Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 12/05/2013 Issue 14836 14836 الأحد 02 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

كنديان متورطان في الاعتداء الإرهابي في عين اميناس بالجزائر

رجوع

الجزائر - محمود أبو بكر:

أكدت قناة «سي بي سي» الكندية أن أحد الكنديين اللذين شاركا في عملية خطف الرهائن في منشأة عين ميناس لإنتاج الغاز بجنوب الجزائر بيناير الماضي،كان موظفا في المنشأة نفسها قبل عام من العملية.

وذكرت القناة التلفزيونية الكندية أن علي مدلج وخريستوس كتسيروباس عملا في منشأة عين أميناس في مطلع عام 2012،وقتل كتسيروباس ومدلج على الأرجح في تفجير عبوة ناسفة، قتلت معهم أيضا 10رهائن آخرين كانوا لا يزالون أحياء حين شن الجيش الجزائري هجومه النهائي لتحرير الرهائن.

وقالت القناة:إن الشابين الكنديين اللذين كانا يقيمان في مدينة لندن بمقاطعة أونتاريو هما صديقا دراسة منذ المرحلة الثانوية وغادرا مع رفيق ثالث لهما كان معهما في الثانوية نفسها، ويدعى أرون يون في 2011 إلى المغرب قبل أن ينتقل الثلاثة إلى موريتانيا حيث لا يزال يون معتقلا منذ ديسمبر 2011.

وأشارت «سي بي سي» إلى أن السلطات الموريتانية اعتقلت مدلج في خريف 2011 لاشتباهها في تخطيطه لتنفيذ اعتداء، واستجوبته مطولا لكنها عدلت في النهاية عن توجيه أي اتهام له،وأخلت سبيله بعد 40 يوما من التوقيف.

ونقلت القناة عن مصادر أمنية في موريتانيا أن مدلج وفور إطلاق سراحه غادر إلى الجزائر حيث وجد وظيفة في منشأة إنتاج الغاز في عين أميناس.

يذكر أن الخاطفين احتجزوا خلال عملية الهجوم على منشأة الغاز الجزائرية يوم 16 يناير الماضي مئات الموظفين والأجانب رهائن، وبعد أربعة أيام شنت القوات الجزائرية الخاصة هجوما عليهم،كانت حصيلته مقتل 37 رهينة أجنبية وجزائري واحد،فضلا عن 29 مهاجما.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة