Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 07/05/2013 Issue 14831 14831 الثلاثاء 27 جمادى الآخرة 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

فيما أكدت تمكنها من إيقاف التسرب في حينه.. أرامكوالسعودية:
تسرب غاز محدود في مصفاة جدة يقتل موظفاً للصيانة

رجوع

تسرب غاز محدود في مصفاة جدة يقتل موظفاً للصيانة

الدمام - فايز المزروعي:

أكدت شركة أرامكو السعودية، وقوع حادث تسرب غاز محدود صباح أمس (الاثنين) في مصفاة جدة، وذلك أثناء قيام أحد الموظفين بأعمال صيانة وقائية ودورية، مما تسبب في وفاته.

وأوضحت الشركة، أنها تمكنت من إيقاف التسرب في حينه، حيث لم تتأثر أعمال الشركة من جراء هذا الحادث، مشيرة إلى أنها تجري حاليا تحقيقاً مفصلاً لمعرفة أسباب الحادث.

وبينت، أن إدارة أرامكو السعودية تتقدم بخالص العزاء والمواساة لذوي الموظف المتوفى وزملائه، سائلة الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

يشار إلى أن مصفاة جدة بدأت أعمالها عام 1967م بطاقة تكرير تبلغ 88 ألف برميل في اليوم، وتتبادل المصفاة الإنتاج مع مرافق لوبريف وتوفر خدمات (كالكهرباء والمياه العذبة ومياه إطفاء الحرائق) للمرافق المجاورة لكل من لوبريف، وبترولوب والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، كما تقوم مصفاة جدة بمناولة 350 ألف برميل في كل يوم من المنتجات الهيدروكربونية عبر فرضتها البحرية، ومرافق مناولة المنتجات تشمل ثماني مراس داخلية للسفن التي تبلغ حمولتها الصافية 40 ألف طن ومرسيان خارجيان للسفن التي تبلغ حمولتها 100 ألف طن، ومن الممكن أن ترتفع طاقة المناولة إلى 450 ألف برميل في اليوم في مواسم ارتفاع الطلب خلال شهر رمضان وفترة الحج، حيث توضح هذه القدرة أهمية المصفاة في تأمين وتوفير الإمدادات اللازمة من الوقود لمنطقة مكة المكرمة والمستهلكين المحليين مثل: مطار الملك عبدالعزيز وميناء جدة الإسلامي ومحطات الكهرباء، إذ يتم توريد الزيت الخام والمنتجات النهائية وتصدير المنتجات البترولية عبر فرضه مصفاة جدة.

وكان قسم تنسيق الاستجابة العالمية لحماية البحار من التلوث النفطي في أرامكو السعودية، قد نظّم مؤخرًا، دورة تدريبية في مكافحة التسرب النفطي، وتمرينًا وهميًا لحادثة انسكاب زيت افتراضية، في مصفاة جدة التابعة لأرامكو السعودية بمحافظة جدة. واستمرت الدورة ثلاثة أيام اشتملت على العديد من المحاضرات والعروض المكثفة وورش العمل، واختتمت بتمرين وهمي لحادثة انسكاب زيت افتراضية قبالة ساحل فرضة مصفاة جدة، حيث شارك في الدورة 21 موظفًا من مختلف إدارات أرامكو السعودية، إضافة إلى 10 موظفين يمثلون قطاعات حكومية وهيئات أخرى مختلفة مثل حرس الحدود والبحرية الملكية وميناء جدة الإسلامي والمؤسسة العامة لتحلية المياه والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وأمانة جدة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة