Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 12/05/2013 Issue 14836 14836 الأحد 02 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

أسرة آل صلبوخ في مركز صلبوخ التابع لمحافظة حريملاء ترحب بأمير الرياض ونائبه

رجوع

حريملاء - أحمد المزيعل:

رحب عميد أسرة آل صلبوخ بجران بن عبدالله آل صلبوخ رئيس مركز صلبوخ المتقاعد بمقدم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، وقال: سررنا وابتهجنا بهذه الزيارة المباركة، وإننا في محافظة حريملاء والمراكز التابعة نعتبر قدوم سموه للمحافظة مناسبة كبيرة في نفوس كل أبناء المحافظة، وإننا منذ عهد المؤسس -رحمه الله- ومن بعده أبناؤه -رحمهم الله- إلى وقتنا الحاضر في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهم الله- ونحن ننعم بالأمن والرخاء والنماء في كل جانب من جوانب الحياة، وما هذه الزيارة إلا دليل اهتمام سمو أمير الرياض ونائبه -حفظهم الله- ودليل اهتمام ولاة الأمر بكل ما من شأنه مواصلة ذلك النماء والرخاء فجزاهم الله خير الجزاء. وننتهز هذه المناسبة الكريمة لنبارك لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز تعيينه أميراً لمنطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائباً لأمير منطقة الرياض وبالثقة الملكية الغالية ونبارك لأنفسنا بهذه الزيارة الميمونة التي تعكس اهتمام المسؤولين بالمحافظة والمراكز التابعة وأهميتها بالنسبة لهم، شاكرين لسموه الكريم ونائبه فهما محل تقدير الكبير والصغير وللزيارة أكبر الأثر في نفوس أهل المحافظة الذين كانوا ولا يزالون أهل وفاء لهذه البلاد العامرة وولاة أمرها حفظهم الله، سائلين المولى العلي القدير أن يمن على هذه البلاد بالأمن والرخاء.

وتحدث رئيس مركز صلبوخ الأستاذ ناصر بن بجران آل صلبوخ قائلاً: نرحب ونبتهج بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض لمحافظة حريملاء، ونرحب بهذا المقدم الميمون الذي يترجم توجه القيادة الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين.

ونثمن الزيارة التي يقوم بها سموه الكريم وسمو نائبه للمحافظة، وإنها ليست بمستغربة فقد كان هذا ديدن الملوك وأمراء المناطق عندما يكلفون بمناصبهم يحرصون على الوصول إلى المواطنين في مواقعهم وذلك للتعرف على حاجاتهم ونواقص المحافظات من خدمات ومشاريع وذلك لمواصلة السير والبناء في هذه البلاد المباركة.

وعلينا جميعاً أن نستشعر ما تعيشه بلادنا المباركة من أمن وأمان بفضل الله أولاً ثم بفضل ما تقوم به الدولة -رعاها الله- وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- جميعاً.

نبذة مختصرة عن مركز صلبوخ

كتب: سلطان بن بجران آل صلبوخ

موقعه:

يقع مركز صلبوخ على بعد 55كم شمال غرب مدينة الرياض بمساحة تقريبية 60كم2، حيث يحدها من جهة الشمال مركز ملهم ومن الشرق هجرة سلطانة التابعة لمحافظة الدرعية ومن الجنوب كلية الملك عبدالعزيز الحربية ومن جهة الغرب مركز غيانه وسدوس، ويرتبط المركز بالعاصمة الرياض بطريق مزدوج وكذلك يربطه بمحافظة حريملاء بطريق مزدوج.

سبب التسمية:

يطلق على مركز صلبوخ سابقاً (وتر) بفتح الواو وتسكين التاء حيث قال عنها يقوت الحموي في كتابه «معجم البلدان» الجزء الخامس قال: «وتر موضع فيه نخيلات من نواحي اليمامة» وقال الحصى وأنشد:

يـذودها عن زعرى بوتر

صفائح الهند وقيتان غير

*والزغرى: نوع من التمر الجيد

وسميت بهذا الاسم (صلبوخ) نسبةً إلى من قام بإحيائها وبعثها وهو صلبوخ بن مسلط بن طراد النبيطي السبيعي منذ ما يقارب ثلاثمائة سنة تقريباً، وحيث كتب عنها المؤرخ الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس في كتابه «معجم اليمامة» حيث كتب أن سبب التسمية نسبة إلى أول من نزل بهذا الشعيب شخص اسمة صلبوخ سميت عليه هذه البلدة.

وحيث يمثل مركز صلبوخ موقعا هاما، حيث إنه تم إنشاء أول طريق يربط الرياض بالشمال ويقف في محطة في صلبوخ حيث تتفرع طرق ترابية إلى منطقة القصيم، ومنطقة التشعيب، ومنطقة المحمل، والمجمعة وسدير وذلك من أكثر من 80 سنة تقريباً.

نشاط البلد:

يشتهر مركز صلبوخ بكثرة النخيل وتنوعها حيث يتوفر في مركز صلبوخ أكثر من 40 نوعا من التمور. ويشتهر المركز بشعيب صلبوخ الذي يعتبر من المتنزهات الهامة في المنطقة وخاصة لأهالي مدينة الرياض، حيث لا يبعد عن الرياض سوى 55كم، ويتكون شعيب صلبوخ من روافد كثيرة تبلغ أكثر من عشرين شعيباً، وينتهي مصب شعيب صلبوخ في روضة الخفس الجنوبية، ويكثر في هذا الشعيب شجر الطلح والسلم المستمر الخضرة وعلى مدار العام وتكون هذه الأشجار غابة كثيفة وكذلك كثير جريان مائه عند تدارك السيول وكثرة غدرانه ومناظره الخلابة.

ويوجد في صلبوخ:

1- مركز الإمارة.

2- مدرسة ابتدائي في مشروع مياه صلبوخ.

3- محطة لتنقية المياه التي تغذي معظم أحياء شمال الرياض بالماء الحلو والنقي، حيث تحتوي المحطة على أكثر من 35 بئرا ارتوازية عميقة حارة.

المشاريع المستقبلية للمركز:

تم اعتماد المخطط الجديد للمركز بتوجيه كريم من سمو أمير منطقة الرياض -حفظه الله- ويجري العمل على توزيعه على أهالي المركز الذي سيحتوي -إن شاء الله- على جميع المرافق الحكومية، وهذا يعد قفزة كبيرة للمركز.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة