Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 06/05/2013 Issue 14830 14830 الأثنين 26 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

البيعة الثامنة

وقفة مع الذكرى الثامنة للبيعة
صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز

رجوع

صاحب السمو الملكي الأمير/ فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز

الوطن يعيش أفراح ذكرى البيعة الثامنة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، ويتنفس عبق هذه الذكرى العطرة، وهو يعيش حقبة الرخاء والاستقرار والوفرة، وميزانيات الخير المتوالية، كنتاج طبيعي للنماء والتطور والبناء.

لقد استهل خادم الحرمين الشريفين هذا العهد الزاهر بالمشروع الإصلاحي الشامل الذي جسّد دراية الملك بكل صغيرة وكبيرة وإدراكه للمواقع التي تريد إصلاحاً وتضمن رؤيته العميقة للارتقاء بالمملكة أرضاً وإنساناً.

لقد أعد -حفظه الله- لكل قطاع خطة مناسبة، تقرأ الواقع بعناية، وتستشرف المستقبل، وتستجيب للطموحات، وتواكب التطلعات، لأنه انطلق من معرفة تامة بواقع الحياة، وإدراك عميق لاحتياجات الناس، ووضع برنامج استجابة مستدامة لتلك الاحتياجات، يحمل في طياته الحلول المتكاملة لمختلف القطاعات.

في ظل هذا البرنامج الشامل، والمشروع الإصلاحي المتكامل، ظل الإنسان هو الرهان الحقيقي، والتعليم هو المرتكز الأساسي، ولا غرو إذن حينما نرى التوسع في التعليم أفقياً ورأسيا، وكذلك برنامج تطوير التعليم، وبرنامج الابتعاث الخارجي، أي الانطلاق من مرتكز العلم، ومن ثم التحليق في فضاء التقدم بجناحي الإنسان والتقنية.

البعد الإنساني للملك عبدالله، كان حاضراً بقوة، وفاعلاً كعادته، رغم كثافة البرامج والخطط والمشروعات، وكان الانحياز دائماً للفئات الأكثر احتياجاً، لذا جاء التوجيه ببناء آلاف الوحدات السكنية للأسر المحتاجة، في كثير من مناطق المملكة، بالإضافة إلى الجوانب الإنسانية التي يجسدها عدد من المواقف، في الداخل والخارج، والتي لا تخفى على أحد.

قائمة المنجزات تستعصي على الحصر، ومنها تطوير النظام الأساسي، وتوسيع قاعدة الشورى، والانتخابات البلدية، ومشروع الحوار العالمي، وغيرها من الشواهد، وتشمل قائمة المنجزات إنشاء المدن الاقتصادية، والمدن الصناعية، والمدن الصحية، والمنشآت التقنية، وتطوير التعليم، وكذلك بناء اقتصاد قوي متعدد الجوانب، وفق سياسة اقتصادية متوازنة ناتجة عن حكمة سياسية، ومن أبرز منجزات هذا العهد الزاهر الميمون، خدمة الحرمين الشريفين، والتوسعة فيهما، ومبادرات السلام الإقليمية، خاصة سلام الشرق الأوسط، والاهتمام بأحوال المسلمين، ومساندة قضاياهم العادلة، فضلاً عن استدامة الأمن والاستقرار والقضاء على ظاهرة الإرهاب وقصقصة أظافر وأجنحة عناصره.

لقد حظيت المرأة في هذا العهد المبارك بنصيب وافر من الإكرام والاهتمام، حيث توسعت أمامها فرص التعليم، والتدريب والتوظيف، لكي تتبوأ مكانة مرموقة، وتسهم في عملية البناء، وكان من أبرز تلك المكاسب، زيادة نسبة حضورها بمجلس الشورى، في نقلة نوعية تعكس مقدار الوعي، وتجسد صوابية القرارات.

- رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة