Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 06/05/2013 Issue 14830 14830 الأثنين 26 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

البيعة الثامنة

المناسبة والإنجاز
عبد العزيز بن محمد التويجري

رجوع

عبد العزيز بن محمد التويجري

بمشاعر من الحب والإخلاص يحتفل أبناء الوطن اليوم بمناسبة مرور ثمانية أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (حفظه الله) مقاليد الحكم.. وتأتي هذه المناسبة وقد تحققت منجزات حضارية وتنموية ملموسة في الداخل وحضور دولي فاعل في الخارج.

لقد شهدت السنوات الثمان من عهد خادم الحرمين الشريفين العديد من الإنجازات التنموية الكبرى الشاملة والمتنوعة، حيث تم العمل لتنفيذ برامج طموحة في المجالات التنظيمية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية.. وحظيت التنمية البشرية بنصيب وافر من الاهتمام من خلال فتح المزيد من الجامعات وتطوير برامج التعليم بمختلف مراحله ومستوياته وتنفيذ برامج للابتعاث، وفتح قنوات تدريب جديدة ومتنوعة.. واتسعت دائرة الإنجازات لتشمل قرارات حاسمة وغير تقليدية لمعالجة مشكلة الإسكان (التنظيم والدعم المالي).. وتطوير الخدمات الصحية.. ومشاريع لتوسعة الخطوط الحديدية وعناصر النقل المختلفة.

أما في مجال تطوير الموانئ وتوسعة خدماتها وهي مراكز اقتصادية وصناعية مهمة.. فكان الاهتمام كبيراً والدعم شاملاً لذلك فقد تحقق عدد من الإنجازات لعل من أبرزها:

1. الانتهاء من تنفيذ ميناء رأس الخير وبدء تشغيله وربطه بخط للسكة الحديد مع مواقع المناجم ليخدم مدينة رأس الخير الصناعية ومدينة وعد الشمال.

2. الاستمرار في برنامج تخصيص خدمات الموانئ.. ومشاركة القطاع الخاص في توفير هذه الخدمات وتطويرها.

3. كما أتيحت الفرصة للقطاع الخاص لتنفيذ مشاريع في الموانئ بنظام التنفيذ والتشغيل والإعادة (BOT).. فتم الانتهاء من تنفيذ محطة للحاويات في ميناء جدة الإسلامي بطاقة مليون ونصف حاوية.. كما بدأ التنفيذ في محطة ثانية للحاويات في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام بطاقة مماثلة.. وذلك من قبل الشركة السعودية العالمية للموانئ.

4. أقام القطاع الخاص أيضاً مشاريع تنموية أخرى في الموانئ.. وأحواض لبناء السفن والمنصات البحرية.. إضافة إلى مراكز للتدريب ولعمليات النقل.

5. زادت أعداد الأرصفة في الموانئ السعودية من (183) رصيفاً عام 2008م إلى (208) رصيفاً في عام 2013م.

6. ارتفعت طاقة الموانئ السعودية من (278) مليون طن عام 2008م إلى (470) مليون طن عام 2013م.

7. زادت طاقة الموانئ في مجال الحاويات من خمسة ملايين حاوية عام 2008م إلى اثني عشر مليون حاوية عام 2013م.

8. تبلغ قيمة المشاريع التي يتم تنفيذها حالياً أكثر من خمسة مليارات ريال.

9. صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على إنشاء ميناء في الليث وهذا سوف يساهم في رفع طاقة الموانئ السعودية.. وتطوير المنطقة القريبة من الميناء.

هذه أمثلة لمشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والتي تشير إلى أن السنوات الثمان التي مضت من عهد خادم الحرمين الشريفين كانت سنوات حافلة بالعمل.. شاهدة على الإنجاز.. ملبية للطموحات.. زاخرة بالعطاء للوطن والمواطن..

لذلك فإن الاحتفال يمثل تعبيراً صادقاً وتلقائياً بكل عمل أنجز.. وبكل هدف تحقق.. وهو احتفال بالأمل في مستقبل مشرق إن شاء الله.. تتحقق فيه مزيداً من الإنجازات والتطلعات.. ويظل الأمن والرخاء والاستقرار من ثوابت وسمات هذا الوطن الغالي.. يلمسه وينعم به المواطن السعودي والمقيم.

أدام الله على بلادنا أمنها واستقرارها.. ووحدة أرضها وشعبها.. في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز (حفظهم الله).. وبارك الله في جهود العاملين المخلصين في كل مكان من بلادنا الغالية.

- رئيس المؤسسة العامة للموانئ

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة