Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 12/05/2013 Issue 14836 14836 الأحد 02 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

حضر جمهور الهلال ولبى كعادته النداء وتدفق بكثافة نحو إستاد الملك فهد ليساند ويدعم فريقه في مباراة الإياب أمام الاتحاد لعل وعسى (بعض) لاعبي الهلال يشعر بالمسئولية ويقدر حضورهم ومساندتهم ويعوضوا (إخفاق) إدارة ناديهم في صفقات اللاعبين الأجانب، ولكن رفض لاعبو الهلال خروج تلك الجماهير العاشقة فرحة ومنتشية بفوز فريقها بعد أن ضلوا طريق مرمى الاتحاد وتفننوا في إضاعة الفرص، كما حصل بالضبط في مباراة الذهاب وتحديداً في الشوط الأول منها، وقبل أن تحضر أخطاء حكم المباراة خليل جلال ومساعديه المفصلية!!..

وهذا بالمناسبة امتداد لمعاناة هلالية ظهرت ووضحت بشكل كبير في هذا الموسم وهي أن لاعبي الهلال يسجلون هدفا ويركنوا إليه ويناموا عليه حتى يصدموا ويصعقوا بهدف في آخر الدقائق يسجل في مرماهم، وقد كتب عنها وانتقدها وحذر من استمرارها الكثير من النقاد والفنيين، ولكن ذهبت تحذيراتهم أدراج الرياح فلحقت بطولة الأبطال بطولة الدوري وربما تلحق بهما الآسيوية.. وهو كذلك استمرار لسوء تعامل الهلاليين مع مباريات الذهاب والإياب وأهمية عدم الخسارة على أرض المنافس والذي يصوره ويعكس واقعه الاندفاع غير المبرر من لاعبي الهلال للأمام في ذهاب مباراة الهلال والاتحاد عندما كانت النتيجة تعادل (2-2)!!..

عموماً تبقى للهلال مباراتين مفصلتين في هذا الموسم في البطولة الآسيوية أمام فريق لخويا القطري وهو فريق قوي جداً لأنه يمتلك لاعبين قطريين وأجانب على مستوى عال ويقف على جهازه الفني مدرب متمكن وهو البلجيكي اريك جريتس وليس أمام الهلاليين لكي ينقذوا موسمهم (الفاشل إدارياً) إلا تخطي هاتين المباراتين بالاستفادة من الدروس الماضية و تعلم وإتقان ثقافة مباريات الذهاب والإياب بترك التصاريح الإدارية (المحبطة) والتعامل بواقعية مع واقع الفريق الفنية السيئة الحالية وظرف الاستقطابات الرديئة التي كانت سبب مباشر في إحباط وتحطيم آمال وطموح جماهير الهلال الذين أصبحوا رهينة وضحية لزمن (المستشارين) الخاصين والمفلسين الذي لا مكان فيه للغيورين والمخلصين من الهلاليين!!.

لجنة الحكام ومجاملة جلال

بعد موسمين من مباراة النصر والتعاون المشهورة والتي شهدت اعتداء على رجل الأمن اعترف رئيس لجنة الحكام الأستاذ عمر المهنا بأن الحكم فهد العريني مبعد عن مباريات النصر منذ تلك المباراة، وفي هذا الموسم الذي شارف على النهاية كشف الخبراء والإحصائيين أن الحكم خليل جلال لم يحكم ولا مباراة لنادي الأهلي بدون سبب مقنع أو تبرير منطقي من لجنة الحكام أو من الحكم نفسه!!.. وكالعادة تم تجاهل عدم إسناد أي مباراة للأهلي للحكم خليل جلال وغض الطرف عنه وتسليط الضوء عليه لان السبب وببساطة إن الهلال ليس طرف في القضية بالرغم أن فيها إدانة للجنة الحكام ومداهنة للحكم خليل جلال ومجاملة واضحة ومكشوفة لنادي الأهلي!!.. وعلى النقيض تماماً وعندما فشل الحكم (المتعالي) خليل جلال فشلاً ذريعاً في مباراة الذهاب والتي جمعت الهلال والاتحاد وبعد مطالبة الهلاليين بحكام أجانب لمباراة الإياب انتفض وهب (المستفيدين) من وجود واستمرار الحكام السعوديين ( الفاشلين ) والراسبين في اختبارات اللياقة واعترضوا على مطالب الهلاليين المشروعة بالرغم من إدارة الهلال لم تعمل أو توجه في (الخفاء) على تجميد أو إبعاد خليل جلال عن مباراة فريقها حتى وإن كان جلال له مواقف سلبية سابقة وصدرت منه قرارات غريبة تضرر منها الهلال قبل وخلال مباراة الاتحاد!!.. عموماً يبدو أننا أمام واقع مرير يراد منه فرض الحكام ضعيفين الأداء والهيبة لكي يسهل التأثير عليهم بالبيانات الصحفية والإشادات الإعلامية الغير مستحقة والاستفادة من مكتسباتها الغير مشروعة ويقابله، وبكل أسف عمل ارتجالي وفوضى في لجنة الحكام يكسوها ويغطيها العلاقات والمجاملات وما استمرار تكليف خليل جلال في إدارة المباريات بعد رسوبه في اختبارات اللياقة إلا احد صورها الواضحة!!.

نقاط سريعة

- وبالمناسبة أسأل لجنة الانضباط: لماذا سكتوا وتجاهلوا اعتداء جماهير نادي الاتحاد على سيارة الحكم عبدالرحمن العمري وتكسير نوافذها وتشويهها، وإلا لأن القضية تم دمدمتها والسكوت عنها في وسائل الإعلام لان الهلال ليس طرفا فيها ؟!!.

- عندما كان البذل بسخاء كان لاعبو الهلال الأجانب إضافة ويتأثر الفريق بغيابهم ولكن وبعد أن قل أصبح وجودهم مثل عدمه!

- تأثر أداء الهلال الفني في حالة غياب نواف العابد أو سالم الدوسري عن الفريق لأي سبب كان يكشف وبجلاء حاجة الفريق لتجديد الدماء واستغلال توهج روح وعطاء لاعبي الهلال الصغار.

- الدور الذي كان يقوم فيه سامي الجابر في الخروج بعد الإخفاقات وتبرير وتفنيد العمل الإداري السيئ أصبح يقوم به الآن ياسر القحطاني والسبب معروف لاستغلال مكانتهما وقدرهما عند جمهور الهلال!!.

- إن كان الاتحاديون جادين في نجاح تجربة تجديد الفريق فعليهم أولاً إبعاد الانتهازيين الذين يريدون أن يكون لهم دور في ذلك القرار التاريخي وهم في الحقيقة يعملون وبقوة لإفشاله لكي تظل فترة وجودهم هي التي عالقة في أذهان جماهير الاتحاد!!.

- من غير اللائق أن يقوم بعض إعلامي النصر بإطلاق بعض الألفاظ والأوصاف مثل ( أغبياء ومغفلين وطاش ما طاش ) على جمهور نادي النصر العاشق والصبور!

- أهنئ الأستاذ دباس الدوسري رئيس نادي الكوكب على صعود فريقه إلى دوري ركاء وأبارك له تلك الاحتفالية التي أثبتت تعاطف الكثير مع أبو ساري وما قدمه لفريقه مادياً وإعلامياً.

- كتبت في بداية مقال الأسبوع الماضي عبارة (شاءت الأقدار ) وقد نبهني الكثير من الزملاء والقراء الأعزاء أن هذه العبارة فيها خطأ ومحذور شرعي لان ( المشيئة لله وحده ) عز وجل فلهم مني جزيل الشكر على تصويبهم وحسن نصيحتهم.

suliman2002s@windowslive.com -- saljuilan@hotmail.com
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan

بكل تجرد
الهلال وثقافة الذهاب والإياب
سليمان الجعيلان

سليمان الجعيلان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة