Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 11/05/2013 Issue 14835 14835 السبت 01 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

يستمر حتى السابع من شهر رجب بموقعه بالدائري الشرقي
مهرجان الأمانة للتراث والأسر المنتجة يستقبل أكثر من مائتي ألف زائر

رجوع

مهرجان الأمانة للتراث والأسر المنتجة يستقبل أكثر من مائتي ألف زائر

الجزيرة - متابعة - عبدالرحمن المصيبيح / تصوير عبدالرحيم نعيم:

لم تمنع تقلبات وهطول الأمطار سكان الرياض وزوارها من الاستمتاع ومتابعة فعاليات مهرجان التراث للأسر المنتجة، والذي تنفذه امانة منطقة الرياض ممثلة في الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية. وأشاد المهندس خالد العطية مدير عام الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية بالاقبال الكبير الذي يشهده المهرجان، حتى ان معظم الزوار أصروا على البقاء في موقع المهرجان رغم هطول الأمطار.

التجديد والتنويع

ويمضي المهندس العطية في حديثه عن المهرجان فقال: نحن كل عام نبحث عن التجديد والتنوع والشيء الذي يرضي جميع الأذواق وخاصة فلذات أكبادنا، فكان لهم النصيب الوافر من الفعاليات بدءاً بالمسرحيات وايجاد مجموعة من الخيول والجمال لتمكن هؤلاء الأطفال من ركوبها والتجول داخل المهرجان. إضافة إلى بعض العروض المميزة للخيالة والطرق التي استخدموها وساهمت في اجبار الزوار على المتابعة، إضافة إلى الخيمة الشعبية وتخصيص مواقع للحرف اليدوية والأكلات الشعبية. وتميز هذا المهرجان بتزامنه مع ذكرى البيعة لخادم الحرمين الشريفين مما زاد المهرجان فرحة وبهجة وسعادة. لتكون اعلام المملكة الخفاقة في متناول الزوار يلوحون بها ويعتزون بها ويزينون بها صدورهم، لقد كانت الفرحة غامرة والمناسبة سعيدة وغالية.

مردود ايجابي

ولمسنا في هذا المهرجان المردود الايجابي الذي حققه المهرجان وتمكين هذه الأسر من تقديم ما لديهم من حرف يدوية واكلات شعبية وعاد عليهم بالنفع العميم.

مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة

وأشار المهندس العطية أن مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة أسعدتنا وحرصنا على توفير كل شيء يساهم على المشاركة وتفاعلهم بهذه المناسبة. لذلك خصصنا عربات لكبار السن. وعربات للأطفال الصغار لتمكين ذويهم من التنقل بيسر دون مشقة حملهم أثناء التجول في المهرجان.

التعريف بأنشطة الأمانة

وكان المهرجان فرصة مواتية ليتعرف الزوار على أنشطة الأمانة من خلال الأجنحة التي نظمتها على سبيل المثال جناح الإدارة العامة للنظافة والإدارة العامة للخدمات الاجتماعية، والطوارئ اضافة إلى بقية الأجهزة الأخرى.

كما أن وجود هذه الجمعيات الخيرية والتعريف بأنشطتها كان محل تقدير الحضور الذين حرصوا على التواصل مع هذه الجمعيات للاستفادة من خدماتها.

نأخذ بالرأي الهادف والنقد البناء

وأكد المهندس خالد العطية تقبل الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية كافة الاقتراحات للآراء الهادفة والبناءة للوصول إلى الأفضل, لذلك قمنا بتخصيص استمارة للزوار لتعبئتها وإبداء الآراء والمقترحات بشأن المهرجان وفعاليته وتمنى من الزوار ألا يبخلوا علينا بالآراء والملاحظات لأن هدفنا واحد هو خدمة هذا الوطن ومواطنيه.

الجزيرة تلتقي بالزوار

وليلة البارحة كان للجزيرة فرصة مناسبة للالتقاء بالزوار والتعرف على آرائهم وانطباعاتهم، وأكد المواطن علي الغامدي وكان معه أطفاله أن هذا المهرجان ذكرنا بتاريخ وتراث بلادنا الغالية. الحقيقة كل الفعاليات الموجودة في المهرجان مناسبة ومحققة لكافة الأغراض. شكراً لكل من ساهم ونظم وأبدع في اخراج هذا المهرجان بهذا الشكل الجميل.

إلى ذلك قال المواطن إبراهيم الدوسري ومعه أسرته: انا في الواقع أقدر جهود أمانة منطقة الرياض واقامتها فعاليات على مدار العام وهذا عمل رائع يستحقون عليه الشكر، كل شيء اعجبنا خاصة فعاليات الأطفال من مسرحيات وألعاب ومراسم.

وشدد المواطن سالم الشهراني على ضرورة البدء في اضافة مبان وصالات مغطاة لمواجهة التقلبات الجوية وهطول الأمطار. أما بالنسبة للفعاليات فكانت مناسبة وأعجبتني الحقيقة الخيمة الشعبية فكانت جميلة أتاحت الفرصة للتعرف على هذا التراث وتاريخ المملكة العربية السعودية، والشيء الجميل أن يصادف اقامة هذا المهرجان مع ذكرى البيعة لخادم الحرمين الشريفين متعه الله بالصحة والعافية وحفظ الله بلادنا وأدام عزها ومجدها.

وأبدى المواطن محمد السحيباني سعادته باقامة هذا المهرجان وقال إن الفعاليات كانت مناسبة وجميلة أشكر امارة منطقة الرياض على حسن اختيارها وتنظيمها لهذه الفعاليات، وأتمنى أن تتضاعف وتزداد مثل هذه المناسبات المميزة. كل ما أتمناه من الزوار التعاون مع ادارة المهرجان والمحافظة على نظافة الموقع والمحافظة على محتوياته.

الجزيرة تلتقي بالمقيمين

وكان من بين تلك اللقاءات والتي شملت بعض الأخوة من المقيمين فكان اللقاء الأول مع السيد محمد فرغلي من السودان، وكان معه أسرته فقال حقيقة جميل جداً هذا المهرجان واستمتع اطفالي بفعالياته وخاصة المسرح وكذلك ركوب الجمال والخيول، وشكراً لأمانة منطقة الرياض.

كما التقت الجزيرة بالسيد محمد بيومي من مصر ويرافقه اسرته فقال جميل جداً أن تحرصوا على التراث والتعريف به. لقد شاهدنا أشياء جميلة اسعدتنا وخاصة مسرح الأطفال والدمى المتحركة والمرسم ومعرض الكاريكاتير، شكراً لكل من ساهم في تنظيم هذا المهرجان.

وأبدى السيد محمد خان من باكستان سعادته وامتنانه لاقامة هذا المهرجان وقال رغم هطول الأمطار لم يمنعنا ذلك من متابعة المهرجان وفعالياته. فكان اصرار أولادي على ضرورة الحضور والاستمتاع بما يقدم فيه.. شكراً لأمانة منطقة الرياض على هذا العمل الكبير.

إلى ذلك أشاد السيد محمود ولد عبدالعزيز من موريتانيا وهو طالب في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وجاء للرياض لزيارة اصدقائه فقال: الحقيقة أنا محظوظ أنني جئت وحضرت فعاليات هذا المهرجان، شكراً لأصدقائي الذين دعوني للحضور الشيء الذي أعجبني الأشياء التراثية والأكلات الشعبية والحرف. وقال إن هناك تشابها إلى حد ما في بلدي مورتانيا من ناحية الأكلات والحرف الشعبية.. شكراً لأمانة الرياض وشكراً لاصدقائي الذين دعوني للحضور ومتابعة فعاليات المهرجان.

مندوبة الجزيرة تلتقي بالسيدات

واستمراراً للقاءات الجزيرة بزوار المهرجان التقت مندوبة الجزيرة بمجموعة من هؤلاء السيدات مواطنات ومقيمات. فقالت المواطنة أم إبراهيم وهي معلمة رياضيات وبرفقتها أطفالها أولاً أجدها مناسبة طيبة لأقدم التهنئة لخادم الحرمين الشريفين بذكرى البيعة المباركة أسأل الله أن يمد في عمره ليواصل مسيرة البناء والعطاء لأن ملك الإنسانية قدم كل شيء لوطنه ومواطنيه، وأصبحنا نعيش بهذا الاهتمام والعناية من والد الجميع حفظه الله، بالنسبة لمهرجان الأسر حقيقة أنا ألاحظ أن هناك تجديداً وتنويعاً لكن ما زال لدينا مطلب بشأن سرعة اقامة مبانٍ وصالات مغطاة لمواجهة تقلبات الأجواء، وهطول الأمطار. أما فعاليات المهرجان فكانت جميلة وأرضت جميع الأذواق خاصة الأطفال. شكراً لكل من ساهم ونظم وأعد لهذا المهرجان.

أما المواطنة فوزية أم أحمد وهي ربة بيت فقالت أولاً هنيئاً لنا جميعاً بذكرى البيعة، حفظ الله والدنا ملك الإنسانية عبدالله بن عبدالعزيز, الحقيقة المهرجان فيه تجديد وتنوع لقد أعجبني الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة فقد لمست فرحتهم وتواجدهم مع الأسوياء وهذا عمل كبير يقدر لأمانة منطقة الرياض.

أما المواطنة حصة أم مريم وهي فنانة تشكيلية ورسامة، كانت عند معرض الكاريكاتير فقالت لا شك أننا سعداء باقامة هذا المهرجان وشكراً للقائمين عليه. لاحظت هذا العام أن هناك تجديداً وتنوعاً خاصة وجود الجمال والخيول. اضافة للحرف اليدوية والأكلات الشعبية. هنيئاً لنا جميعاً بذكرى البيعة، حفظ الله بلادنا وأدام عزها ومجدها.

وتقول السيدة فاطمة أم نبيل من مصر ومعها أطفالها: أشكركم على هذا اللقاء. لقد أعجبني هذا المهرجان كل معروضاته وفقراته جميلة كان الشيء الملفت للنظر تخصيص فعاليات مكثفة للأطفال، وهذا شيء جميل. وقالت السيدة فريال محمود من لبنان أولاً أشكركم على هذا اللقاء. لقد أعجبني هذا المهرجان وأعجبتني فقراته وخاصة التركيزعلى الحرف اليدوية والأكلات الشعبية والخيول والجمال، وكنا نطمع أن يكون هناك صالات مغطاة لمواجهة تقلبات الأجواء وهطول الأمطار.. شكراً لكل من ساهم في تنظيم هذا المهرجان.

فعاليات المهرجان

وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان يضم جناح الأسر المنتجة حيث يشارك أكثر من 80 أسرة منتجة، تقدم الصناعات اليدوية والمشغولات التراثية والملابس الشعبية.

وكذلك جناح الأكلات الشعبية وتضم أكثر من 40 ركناً للأكلات الشعبية التي تعدها الأسر وتشمل جميع الأكلات الشعبية في مختلف مناطق المملكة، أما جناح الحرف اليدوية فهو يحتوي على أكثر من 10 حرف يدوية منوعة كالخزفيات وأعمال السعف والسد والبناء بالطين وغيرها، كذلك الخيمة الشعبية وتشمل بيت شعر بديكورات شعبية تقدم فيها الضيافة لزوار المهرجان ووجود عدد من الشعراء والرواة يقدمون قصائد وطنية وقصصاً شعبية.

أما الفعاليات المصاحبة فتشمل مسرح المهرجان وعروض الخيل والجمال، ومعرض المقتنيات التراثية وعروض ألعاب شعبية ومعرض الكاريكاتير، ومعرض الجهات الحكومية والجمعيات والمؤسسات الخيرية ومعرض مركز المروة الترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة