Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 12/05/2013 Issue 14836 14836 الأحد 02 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«أكواباور» تطلق أعمال محطة الطاقة الشمسية المركزة في المغرب

رجوع

بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، انطلقت بمدينة ورزازات أعمال بناء مشروع محطة نور 1 للطاقة الشمسية المركزة المستقلة، الذي سيعمل على توليد الطاقة الكهربائية في المملكة المغربية باستخدام الطاقة الشمسية المركزة كما أنه ثمرة الخطة الطموحة للوكالة المغربية للطاقة الشمسية . ويشكل المشروع شراكة بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والتحالف الفائز بقيادة شركة أكوا باور السعودية لبناء وتشغيل المشروع ، لتحقيق طاقة إنتاجية قدرها 2000 ميغاوات من الطاقة النظيفة بحلول عام 2020م.

ويعد مشروع محطة نور 1 للطاقة الشمسية المركزة المستقلة باكورة مشاريع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية لتطوير مجمع نور 1 للطاقة الشمسية الذي من المزمع أن يتضمن عدة مرافق لمحطات الطاقة الشمسية لإنتاج طاقة كهربائية تبلغ 500 ميغاوات باستخدام مختلف التقنيات، وسوف يتم تطوير محطة «نور 1 سي اس بي» على أساس نظام (البناء ثم التملك ثم التشغيل ثم نقل الملكية) وبطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 160 ميغاوات مع نظام لتخزين الطاقة الحرارية لمدة 3 ساعات.

وقامت شركة أكوا باور ورزازات مؤخرا بترسية عقد التصميم والشراء والإنشاءات لتحالف أسباني يضم كلاً من أكسيونا وسينير و تي اس كيه لإنشاء مشروع نور 1 المستقل للطاقة الشمسية المركزة في المملكة المغربية.

وبدأ المقاول في أعمال التصميم والشراء للمحطة بناءً على الاتفاقية المحدودة لبدء أعمال المشروع، وسوف يعمل التحالف الفائز بعقد تنفيذ التصميم والإنشاءات على توفير جزء كبير من المشتريات من خلال السوق المحلي في المملكة المغربية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة