Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 06/05/2013 Issue 14830 14830 الأثنين 26 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

البيعة الثامنة

عدد من الأساتذة والمفكرين والرواد يتحدثون عن جوانب من شخصية سموه:
سمو ولي العهد.. سيرة عطرة وحياة حافلة بحب الخير والأعمال الإنسانية

رجوع

سمو ولي العهد.. سيرة عطرة وحياة حافلة بحب الخير والأعمال الإنسانية

حين تتحدث الأقلام وتكتب عن سيرة الرجال فإنها لا تمل الحديث ولا تكل عن العطاء ولا ينضب لها مداد، هذا عن عامة الرجال، فكيف حينما يكون الحديث عن رمز وعلم بارز في المجالات المتعددة، بما يملكه من حنكة وحكمة في القيادة والسياسة، وما له من باع طويل في مجالات الخير والعطاء، وما قدمه من جهود ملموسة في المجالات الإنسانية، إنه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.. وهنا فيض من نبض الأقلام وما كانت قد كتبته عن شخصية سموه نعيد جزءاً من كل، وإن لم نفِ صاحب الشأن حقه في هذه العجالة.

فعن عناية الأمير سلمان بالتاريخ والمؤرِّخين كتب د. عبداللطيف بن محمد الحميد قائلاً:

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض علم من أعلام آل سعود، جامع للقراءة الصحيحة المستوعبة لتاريخنا المحلي عن عشق ونظرات ثاقبة في نقداته العابرة في مجالسه.. عجمت عوده تجارب السنين في عقده السابع من عمره المبارك المديد -بإذن الله- وتجاوز الأربعين عاماً في حكمه لمنطقة الرياض التي تشمل غالب نجد واليمامة، ملهمة فحول الشعراء على مر العصور.

* وعندما تدخل إلى مجلس سموه العامر في قصر الحكم بالرياض أو على مائدة العشاء الأسبوعية في منزله المبارك، تحس للتاريخ ذكراً وللروايات مشهداً.. خاصة تاريخ الجزيرة العربية وأيام آل سعود وسيرة الملك عبدالعزيز.. وهذا مدرك مشاهد في كل مجالس أبناء عبدالعزيز والأسرة المالكة، فهذا شاعر يروي ملحمة شعرية، وآخر شاهد عيان لحدث ماضٍ مجيد، ويصحب ذلك نقاش هنا وهناك لروايات شفهية لم ترصدها أقلام المؤرِّخين، وتكاد ترحل مع الراحلين.

* ومجلة الدرعية لها نصيب وافر من دعم وتشجيع سموه الكريم بالرأي والتوجيه والمؤازرة، وكلما شرفت بلقاء سموه أخرجُ بفخرٍ واعتزاز لمناقشته إياي في المجلة عن أمور علمية بعد قراءته لعددٍ تلو عدد من المجلة.. وكأن مشاغله الجسام وأعباؤه التي تنوء بحملها الجبال -أعانه الله وبارك فيه- لم تمنعه من ممارسة عشقه للثقافة والتاريخ.. وسموه كما يروي شيخنا أبو عبدالرحمن ابن عقيل رئيس تحرير المجلة أنه صاحب فضل كبير على أبي عبدالرحمن في مسيرته الفكرية الموسوعية ومعاصريه من أرباب الفكر والقلم في بلادنا وفي عالمنا العربي.

* ومن المعالم البارزة في مسيرة الجمعية التاريخية السعودية التي تضم أساتذة التاريخ في جامعاتنا السعودية: أنها حظيت قبل سنوات برئاسة سموه الفخرية لها، الأمر الذي ساعد على إنجاحها وتفعيل نشاطها، وخير شاهد على ذلك دعم سموه للجمعية بمبلغ مجز لتغطية نفقات عقد الندوة السنوية في رحاب مكة المكرمة في مستهل عام 1426هـ بمناسبة الاحتفاء بمكة عاصمة للثقافة الإسلامية، وطباعة ونشر البحوث والمؤلفات التاريخية المتصلة بتاريخنا المحلي والعربي.

* وسموه الجليل رئيس لمجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز بالرياض التي قال عنها: (لقد جاء تأسيس الدارة لتكون مؤسسة علمية وثقافية تُعنى بخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وفاءً بحق المؤسس الملك عبدالعزيز -طيّب الله ثراه- وتقديراً لإنجازه التاريخي في توحيد هذه البلاد وبناء دولة حديثة أصبحت واحة للاستقرار والأمن والتنمية).. وسمعت أبا عبدالرحمن مراراً في أحاديثه وجلساته يظهر سروره بالمنجزات الكبرى للدارة، ويتمنى لو ضمت أكبر عدد ممكن من رجال القلم بمختلف تخصصاتهم.

ويؤكِّد سموه: أن النجاح الذي حققته الدارة في السنوات الماضية، وكذا تواصل رسالتها ما كان له أن يتم دون توفيق الله -عزَّ وجلَّ- أولاً ثم رعاية واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وكذلك تفاعل وتعاون أصحاب السمو الملكي الأمراء والمواطنين والمؤسسات العلمية المحلية والدولية، وأساتذة الجامعات والباحثين والباحثات مع أهدافها، هذا التفاعل الذي نتطلع -بمشيئة الله- إلى استمراره وتعزيزه.

والحق أن الدارة التي شرفت شخصياً لسنوات بالعمل في لجانها العلمية والاستشارية منارة رائدة من منارات البحث العلمي في محيطنا العربي تولّت خدمة تاريخنا المحلي وتراثنا العربي الإسلامي بأكثر من ثلاثمائة إصدار بين كتاب مؤلَّف أو محقَّق أو مترجم جنباً إلى جنب مع مجلتها العلمية الرصينة (الدارة) التي مضى على صدورها أكثر من ثلاثين عاماً، وللأخ الزميل الدكتور فهد بن عبدالله السماري أمين عام الدارة وفريقه العلمي والإداري جهود علمية وإدارية مشهودة للنهوض بالدارة وتحقيق أهدافها.

* وللأمير سلمان حضور فاعل في رعاية المؤتمرات المتخصصة والندوات العلمية في مجالات الثقافة والأدب والتاريخ والتنمية.. ولطالما كانت كلماته في تلك المناسبات نبراساً للمشاركين فيها، وكأن الأمير واحد من المشاركين علمياً لا احتفالياً في هذه المؤتمرات والندوات، بما يضيفه من أفكار وما يقدّمه من رؤى.

* وتأتي جائزة ومنحة الأمير سلمان السنوية لدراسات تاريخ الجزيرة العربية مثلاً محسوساً على عناية سموه بالتاريخ والمؤرّخين التي أعلن في شهر رمضان لعام 1426هـ عن أسماء الفائزين بها في دورتها الأولى، ونالها كوكبة من رواد المؤرّخين في بلادنا ومجموعة من الباحثين والباحثات في جامعاتنا ومؤسساتنا العلمية.

تقوم جائزة ومنحة الأمير سلمان على الدعم المباشر من سموه، تشجيعاً وتقديراً منه -حفظه الله- للمهتمين بدراسات تاريخ الجزيرة العربية، وحرصاً من سموه على إثراء تاريخ هذه المنطقة بالكثير من الدراسات والبحوث العلمية، وتتولّى دارة الملك عبدالعزيز إدارة الجائزة والمنحة، ووضع الآليات، وإجراءات التحكيم العلمية، وما يلزم من ترتيبات.

وكتب الأستاذ عبدالله بن محمد الحميدان بعنوان: سلمان بن عبدالعزيز مدرسة الإدارة المتميزة

في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء اليوم سيكون -بمشيئة الله- صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بيننا هنا في معهد الإدارة العامة.

هكذا عوّدنا سموه الكريم، انضباطاً في المواعيد، ودقة في التوقيت، والتزاماً في الحضور، إنها قيم سلمان بن عبدالعزيز التي ترسخ قيم الإدارة الحديثة.

إن الذين تشرفوا برؤية سموه الكريم في مقر عمله وتابعوا أسلوب إدارته وتسييره لشؤون العمل تتجلى أمامهم قيم ونظريات الإدارة الحديثة من انضباط في الحضور وفي الوقت المحدد لبدء الدوام، إلى كيفية استقبال المعاملات والتوجيهات عليها، إلى مقابلة الجمهور والمواطنين والإصغاء إليهم، ومن ثم التوجيه بقضاء حوائجهم ومساعدتهم على إنجاز معاملاتهم دون إبطاء أو عراقيل أو إجراءات روتينية معقدة، ويتعجب المرء حقًا من مقدرة سموه على استيعاب كل الذين يسعون لمقابلته والإصغاء إليهم والإحاطة بمشاكلهم وطلباتهم، ومن ثم التوجيه الفوري بما يجب أن يتخذ من إجراءات بشأنها، ناهيك عن المعاملات الأخرى التي ينظر فيها سموه يوميًا ويدرسها بعناية ويشرح عليها بما يجب اتخاذه، وكذلك يتعجب المرء من مقدرة سموه على توزيع وقته وفق متطلبات موقعه الرسمي كحاكم لمنطقة الرياض ورعايته للمناسبات ودوره الإنساني في مشاركة أبنائه وإخوانه المواطنين أفراحهم وأتراحهم.

إن هذا النهج ليس استثناء ليوم أو شهر أو موسم، بل هذا هو سلمان بن عبدالعزيز منذ عرفناه، يا لها من قدرات إدارية فذة، وإنسانية متناهية التميز وقدرة على الصبر والجلد.

والعمل لدى سلمان بن عبدالعزيز لا يرتبط مفهومًا أو ممارسة بالمكتب الرسمي، بل عمله مستمر ومتصل في المنزل، وفي السفر، وفي السيارة، والطائرة، وحتى في أوقات الراحة هناك عمل.

ومعهد الإدارة العامة يحاول جاهدًا تبني هذه القيم ونشرها في بيئة العمل وبين العاملين في القطاعات المختلفة -العام منها والخاص- سواء عن طريق التدريب على رأس العمل أو إعداد الكوادر الوطنية قبل التحاقهم بالوظيفة كهؤلاء الذين سنحتفل بتخرجهم هذا المساء، إن رعاية سموه الكريم ومشاركته أبنائه وإخوانه هذا الحفل وسام على صدورنا جميعًا، وفرصة لاستلهام تجربة سلمان بن عبدالعزيز الإدارية الفريدة، والنهل من مدرسته التطبيقية المتميزة في الإدارة، والاقتداء بها، واستنباط معانيها وقيمها، فهي بحق نموذج حي ومطبق في الواقع، لنظريات القيادة والإبداع.

سيرة عطرة

وهنا نقف مع بعض المحطات التاريخية لسمو ولي العهد

ولد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الرياض في 5-10-1354هـ الموافق 31-12-1935م.

تلقى سموه تعليمه المبكر في مدرسة الأمراء بالرياض التي أنشأها الملك عبدالعزيز -رحمه الله- عام 1356هـ لتعليم أبنائه، حيث درس فيها سموه العلوم الدينية والعلوم الحديثة، وختم سموه القرآن الكريم كاملاً في هذه المدرسة واحتفل بذلك في يوم الأحد 12-8-1364هـ. وكان يدير هذه المدرسة الشيخ عبدالله خياط -رحمه الله- خطيب وإمام المسجد الحرام.

في يوم الثلاثاء 11-7-1373هـ الموافق 16-3-1954م عُيِّن سموه أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة.

في يوم الاثنين 25-8-1374هـ الموافق 18 أبريل 1955م صدر الأمر الملكي رقم 5-10-2-1424 بتعيين سموه أميراً لمنطقة الرياض بمرتبة وزير.

في يوم الأحد 7-7-1380هـ الموافق 25 ديسمبر 1960م استقال سموه من إمارة منطقة الرياض وصدرت الموافقة عليها بالأمر الملكي رقم 40 في 7-7-1380هـ.

وفي يوم الاثنين 10-9-1382هـ الموافق 4 فبراير 1963م عُيّن سموه الكريم مرة أخرى أميراً لمنطقة الرياض بموجب الأمر الملكي رقم 46 بالتاريخ نفسه.

وفي يوم السبت 9-12-1432هـ الموافق 5-11-2011م صدر قرار ملكي بإعفاء سموه من منصبه أميراً لمنطقة الرياض وعُين وزيراً للدفاع.

يحظى العمل الإنساني باهتمام سموه ومنذ عام 1956م ترأس سموه عدداً من اللجان والهيئات الرئيسة والمحلية لجمع التبرعات لمساعدة المحتاجين والمتضررين من السيول والزلازل والكوارث في العالمين العربي والإسلامي ودعم قضايا العالم الإسلامي ومناصرة المسلمين في كل مكان.

ومن ضمن الجمعيات والهيئات التي ترأسها سموه:

أولاً: الجمعيات والهيئات التي يرأسها سموه والتي لها نشاط ومهام خارج المملكة:

- رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م.

- رئيس اللجنة الرئيسة لجمع التبرعات للجزائر عام 1956م.

- رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967م.

- رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني.

- رئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي الباكستان عام 1973م، وذلك في أعقاب الحرب بين الهند والباكستان التي تعرضت فيها بخسائر بشرية.

- رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر في أعقاب اندلاع حرب 1973م بين مصر وإسرائيل.

- رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا في أعقاب اندلاع حرب 1973م بين سوريا وإسرائيل.

- رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغان عام 1980م.

- رئيس اللجنة المحلية لإغاثة متضرري السيول في السودان عام 1988م.

- رئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1989م.

- رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون والإيواء والمساعدة للكويتيين على أثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990م.

- رئيس اللجنة المحلية لتلقي التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنجلاديش عام 1991م.

- رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م.

- رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضرري زلزال عام 1992م في مصر.

الرئيس الأعلى لمعرض المملكة بين الأمس واليوم والذي أقيم في عدد من الدول العربية والأوروبية وفي الولايات المتحدة وكندا 1985م- 1992م.

- رئيس اللجنة العليا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بمنطقة الرياض 2000م- 1421هـ.

ثانياً: الجمعيات والهيئات التي يرأسها سموه والتي لها نشاط ومهام على الصعيد الداخلي بالمملكة

- رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

- رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

- رئيس مجلس إدارة مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة.

-رئيس مجلس الأمناء لمكتبة الملك فهد الوطنية.

- رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز.

- أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز الإسلامية.

- رئيس اللجنة العليا واللجنة التحضيرية للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية والتي أقيمت في 5-10-1419هـ.

- الرئيس الشرفي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي.

- رئيس شرف مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير.

- الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض.

- الرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض.

- المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

- الرئيس الفخري للمركز السعودي لزراعة الأعضاء.

- الرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى.

- رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي.

الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية للأمراض الوراثية.

- الرئيس الفخري لجمعية الإعاقة الحركية للكبار.

-الرئاسة الشرفية للجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب.

- الرئيس الفخري لجمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض.

- رئيس المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية العاملة بمنطقة الرياض.

- الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض.

- الرئيس الفخري للجمعية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.

- رئيس جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات على مستوى المملكة.

- الرئيس الفخري لمؤسسة حمد الجاسر الخيرية.

- رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ويتبعها كل من (جامعة الأمير سلطان الأهلية- واحة الأمير سلمان للعلوم).

- رئيس مجلس إدارة جمعية البر وفروعها بالرياض، وهي جمعية خيرية تهتم بجمع الزكاة والصدقات من المحسنين وإيصالها إلى مستحقيها لمبدأ التكامل والتكافل الاجتماعي.

- الرئيس الفخري للجمعية التاريخية السعودية.

- الرئيس الفخري لمجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض.

- رئيس اللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود.

- رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري.

- رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض.

- رئيس مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الراغبين في الزواج.

- رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية.

- رئيس مجلس الأمناء لجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال.

- الرئيس الفخري لجمعية المكتبات والمعلومات السعودية.

- رئيس مجلس إدارة مركز الرياض للتنافسية الذي يعنى بشؤون الرفع من تنافسية منطقة الرياض وتحسين مستوى العمل الإداري فيها.

الأوسمة التي حصل عليها سموه:

- يحمل سموه وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى الذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية.

- حصل سموه على وسام بمناسبة مرور ألفي عام على إنشاء مدينة باريس، وقلده الوسام الرئيس جاك شيراك في باريس عام 1985م.

- حصل سموه على وسام الكفاءة الفكرية، حيث قام ملك المغرب الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 1989م بتقليد سموه الوسام.

- حصل سموه عام 1995م على جائزة جمعية الأطفال المعوقين بالسعودية للخدمة الإنسانية.

- حصل سموه عام 1997م على وسام البوسنة والهرسك الذهبي لدعمه وجهوده لتحرير البوسنة والهرسك، وقام بتقليده الوسام الرئيس البوسني في الرياض في شهر مارس 1997م.

- حصل سموه عام 1997م على درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم.

- حصل سموه عام 1998م على وسام نجمة القدس، وقلد سموه الوسام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حفل بقصر الحكم بالرياض ويعد هذا الوسام تقديراً لما قام به سموه من أعمال استثنائية تدل على التضحية والشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني.

- حصل سموه عام 1999م على وسام (سكتونا) الذي يعد أعلى وسام في جمهورية الفلبين، وقلد سموه الوسام الرئيس الفلبيني جوزيف استرادا أثناء زيارة سموه للفلبين في شهر أبريل، وذلك تقديراً لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية ودعمه للمؤسسات الخيرية ولجهود سموه في الارتقاء وتحسين مفهوم الثقافة الإسلامية، ومن أجل عدد المرات الكثيرة التي ساعد فيها سموه العمالة الفلبينية في المملكة ولصداقته للفلبين.

- حصل سموه على الوسام الأكبر الذي يعد أعلى وسام في جمهورية السنغال، وقلد سموه الوسام الرئيس السنغالي عبدو ضيوف أثناء زيارة سموه للسنغال في شهر يوليو 1999م.

- حصل سموه في شهر صفر عام 1422هـ - مايو 2001م على وسام الوحدة اليمنية الدرجة الثانية، وقلد سموه الوسام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أثناء زيارة سموه لليمن- عدن.

- حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ- فبراير 2008م على زمالة بادن باول الكشفية من قبل جلالة ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر.

حصل سموه في شهر صفر عام 1429هـ- فبراير 2008م على جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي.

- حصل سموه من جامعة أم القرى بمكة المكرمة في 21 من شهر ربيع الأول عام 1429هـ الموافق 29 مارس 2008م على الدكتوراه الفخرية في الآداب، تقديراً وعرفاناً للدور الكبير لسموه في الآداب.

- حصل سموه في شهر محرم عام 1431هـ الموافق ديسمبر عام 2009م على جائزة الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تعتبر أرفع جوائزها، وذلك على جهود سموه في خدمة المعوقين بالمملكة وتشجيع البحث العلمي في مجال الإعاقة.

- حصل سموه في شهر صفر عام 1431هـ الموافق يناير 2010م على الوسام البوسني للعطاء الإسلامي من الدرجة الأولى، تقديراً لجهود سموه في نصرة الإسلام والمسلمين في البوسنة والهرسك، وقد قام بتقليد الوسام لسموه فضيلة رئيس العلماء والمفتي العام بالبوسنة والهرسك الدكتور مصطفى تسيريتش، وذلك بمكتب سموه في إمارة منطقة الرياض.

- حصل سموه في 29 ربيع الآخر عام 1431هـ الموافق 14 أبريل عام 2010م على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية في دلهي تقديراً لجهوده الإنسانية الخيرية والتزامه بدعم التعليم وتميز سموه كرجل دولة مشهود له عالمياً, وذلك أثناء زيارة سموه الرسمية للهند.

- حصل سموه بتاريخ 19-6-1431هـ الموافق 2-5-2010م على ميدالية «كانت» التي منحتها له أكاديمية «برلين براندينبورج للعلوم» تقديراً لإسهامات سموه في مجال العلوم، وذلك أثناء زيارة سموه الرسمية إلى ألمانيا.

- حصل سموه من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في 24 من شهر ربيع الثاني عام 1432هـ الموافق 29 مارس 2011م على الدكتوراه الفخرية في تاريخ الدولة السعودية لما لسموه من جهود وعطاءات متميزة في الحفاظ على التاريخ السعودي المجيد ورصد فعالياته المختلفة في شتى المجالات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة