Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 12/05/2013 Issue 14836 14836 الأحد 02 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

حللتم أهلاً ووطئتم سهلاً
عبدالله المهيزع

رجوع

عبدالله المهيزع

في البدء يجدر التنويه بأهمية مبادرة زيارة محافظات منطقة الرياض التي يقوم بها أمير منطقة الرياض ونائبه صاحبا السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، إثر تقلدهما منصبيهما.

تنبع قيمة هذه الزيارات من المكتسبات التي تنتج عنها؛ لما لها من أهمية في التعارف المباشر بين قمة هرم المسئولية في المنطقة وأعيان محافظاتها ومسئوليها، واطلاعهما على واقع منجزات التنمية الوطنية في كل محافظة ليمكن التخطيط لمستقبل المحافظات وفق واقع متصور يأخذ في حسبانه العوامل المؤثرة في كل محافظة، وتوفير مزيد من دافعية الانجاز لدى المسئولين في المحافظات، والاهتمام الآني بفكر المجتمع وتطلعاته وحاجاته؛ مما يزيد من أهمية الزيارات تسنم سموهما مسئولية مجلس منطقة الرياض، والهيئة العليا لتطوير الرياض، والهيئة العليا لحماية البيئة بالرياض.

في هذا الاطار من الاهمية، أجدني مفعما بالحماس لإلقاء الضوء على أهم القضايا المتعلقة بمحافظة حريملاء:

1) تضم محافظة حريملاء عددا من المواقع الأثرية بعضها من عصور ما قبل الإسلام، ومنها آثار من العصر العباسي وما بعده.

وهذه الآثار لا تزال غير محمية ويكاد بعضها يندثر بفعل عدم الحماية والصيانة مثل قرية (وتر) الأثرية. بل إن (قصر يحيى بن طالب) في مركز البرة تعرض للتهديم بفعل تجار نقل الصخور، كما تعرض للنبش من قبل الباحثين عن الكنوز.

والمأمول أن ينسق مع الهيئة العليا للسياحة والآثار لإعطاء أولوية لحماية آثار المحافظة تناسب قيمتها التاريخية

2) يرتبط بالقضية السابقة العمل على استثمار الآثار التاريخية والمعالم السياحية من قبل الهيئة , إذ تضم المحافظة بين جنباتها موارد سياحية طبيعية مثل الروضات والغابات الطبيعية.

إوذا أضفنا إلى ذلك موقع المحافظة المتاخم لمدينة الرياض، فإن هذه القيمة تؤهل محافظة حريملاء لتكون رئة العاصمة ومزار ضيوف الدولة.

ويأتي في رأس الأولوية تحويل شعيب حريملاء والغابات والروضات الطبيعية المنتشرة في مراكز المحافظة إلى منتزه وطني مكتمل البنى والمرافق الأساسية، بما في ذلك تنظيم دخول السيارات ومواقفها، وتوفير مياه الشرب والري، وتجهيز ملاعب رياضة متنوعة وصالات مناسبات للسياح ودورات مياه

3) تتعرض الموارد البيئية الطبيعية في المحافظة للتناقص بفعل عوامل التصحر وسوء الاستخدام والاحتطاب والمد العمراني.

وذلك يدعو للتعجيل بشمول اختصاصات الهيئة العليا لحماية البيئة بمدينة الرياض لتكون مسئولة عن حماية البيئة في محافظة حريملاء والمحافظات الأخرى.

4) وكذلك الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض نتطلع إلى أن تشمل اختصاصاتها تطوير المحافظة وسائر محافظات المنطقة

5) للمحافظة رجالاتها من علماء وأدباء ومثقفين ومسئولين ومشاركين في قيادة جيوش توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز والأئمة من قبله رحمهم الله

ولكن أسماء طرق وشوارع مدينة حريملاء ومراكز المحافظة تكاد تخلو من تخليد ذكرهم وتقدير قيمتهم ومن أولى بهذا إلا محافظتهم أولا وقبل كل شيء

6) منذ نشأة الدولة السعودية اعتبرت مدينة حريملاء ومراكزها إقليما جغرافيا من أقاليم المنطقة يسمى الشعيب . لكن مع تشكيل المحافظات اتخذ اسم مدينة حريملاء بديلا عن الاسم التاريخي.

إن كلمة الشعيب اسم على مسمى، نظرا لطبيعة البيئة الطبيعية للمحافظة.

فياليت الاسم التاريخي يعود للمحافظة بمفرده، أو بالاقتران باسم مدينة حريملاء كما هو معمول به الآن في تسمية بعض محافظات المنطقة

7) يشهد الطريق بين الرياض وحريملاء حوادث متكررة نتيجة عدم تسييج الطريق، فلعله يعامل مثل سائر الطرق، ويرتبط بهذه الفكرة تكرر الحوادث الناتجة عن زيادة حمولة الشاحنات المارة بالمحافظة إلى الرياض، مما يدعو إلى زيادة الاهتمام بدور محطة وزن الشاحنات، وبخاصة مدى كفاية أدائها ومتابعتها لحركة ووزن الشاحنات على مدار الساعة.

8) تشتمل المحافظة على عدد من السدود، وينحصر دورها الرئيس في تجميع مياه السيول، لفائدة المزارع القريبة منها. بيئتنا الصحراوية الشديدة الحرارة تبخر المياه المتجمعة في السدود قبل نفاذها تحت قاعدة السد، مما يجعل بناء السدود بالطريقة الحالية موضع نقاش. ومع تقدير التجربة التي يجريها في سد حريملاء مركز الملك فهد لحصد مياه السدود، إلا أن للأجداد طريقة معروفة (طريقة الحكر) لتجميع السيول والاستفادة منها وهي تناسب بيئتنا، بحيث توزع المياه المتجمعة عبر جداول لجميع المزارع وفق ترتيب يرضاه الجميع.

مع توفر معطيات مالية وعلمية وتقنية لم تكن متوفرة من قبل، فلعل فكرة الحكر تدرس من قبل مركز الملك فهد، وتطبق على سبيل التجربة إلى جانب التجربة التي يجريها المركز حاليا في سد حريملاء، ثم يقارن بين نتائج التجربتين.

9) تتوفر في مدينة الرياض نواد رياضية وثقافية ترعاها الدولة أو تشارك في تمويلها، مثل نادي الفروسية والنادي الأدبي ومركز الملك فهد الثقافي ومركز الأمير سلمان الاجتماعي

ولأن الموارد المادية والمالية والبشرية لمحافظات المنطقة عموما لا تسند توفر مثل تلك النوادي لديها على أهميتها لتنمية الحياة الثقافية والرياضية؛ فلعله يمكن التفكير في إنشاء فروع لهذه النوادي وأمثالها تناسب أوضاع كل محافظة.

10) اللوحات التي تحدد بداية محافظة حريملاء في بعض الاتجاهات غير واضحة.

فالقادم من مدينة الرياض إلى مدينة حريملاء يجد أول لوحة تشير إلى اسم المحافظة عند مدخل المدينة، وكأن حدود المحافظة من جهة الشرق تبدأ من مشارف المدينة.

إن حدود المحافظة من واقع المراكز التابعة لها من جهة الجنوب حدود محافظة الدرعية ومركز بنبان والثمامة. وكذلك الحال بالنسبة للحد الشمالي. أما الحد الشرقي والغربي فهما حدان طبيعيان؛ جبل العرمة وجبل طويق، ولا يوجد ما يشير إلى هذه الحدود على الطبيعة.

أكرر الترحيب بمقدم المسئولين الكريمين.. سائلا الله سبحانه أن يعينهما على تأدية مهام عملهما على الوجه الذي يرضيه عنهما.

أمين عام المجلس الأعلى للإعلام (سابقا)

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة