضارتنا أكثر منا، فترجمت كتب علمائنا الأوائل وطورت ما فيها من أفكار ومنجزات وتقدمت حتى باتت تقود العالم، وتصدر إلينا نتاج فكر علمائنا برؤيتها الخاصة، وكأنها تقول لنا: (هذه بضاعتكم التي لن نردها إليكم، وإنما نبيعها عليكم).

يا من تطالبون بتحجيم الدور الثقافي لهذا المهرجان.. كفوا عن هذا المطلب، وعليكم أن تدركوا أن أغلى ما تملك الأمم هو تراثها وثقافتها وحضارتها وإنسانها، وأن الصورة المشرقة التي يرسمها مهرجان (الجنادرية) لوطننا الغالي تستحق منا الدعم والمساندة، فقد استطاع الحرس الوطني على مدار سنوات طويلة أن يسهم في وضع صورة المملكة الحضارية في مكانها التاريخي الصحيح، وبفكر قيادتنا الحكيمة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الذي زرع هذه النبتة الطيبة ورعاها حتى صارت شجرة مثمرة، لقد تحول مهرجان (الجنادرية) إلى تظاهرة دولية كبيرة تحظى باحترام دولي منقطع النظير، تحول إلى موسم سنوي للحوار مع العالم، مع ثقافات وحضارات الشعوب، وفوق كل ذلك أصبح نافذة تطل منها الأجيال الجديدة للتعرف على تراث أجدادنا، ومخزون وطننا، وكنوز أرضنا التي انطلق منها نور الإسلام الذي أخرج البشرية من الظلمات إلى النور، فنحن أهل حضارة تستحق منا أن نفاخر بها، وبمقدورنا أن نصدر ثقافتنا وحضارتنا للعالم، تماماً مثلما نصدر النفط، لكن الفارق أن تصدرينا للحضارة سيكون له تأثير أكثر وأبلغ وأهم من تأثير النفط في ثقافات الشعوب التي لا تعرفنا كما ينبغي. وبعد (28) عاماً من عمر هذا المهرجان الوطني المشرف، أشعر بكل الفخر أني أحد الذين ينتمون إلى (الحرس الوطني).. هذه المؤسسة العسكرية التي تحمل هذا المهرجان على كتفيها، وتدافع عن بقائه واستمراره، وكأنها تدافع عن جزء عزيز من منجزات هذا الوطن العظيم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة