Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 12/05/2013 Issue 14836 14836 الأحد 02 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

استقر بها طلبة العلم واشتهرت بحلقات تحفيظ القرآن وعلومه الشرعية
محافظة حريملاء .. وجهة للسياحة البيئية والعمرانية

رجوع

محافظة حريملاء .. وجهة للسياحة البيئية والعمرانية

Previous

Next

حريملاء - أحمد المزيعل / تصوير - جماز الجماز:

حريملاء التي لا يستغرق الوصول إليها أكثر من (45) دقيقة من مدينة الرياض، إضافة إلى ما حباها الله من جمال الطبيعة، مليئة بالشواهد والمعالم التاريخية والآثار والأطلال القديمة، وأعطت هذه المعالم الطبيعية والتراثية مع مزارع النخيل المنتشرة في كافة أرجاء المحافظة ميزة فريدة لتصبح حريملاء وجهة للسياحة البيئية والعمرانية، فتستقبل أعداداً كبيرة من أبناء الوطن والمقيمين على مدار العام، وعلى وجه الخصوص في فصلي الشتاء والربيع، وعندما تهطل الأمطار وتفيض الشعاب والأودية وتمتلئ السدود بالمياه.

واشتهرت حريملاء بالعلم منذ القدم، حيث استقر بها عدد من العلماء والقضاة وطلبة العلم، وكثرت فيها حلقات تحفيظ القرآن الكريم وعلومه الشرعية، ولا غرابة أن حريملاء كان بها في الماضي ما يزيد على خمسين مسجداً تعقد بها حلقات العلم تحت إشراف علمائها.

وأسهم أهل حريملاء في عملية التنمية بالمملكة في الماضي والحاضر وفي مختلف المجالات، وتقلد عدد منهم مناصب في جهاز الدولة كالقضاة ووزراء ووكلاء وزارات وموظفين بمختلف التخصصات وقادة عسكريين ورجال أعمال، وأعضاء في مجلس الشورى.

وتعيش حريملاء حالياً واقعاً مزدهراً ومتطوراً، وتشهد مسيرة تنموية متواصلة في مختلف المجالات، في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله-، وأصبحت محط أنظار الكثير من الراغبين في السكن والاستثمار العقاري والصناعي والتنزه، حيث تتوفر فيها جميع المرافق فالطرق معبدة، وخدمات الاتصالات متوفرة، بالإضافة إلى المرافق الصحية والتعليمية، إلى جانب التطور العمراني والمشاريع التنموية في مختلف مناحي الحياة.

حريملاء.. النشأة والموقع والمناخ

تعود نشأة مدينة حريملاء إلى مطلع القرن التاسع الهجري، حيث أسهم موقعها وطبيعتها الزراعية في استقطاب عدد من سكان القرى المجاورة للعمل والسكن بها كونها من المدن الزراعية التي تمتاز باعتدال جوها، فضلا عن توفر المرافق والخدمات العامة والمؤسسات التعليمية.

ومناخ حريملاء صحراوي حار جاف صيفاً بارد شتاءً بصورة عامة، وتبلغ درجة الحرارة العظمى 44 والصغرى 5 والمتوسطة 30 درجة، وتتمتع بمعدل هطول أمطار يبلغ 95 ملم، ويصل معدل الرطوبة النسبية فيها إلى 30في المائة، وأرضها منبسطة، ومحاطة بالجبال، وتربتها رملية - صخرية.

آثار حريملاء

تشكل محافظة حريملاء والمراكز التابعة لها نمطاً من أنماط حضارة نجد ووسط جزيرة العرب منذ ظهرت إلى حيز الوجود كمركز حضاري، وتشكل جزءاًً لا يتجزء من تاريخ اليمامة في عصور ما قبل الإسلام، وشهدت العديد من الوقائع والأحداث التاريخية بعد ظهور الإسلام، حيث توجد أحداث وقرائن كثيرة تدل على أن حريملاء وما جاورها كانت معايشة للأحداث التاريخية في العصر العباسي.

ومنذ أن نشأت حريملاء بدأت البلدة في التطور والنمو التدريجي، واتصف تخطيطها بالبساطة مع أصالة في نمط تخطيط المدن الإسلامية، وظهرت في البداية نواة لبلدة صغيرة محاطة بعدد من الأسوار التي لا زالت بعض آثارها باقية حتى الآن. مسجد قرّاشه: يعد مسجد قرّاشه أحد المساجد الأثرية في المنطقة، ويقع في حي قراشه إلى الغرب من المسجد الجامع في البلدة القديمة، لذا سمي باسم هذا الحي، وقد اكتسب هذا المسجد قيمته الأثرية من مكانته العلمية السابقة.

ويمثل المسجد الذي بني من الطين واللبن والحصى والأخشاب طرازاً معمارياً فريداً في المنطقة آنذاك، ويحتوي على غرف لطلبة العلم ومستودع للتمور كان الأهالي يملؤونه بالتمور تبرعاً منهم ودعماً لمسيرة العلم والتعليم في هذا المسجد ورغبة منهم في الأجر والمثوبة من الله.

وذكر بعض كبار السن أن هذا المسجد كان مكاناً لطلب العلم من مختلف قرى نجد، وكان في وقته أشبه بالجامعة للدروس التي كان يقوم بها مجدد الدعوة السلفية الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، ثم تتابعت حلقات العلم في هذا المسجد بعد ذلك، حيث بلغت حريملاء وقتها أوج تطورها ونهضتها العلمية وتوافد طلاب العلم إليها.

المتنزهات الطبيعية

تشتهر محافظة حريملاء بالمتنزهات الطبيعية، وفي مقدمتها غابة شعيب حريملاء، وهي منتزه طبيعي يعد متنفساً رئيسياً للعاصمة الرياض، نظراً لقربها من مدينة الرياض وارتباطها بطريق مسفلت ينتهي في وسط الغابة.

وعلى الرغم من قدم تاريخ الغابة الطبيعية، إلا أنها ظلت باقية حتى الوقت الحالي، بسبب حرص الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثرا ه - على استمرار حمايتها، حيث أصدر أوامره آنذاك باعتبارها محمية، وسميت «الحما»، ثم تابع أبناؤه باستمرار حمايتها، إضافة إلى اعتزاز أهالي حريملاء بها وتفانيهم في المحافظة عليها وتطويرها.

ويعتبر هذا المنتزه الطبيعي أقرب المنتزهات الطبيعة للعاصمة الرياض، وهو عبارة عن واديين كبيرين، هما شعيب أبوقتادة، وشعيب الياطة، ويتفرعان إلى عدة أودية وشعاب بامتداد حوالى (25) كيلومتراً مربعاً، تنتهي في قمم جبال طويق القريبة المطلة على بلدة البرة، وينتهي هذا الوادي في روضة الخفس.

وتتزين الغابة بأنواع مختلفة من النباتات، منها الأشجار الكبيرة كالطلح والسدر والسلم، والشجيرات الصغيرة والنباتات الشوكية، وتفرش أرضها البطحاء، وتحيط بها الجبال من كل مكان، ويكون الهواء فيها عليلاً وخالياً من الأتربة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة