Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 06/05/2013 Issue 14830 14830 الأثنين 26 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

بالتعاون مع صندوق النقد العربي
«التمويل الدولية» تعقد مؤتمراً لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة

رجوع

«التمويل الدولية» تعقد مؤتمراً لدعم  المنشآت الصغيرة والمتوسطة

الجزيرة - الرياض:

تعقد مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي، بالتعاون مع صندوق النقد العربي، مؤتمرًا إقليمياً لتشجيع البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على إتاحة خدماتها المالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك فى إطار دعم ريادة المشروعات وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل.. ويُعقد المؤتمر يومي 7 و8 من شهر مايو الجارى فى مدينة دبي.

وقال وليد بن عبد الرحمن المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية بالمملكة والمسؤول الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنه يشارك فى المؤتمر 250 مصرفيًا وخبيرًا من أكثر من 20 دولة من قطاع البنوك والمؤسسات المالية والبنوك المركزية على المستوى العالمي والإقليمي وتتناول مناقشاته أهم الفرص والتحديات والممارسات العالمية المثلى لتقديم الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويشارك فى جلسات المؤتمر وزراء ورؤساء بنوك ومؤسسات مالية وعدد من مسؤولي مؤسسة التمويل الدولية.

وأوضح المرشد بأن البنوك ترى إقراض المشروعات الصغيرة نشاطًا محفوفًا بالمخاطر، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى تحقيق إيرادات جذابة للبنوك وللاقتصاد بأكمله، حيث تعاني المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من صعوبة الاقتراض.

وقد كشفت دراسة أجراها البنك الدولي أن نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة التي حصلت على قرض أو تسهيل ائتماني تُمثّل أقل من 20% فقط، وهي النسبة الأقل بين كافة مناطق العالم وفي منطقة الخليج تصل النسبة إلى 2%، وتُقدر الفجوة التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحوالي 150 مليار دولار.

وأكد المرشد أن ما تحتاج إليه هذه المنطقة هو توفير فرص العمل للشباب، وأن القطاع الخاص هو السبيل الأمثل لتحقيق هذا حيث يوفر تسعاً من بين كل عشر فرص عمل.

وأكد أن تهيئة النظام الاقتصادي المناسب لدعم ريادة الأعمال ومساعدة أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة على النمو سيساعد بصورة كبيرة في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل.. وكذلك يأتي هذا الحدث في إطار برنامج الخدمات الاستشارية المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمؤسسة التمويل الدولية والذي صمم لمساعدة البنوك الإقليمية في تعزيز قدرتها على تقديم خدماتها للشركات الصغيرة والاستفادة من الفرص المتاحة في هذا القطاع بصورة أكثر فاعلية وربحية واستدامة.

وقد تعاونت مؤسسة التمويل الدولية في العام الماضي مع صندوق النقد العربي ووزارة المالية الإماراتية لإطلاق مبادرة الإقراض الآمن في الإمارات العربية المتحدة والتي تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على الاقتراض عن طريق تسجيل أصولها المنقولة كضمان.

تُعد مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، أكبر مؤسسة للتنمية العالمية، وتركز تركيزًا بحتًا على القطاع الخاص.. تساعد البلدان النامية على تحقيق النمو المستدام عن طريق تمويل الاستثمار، وتعبئة رأس المال في الأسواق المالية العالمية، وتقديم الخدمات الاستشارية للشركات والحكومات. وسجلت استثماراتنا في العام المالي 2012 مستويات قياسية تجاوزت 20 مليار دولار، لتعزيز قدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل وتشجيع الابتكار ومواجهة تحديات التنمية الأكثر إلحاحًا في العالم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة