Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 06/05/2013 Issue 14830 14830 الأثنين 26 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

البيعة الثامنة

عهد خادم الحرمين الشريفين زاخر بالإنجازات وعطاءات الخير
ملامح وإضاءات من مشروعات التنمية والتطوير التي رعاها قائد النهضة المباركة بالمملكة

رجوع

ملامح وإضاءات من مشروعات التنمية والتطوير التي رعاها قائد النهضة المباركة بالمملكة

Previous

Next

الجزيرة - محمد الغشام:

في يوم 26 جماد الثاني لعام 1426 هـ تولي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حكم المملكة العربية السعودية وقد احتفظ بلقب خادم الحرمين كما كان يلقب به أخيه رحمه الله الملك فهد بن عبد العزيز وبعد مرور 8 سنوات على توليه الحكم حفظه الله اهتم الملك عبدالله بالبنية التحتية للوطن وازدهر عهده أطال الله بعمره بعدة مشاريع حيوية واقتصادية منها الموافقة على انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية بعام 2005.

- الإعلان عن مشروعات اقتصادية ضخمة منها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد ومدينة المعرفة ومدينة جازان الاقتصادية ومركز الملك عبد الله المالي.

- التوسع في برامج الابتعاث التعليمي للخارج وزيادة رواتب الطلبة المبتعثين بنسبة 50%.

- التخطيط لإنشاء مدن اقتصادية في كل من رابغ وحائل والمدينة المنورة وجازان وتبوك.

- تأسيس جامعات جديدة في المدينة المنورة وتبوك وحائل وجيزان والطائف والقصيم والجوف والباحة وعرعر ونجران.

- دعوة القادة الفلسطينيين من حركتي فتح وحماس إلى مؤتمر في مكة المكرمة وذلك لحل المشاكل بينهم وإنشاء حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

- توقع اتفاقية للمصالحة بين الفصائل الصومالية المتحاربة برعايته.

- إصدار نظام القضاء ونظام ديوان المظالم بصيغة جديدة بدلًا من النظامين السابقين.

- إنشاء الهيئة العامة للإسكان وهيئة الخطوط الحديدية وجمعية حماية المستهلك وشركة المياه الوطنية.

- الأمر ببدء التوسعة الكبيرة للمسجد الحرام في مكة في المنطقة الشمالية للحرم، والتوسعة في المسجد النبوي من الجهة الشرقية.

- القيام بأعمال توسعات للمشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفات.

- وضع حجر الأساس لمشروعات عملاقة في جدة ومكة المكرمة تفوق كلفتها 600 مليار ريال.

- إنشاء «مستشفى الملك عبد الله للأطفال» ليكون مركزًا عالميًا لأمراض الأطفال وخاصة الأطفال السياميين.

- وضع حجر الأساس لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وذلك في يوم الأربعاء 29 شوال1429 هـ / 29 أكتوبر2008، وهي تعتبر أول جامعة في السعودية متكاملة خاصة بالبنات.

- افتتاح مؤتمر حوار الأديان في مرحلته الثالثة والذي أقيم تحت رعايته في تاريخ 12 نوفمبر2008 وذلك أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 63 في نيويورك، وحضر المؤتمر العديد من دول العالم وأتباع الديانات المختلفة، واقترح في افتتاح المؤتمر إنشاء مؤسسة عالمية للسلام والحوار الإنساني تنبثق من الأمم المتحدة.

- المشاركة في مؤتمر قمة العشرين الاقتصادية العالمية والتي انعقدت في واشنطن العاصمة يوم 15 نوفمبر2008، وأعلن من خلالها رصد المملكة مبلغ 400 مليار ريال لمجابهة الأزمة المالية العالمية ولدفع عجلة التنمية والنهضة في المملكة وضمان لعدم توقف مشاريع التنمية بها ولدعم وحماية المصارف المحلية.

- إصدار الأوامر لوزارة المالية كي تتعاقد مع شركة عالمية متخصصة في بناء السفن وذلك لبناء سفينتين سريعتين لنقل الركاب والمركبات بين مينائي جازان وجزيرة فرسان.

-اهتم بالنقل حيث أمر بتوسعة طريق الهدا وطريق الجنوب وأمر بإنشاء طريق جديد بين المدينة وتبوك.

- إصدار الأوامر بنقل المصابين من قطاع غزة إلى المستشفيات السعودية والتكفل بعلاجهم جراء إصابتهم من الاعتداء الإسرائيلي على القطاع، والأمر بإقامة جسر جوي لطائرات الإغاثة إلى مطار العريش بمصر تحمل أدوية ومواد غذائية وكل المستلزمات المعيشية، كما أمر بحملة شعبية لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في كافة أنحاء المملكة، وقد بدأت الحملة بتبرع منه قدر بـ 30 مليون ريال وذلك دعمًا للحملة.

- إعلانه في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية المنعقدة في الكويت بتاريخ 19 يناير2009 عن نهاية الخلافات العربية - العربية وأنه سيتم فتح صفحة جديدة في العلاقات بين الدول العربية المتخاصمة فيما بينها، كما أكد على أن مبادرة السلام العربية لن تبقى على الطاولة أكثر مما بقيت لأن إسرائيل تماطل فيها ولا تريد تنفيذها وأنه أمام إسرائيل خياران إما الحرب أو السلام، وأن العرب قادرون على الصمود والحرب لاستعادة الأرض والكرامة المسلوبة، كما أعلن عن تبرع شعب المملكة العربية السعودية بـ 1000 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة وتعويض أهلها عن كل ما لحقهم من دمار وتشريد وأكد على أن الدم الفلسطيني أغلى من كنوز الأرض.

- اهتمامه بتقنية النانو وذلك بإنشاء مركز تقنية النانو بتكلفة 35 مليون ريال.

- افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية - كاوست في 23 سبتمبر2009 والذي يوافق اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وحضر حفل الافتتاح العديد من رؤساء الدول.

- إنشاء مشاريع لتسهيل الحج مثل جسر الجمرات الجديد، وقطار الحرمين السريع للربط بين المدينة المنورة ومكة، وقطار المشاعر المقدسة للربط بين مكة ومنى وجبل عرفة ومزدلفة.

- إصدار مرسوم لإنشاء مدينة للطاقة الذرية والمتجددة وذلك لتوفير مصادر بديلة لتوليد الكهرباء وإنتاج المياه المحلاة، باسم مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة[8].

- إصدار أمر يقضي بحصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث والفتوى.

- افتتاح مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لسقيا زمزم بكدي.

- إنشاء مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود العالمية للأعمال الخيرية والإنسانية.

- صرف راتبين لجميع موظفي الدولة.

- إنشاء هيئة مكافحة الفساد على أن تكون مرتبطة بالملك مباشرة.

- تخصيص مبلغ 250 مليار ريال سعودي لبناء 500000 وحدة سكنية بجميع مناطق المملكة.

- وضع حجر أساس أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام من حيث الحجم والتكلفة وذلك بتكلفة تبلغ 80 مليارا.

- قرار دخول المرأة كعضو في مجلس الشورى والترشح والترشيح للمجالس البلدية.

- أصدر توجيهاته بتنفيذ مشروع توسعة المطاف بالحرم المكي والكفيل بزيادة الطاقة الاستيعابية من 50 ألف طائف بالساعة إلى 130 ألف طائف في الساعة.

- أصدر قرارا بإنشاء خمس مدن طبية في جميع قطاعات الدولة.

- أمر بإنشاء مدينة «وعد الشمال» الصناعية للاستثمارات التعدينية في عرعر.

- الموافقة على توسعة سكة الحديد لتشمل القطاع الشمالي واعتماد القطاع الجنوبي ضمن خطة التنمية القادمة.

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز- حفظه الله- على إعفاء المتأخرين عن السداد ممن لديهم أقساط متأخرة من مقترضي صندوق التنمية العقارية، وذلك بنسبة (10%) من إجمالي الأقساط حال تسديدها كاملة خلال الفترة من 16-8-1427هـ حتى 15-8-1428هـ. الجدير بالذكر أن المتأخرات تبلغ (35) مليار ريال والمستفيدون (350) ألف مواطن.

إصدار نظام هيئة البيعة:

- أصدر خادم الحرمين الشريفين الأمر رقم أ- 135 في 26-9-1427هـ القاضي بإصدار نظام هيئة البيعة وتعديل الفقرة (ج) من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم، وقد شمل نظام هيئة البيعة خمسا وعشرين مادة تتضمن تحديدا لتشكيل وآلية عمل الهيئة وطرق اختيار ولي العهد وتكوين مجلس مؤقت للحكم في حالة عجز الملك وولي العهد أو الوفاة.

- وافق مجلس الوزراء على تنفيذ مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام، ويتضمن المشروع الذي سيتم تنفيذه على مدى ست سنوات وبتكلفة قدرها تسعة مليارات ريال: برامج لتطوير المناهج التعليمية وإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات وتحسين البيئة التربوية وبرنامج للنشاط اللاصفي ليؤسس بذلك جيلا متكامل الشخصية إسلامي الهوية وسعودي الانتماء يحافظ على المكتسبات وتتوافر فيه الجوانب الأخلاقية والمهنية ويحترم العلم ويعشق التقنية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رائد الإصلاح الشامل، وتتم إدارة المشروع من خلال لجنة عليا.

- صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على معالجة أوضاع موظفي الدولة العاملين على بند الأجور، وكذلك المستخدمين والعاملين بالرواتب المقطوعة والذين يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالا لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات هذه الوظائف بتثبيتهم على وظائف رسمية في جميع القطاعات الحكومية على مراتب تتفق مع مؤهلاتهم العلمية، علما بأن عدد العاملين على بند الأجور في كافة قطاعات الدولة يصل إلى (160) ألف عامل مؤمن عليهم بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

- صدر الأمر الملكي الكريم رقم أ -227 يقضي بزيادة رواتب جميع فئات العاملين السعوديين في الدولة من مدنيين وعسكريين، وكذلك المتقاعدين وأعضاء مجلس الشورى بنسبة (15%) باستثناء الوزراء ومن في مرتبتهم وشاغلي المرتبة الممتازة، كما شمل الأمر صرف راتب شهر أساسي شاملا الزيادة المشار إليها لشاغلي المرتبة الخامسة فما دون من سلم رواتب الموظفين العام وشاغلي رتبة رئيس رقباء فما دون في سلم رواتب خدمة الأفراد والمعينين على سلم رواتب المستخدمين والمعينين على بند الأجور والمعينين على جدول مكافأة الأئمة والمؤذنين وخدم المساجد والجوامع ومن يعادل راتبه الأساسي الراتب الأساسي للمرتبة الخامسة فما دون من فئات العاملين الأخرى.

إضافة إلى ذلك فقد تم زيادة الحد الأعلى لمخصصات الضمان الاجتماعي للأسرة إلى ثمانية وعشرين ألف ريال في السنة وتخصيص مبلغ ثلاثين ألف مليون من فائض الميزانية لتنفيذ مرحلة ثانية من البرنامج الإضافي لتحسين وتطوير الخدمات يوزع على مدى خمس سنوات مالية بالتساوي اعتبارا من العام المالي القادم 1426- 1427هـ. كما تم تخصيص مبلغ إضافي مقداره ثمانية آلاف مليون ريال من فائض إيرادات السنة المالية 1425-1426هـ للإسكان الشعبي في مناطق المملكة وتتم برمجة تنفيذ هذا المشروع على مدى خمس سنوات ليصبح إجمالي المخصص لهذا الغرض عشرة آلاف مليون ريال.

وفي هذا الأمر تم رفع رأسمال صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي مقداره تسعة آلاف مليون ريال يمول من فائض إيرادات السنة المالية 1425- 1426هـ ورفع رأسمال بنك التسليف بمبلغ ثلاثة آلاف مليون ريال يمول من فائض إيرادات السنة المالية 1425-1426هـ ليصبح رأس ماله ستة آلاف مليون ريال، وذلك لدعم ذوي الدخل المحدود من الموظفين الحكوميين من مدنيين وعسكريين وغيرهم من المواطنين وأصحاب المهن ورفع رأسمال صندوق التنمية الصناعية بمبلغ ثلاثة عشر ألف مليون ريال ليصبح رأس ماله عشرين ألف مليون ريال، وذلك لدعم القطاع الصناعي وتحفيز المزيد من الاستثمارات الصناعية من داخل المملكة وخارجها.

وفي جلسة مجلس الوزراء المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله في 19-1- 1429هـ وافق المجلس على عدة توصيات بشأن ظاهرة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة الذي تفشى مؤخراً في معظم مناطق المملكة محدثا قدراً كبيراً من السلبيات المؤثرة على حياة المواطنين ومن هذه التوصيات: تحمل الدولة لمدة ثلاث سنوات نسبة ( 50% ) من رسوم الموانئ ورسوم جوازات السفر ورخص السير ونقل الملكية وتجديد رخصة الإقامة للعمالة المنزلية.

كما شملت التوصيات أيضا إضافة بدل يسمى (بدل غلاء معيشة) إلى رواتب موظفي ومستخدمي ومتقاعدي الدولة سنويا بنسبة (5%) ولذلك لمدة ثلاث سنوات بطريقة تراكمية وزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي بنسبة (10%) واستمرار الدعم للسلع الأساسية للتخفيف من حدة ارتفاع أسعارها ومراجعة ذلك كل ثلاث سنوات والمسارعة في بناء الإسكان الشعبي الذي تم اعتماد مبلغ عشرة مليارات ريال له على أن يتم ذلك على شكل وحدات سكنية مناسبة بما في ذلك بنايات متعددة الأدوار مع استمرار اعتماد مبالغ إضافية للإسكان الشعبي في السنوات القادمة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة