Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 12/05/2013 Issue 14836 14836 الأحد 02 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

مستشفى محافظة حريملاء العام.. البدايات والتوسع وتطوير الخدمات

رجوع

مستشفى محافظة حريملاء العام.. البدايات والتوسع وتطوير الخدمات

حريملاء - أحمد المزيعل - د. فياض المقرن:

مستشفى حريملاء العام واحدٌ من المستشفيات التابعة لمنطقة الرياض، حيث يبعد مسافة تقدّر بـ84 كيلومترًا شمال غرب مدينة الرياض.

تم افتتاحه في 14-7-1417هـ بسعة 50 سريرًا لتقديم كافة الخدمات الصحيَّة لمواطني المحافظة البالغ تعدادهم عشرين ألف مواطن هذا بالإضافة إلى عدد من المراكز الصحيَّة المناط بها تقديم الرِّعاية الصحيَّة الأولية للمواطنين وهي (مركز صحي حريملاء - مركز صحي القرينة - مركز صحي ملهم - مركز صحي سدوس - مركز صحي البره) والمستشفى يقع على مساحة تقدّر بـ101.000 متر مربع تَمَّ بناؤه بِشَكلٍّ حديث وتزويده بِكلِّ ما يلزم من أساسيات وبنيه تحتية تمثلت في الآتي:

* سكن للعاملين من الأطبَّاء «استشاريين + اختصاصيين».

* مركز ترفيهي كامل يحتوي على مسبح وصالة ألعاب رياضيَّة.

* مهبط لطائرات الإخلاء الطّبي العمودية.

* قاعات اجتماعات مزوَّدة بشاشات عرض تسع لأكثر من 150 كرسيًّا.

* مبنى لسوبرماركت مجهز بأحدث الثلاجات.

* ملاعب رياضيَّة لكرة السلة ولكرة الطائرة.

تعاقبت على تشغيل المستشفى العديد من الشركات كان أولها شركة داينا العربية، ثمَّ شركة سفاري المحدودة، حيث كان يقع على هذه الشركات عبء التشغيل الكامل للمستشفى، ثم التشغيل الجزئي المنحصر في الصيانة في السنوات الخمس الأخيرة، بينما تقدم إنفاذ الصيانة الطّبية شركة أدس إلى جانب شركة الفارس القوي التي تَتَولَّى عقد التغْذية.

يشمل المستشفى التخصصات المهمة والأساسية في مجال الخدمات الصحية ويقوم عليها عددٌ من الكوادر الطّبية المؤهَّلة والمتميزة من الأطبَّاء والفنيين في مجال التمريض وفنيي التخدير والتعقيم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هناك تمريضًا متخصصًا في استقبال الحالات الطارئة ومثلهم في غرفة الكلية الصناعية.

التخصصات الطبية المتوفرة بالمستشفى:

الجراحة العامة، والباطنية - الأطفال -النساء والولادة - الأنف والأذن والحنجرة - المسالك البولية - العظام - الجلدية - العيون - الأسنان. ويمضى العمل في جميع التخصصات المذكورة بنظام العمل الصباحي للعيادات الخارجيَّة طوال أيَّام الأسبوع فيما عدا الخميس والجمعة على حسب نظام المناوبات خلال فترتي المساء والليل وفقًا لجدول خاص بالاستدعاء للحالات الطارئة المعروف بنظام (الكود بلو + الكود تروما).

تم تخصيص الطابق العلوي من المستشفى لأقسام التنويم التي تشمل قسم النِّساء - الأطفال - قسم الرِّجال - العناية المركزة - وغرف العمليات والولادة، ووحدة خاصة للعناية المركزة لحديثي الولادة.

بينما يشمل الطابق الأرضي الأقسام التالية:

(أ) الأقسام الإدارية، بما في ذلك مكتب مدير المستشفى ومساعد مدير المستشفى،

الإسعاف والطوارئ، والعيادات الخارجية، والمختبر، والأشعة، والعلاج الطّبيعي، والصيدلية المناوبة والصيدلية الكبرى، وقسم التَّعليم المستمر، وقسم الإحالة، وقسم السجلات الطية، بينما تَمَّ تخصيص الطابق (تحت الأرضي) للإدارات الفنية متمثّلة في إدارة الهندسة الطبية وإدارة الصيانة العامَّة ومستودعات المستلزمات اليومية والمستلزمات الطّبية.

كل ما تم ذكره يعمل تحت إشراف لجان طبية وإدارية مفعلة وهي:

لجنة تطوير الجودة، ولجنة غرفة العمليات ومراجعة الأشعة، ولجنة مكافحة العدوى، ولجنة التَّعليم الطّبي المستمر، ولجنة الإنعاش القلبي والرئوي، ولجنة الأدوية والصيدلة، ولجنة الأمن والسَّلامة، ولجنة الاعتماد والتميز، ولجنة حقوق المرضى، ولجنة الخدمات العامَّة، ولجنة الأحداث الجسيمة، ولجنة المراجعة السريرية، ولجنة الوفيات والأمراض المزمنة، ولجنة نقل الدم.

شهد المستشفى خلال العامين المنصرمين طفرة كبيرة في مجال الخدمات والإحلال وتأهيل القُوَّة العاملة مع تنفيذ برنامج التوأمة مع مدينة الملك سعود الطّبية بالرياض وانطلاق برنامج الطّبيب الزائر وتفعيل برنامج الطب المنزلي الذي وجد ارتياحًا وقبولاً كاملاً من المواطنين، كما تَمَّ تزويد قسم المناظير بمنظار حديث لجراحات الجهاز الهضمي وجهاز لتنظير الجهاز الهضمي و3 أجهزة تنفس صناعي متنقلة وتحديث شامل لقسم الأشعة، الذي تَمَّ تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات الرقمية.

اهتمت إدارة المستشفى متمثّلة في سعادة الدكتور محمد بن عمر العمير بالجانب الاجتماعي والأكاديمي للمستشفى حيث المحافظة على الحملات التوعوية وانطلقت حملات طب الأسنان بتنظيم عيادات متنقلة للمدارس استفاد منها حوالي 650 طالبًا وطالبة، وإقامة الندوات العلمية مثل ندوة جراحة المناظير ودورات الإنعاش القلبي الرئوي وإدخال خدمة الإنترنت ودعم الجانب الأمني والرقابي بتركيب كاميرات المراقبة من مختلف الأقسام.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة