Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 12/05/2013 Issue 14836 14836 الأحد 02 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

اللجنة الأهلية وقصر الجماعة في حريملاء مثال عملي لتعاون الدولة والأهالي

رجوع

اللجنة الأهلية وقصر الجماعة في حريملاء مثال عملي لتعاون الدولة والأهالي

حريملاء - أحمد المزيعل / تصوير - عبد الله الشقيحي:

تعتبر اللجنة الأهلية في محافظة حريملاء مثالاً لدور الأهالي في دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في المحافظات وقد تكونت اللجنة الأهلية في سنة 1406هـ بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز -أمير منطقة الرياض آنذاك-، الذي قدم وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز -يرحمه الله- كل دعم وتشجيع لهذه اللجنة، لكي تؤدي الأهداف التي تأسست من أجلها، وهي لا تزال تجد كل عون ومؤازرة من إمارة منطقة الرياض، والمسؤولين فيها، وعلى رأسهم سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز.

وتهدف اللجنة التي تضم مجموعة من أهالي محافظة حريملاء المتطوعين للخدمة العامة إلى متابعة مشروعات التنمية وتمثيل الأهالي في جميع اللجان المعنية بواقع الحياة في المحافظة ونقل وجهة نظر الأهالي في جميع اللقاءات والاجتماعات الرسمية.

ونظراً لتعدد مساهمات اللجنة واتصالاتها ومشروعاتها فستتم الإشارة إلى أول مشروع وآخر مشروع للجنة.. ومشروعها الأول «التعاون» وهو مشروع (قصر الجماعة) الذي يجسد التعاون بين الدولة والأهالي وفكرته جاءت من الإرث الحضاري لأبناء حريملاء، فقد كانت هناك منذ حوالي 100 عام ما يسمى «قهوة الجماعة» التي تعكس قيم أهل حريملاء في التكافل، والكرم، والبذل، وكانت منزلاً لطلاب العلم وغيرهم من القادمين إلى حريملاء، ولا يجدون وسيلة أخرى للإقامة، حيث كان الأهالي يتكفلون بتأمين الطعام والشراب، وغير ذلك من لوازم الضيافة لهم. وكان إعادة هذا الإرث بتعاون فريد بين الدولة والأهالي حيث قدمت أرض حكومية وتبرع الأهالي بجميع تكلفة البناء التي بلغت حوالي سبعة ملايين ريال ويحقق القصر الأهداف التالية:

- إيجاد مكان مناسب لإقامة الاحتفالات الرسمية من أعياد، وزيارات رسمية، وغيرها.

- التيسير على أهالي حريملاء بإقامة حفلات الزواج في هذا القصر؛ مما يشجع الشباب على الزواج، وخصوصاً أن أجرة هذا القصر رمزية، مما يخفف على من كانوا يعانون من ارتفاع إيجار القاعات المناسبة للاحتفالات أو على من كانوا يضطرون إلى إقامتها في منازلهم على ضيقها، أو في أماكن مفتوحة معرضة لظروف الطقس وتقلباته.

- إيجاد مكان لكبار السن لقضاء بعض الوقت مع أقرانهم في جو اجتماعي مريح.

أما المشروع الأخير فهو (جائزة حريملاء للتفوق العلمي)

التي سيتم تدشينها اليوم من قبل صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض. انسجامًا مع سياسة الدولة في تشجيع التفوق في المجالات العلمية، ورغبة من أهالي محافظة حريملاء في رؤية أبنائهم من خريجي المدارس والجامعات يعتلون منصات التفوق ونيل الجوائز والتنافس في مختلف التخصصات العلمية ويتولى تمويل الجائزة أحد رجال الأعمال من أبناء حريملاء مشترطاً عدم ذكر اسمه ليكون العمل خالصاً لوجه الله تعالى.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة