Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 12/05/2013 Issue 14836 14836 الأحد 02 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

تأسست الأندية الرياضية بالمملكة العربية السعودية منذ زمن طويل، وقد كان النادي في تلك الحقبة عبارة عن فريق لكرة القدم، ثم أخذت الأندية في النمو والتطور إلى أن جعلت لها الدولة إطاراً تنظيمياً، يهدف إلى الاهتمام بالشباب ورعايتهم..

ولقد ضم إلى الأنشطة الرياضية الأنشطة الثقافية والاجتماعية، وأصبح النادي نادياً رياضياً ثقافياً اجتماعياً، ونجحت العديد من هذه الأندية في تحقيق هذه الأهداف بدرجات متفاوتة، خاصة في أندية المدن الصغيرة والأرياف، وكانت مراكز جذب للشباب، ومراكز صقل للمواهب، ومراكز إشعاع ثقافي وخدمة اجتماعية، خاصة في فترة ما قبل الطفرة الاقتصادية ومع بداياتها، ولكن ما لبثت أن غيرت من مسارها ككثير من قيمنا الأصلية التي أصبح بعضها تاريخاً نحكيه قصصاً لأبنائنا، وبدأت الأنشطة الثقافية والاجتماعية شيئاً فشيئاً في الاختفاء، في أزمان مختلفة وبدرجات متفاوتة، وتحولت الأنشطة الرياضية إلى تخصص للمحترفين وأشباه المحترفين، وليست لشباب المدينة أو البلدة التي أُنشئ فيها النادي. وكأن التاريخ يعيد نفسه؛ عادت نوادينا الرياضية إلى البدايات؛ ليقتصر نشاطها الأساسي على رياضة كرة القدم، وقلّ الاهتمام بالأنشطة الرياضية الأخرى.

واقتصار نشاطات الأندية على الرياضة وحدها نظرة قاصرة؛ فدور الأندية الرياضية يجب أن يتخطى ذلك الدور بكثير، ولا بد أن يكون لها دورها الرائد في توطيد العلاقات الاجتماعية المثمرة من أجل المحافظة على نسيج المجتمع المتجانس ووحدته وتمتين الروابط وتعميقها بين أفراده، مرتكزة على ما يتشربه الشباب من قيم مجتمعه النبيلة، وما يتميز به من حماس يمكن استغلاله متى ما امتلكنا الأدوات والآليات التي نستطيع من خلالها تحقيق ما نصبو إليه من أهداف اجتماعية وتربوية.

شيء من الحزن والفرح ينتابني، والذكريات تمر أمام عيني كشريط مصوَّر، تمضي لقطاته كأيام العمر سراعاً.. ولك أن تتساءل: ما الذي يدعو المرء إلى الحزن أو الفرح وهو يتحدث عن هذا الأمر؟! وأنا أسترجع فترة غالية من العمر، في السبعينيات الميلادية من القرن الماضي، يأخذني حنين جارف لبلدتي المجمعة ترقد وادعة تحت ظلال النخيل وهي تنعم بدفء الأسرة الواحدة. لم يكن الإرسال التليفزيوني قد وصل بعد، وكانت الصحف لا تأتي إلا في اليوم التالي، وكان الناس يكدحون نهارهم، وينامون أول المساء، وكان النادي يمثل لجيلنا من الشباب الشيء الكثير. لقد كانت نشأة الأندية في المدن الصغيرة وحتى من المدن الكبيرة من داخل بيوت اهتم أهلها بالرياضة، وأضفت بيئة النشأة هذه طابع العائلة المتماسكة المترابطة. كانت الحياة تتسم بالبساطة والتلقائية، وكان الناس في مدينتي الصغيرة كمعظم المدن الأخرى في المملكة، يعيشون في ألفة وحميمية، يتقاسمون الفرح، ويدفعون بيد واحدة وقلب واحد عنهم عوادي الأيام، وكان النادي بالنسبة لنا نحن الشباب في ذلك الوقت بيتاً ثانياً، تتفجر فيه طاقاتنا الإبداعية ثقافياً وفنياً ورياضياً، ويتجلى فيه الترابط الاجتماعي. لقد كان النادي يمثل وشيجة للترابط بين الناس، وفي ساحته تتبدى قيم المجتمع السعودي المتكافل في جنباته، ويبث الشباب آمالهم وتطلعاتهم، ومنه تتبلور أفكارهم، وتنطلق بما ينفع مجتمعهم. وما زلت أتذكر ما يزخر به النادي من أنشطة عديدة؛ فكان كخلية نحل، يعج بالشباب الذي يعمل، كلٌّ حسب اهتمامه وميوله. واليوم أنا أرى ما آلت إليه هذه الأندية وهي تفقد تلك الخصائص الرائعة، وقد أصبحت مجرد لافتات تحمل مدناً وبلدات لا تعبِّر عنها إلا من خلال منافسة رياضية، لا يشارك فيها حتى أبناؤها. أشعر بالحزن والأسى، وأنظر إلى ما شهدته بلادنا من نهضة رياضية ومنشآت عملاقة، لم تبخل عليها الدولة بالكثير من المال والجهد لكي بنعم شبابنا بما يُمضي من خلاله وقت فراغه، ويبني نفسه وجسده وعقله؛ فأشعر بالفخر والفرح.. فهل يا تُرى نستعيد في تلك الملاعب الخضراء ما ضاع مع خوالي الأيام من أصالة ملاعبنا الترابية؟! وما زالت ذاكرتي تحفل بذكريات لا تُنسى وصور جميلة لم يمحُها تعاقب الليالي والأيام عن نادي المدينة الصغيرة التي ترعرعت فيها، وهو نادي الفيحاء بالمجمعة، وأحسب أنه يشبه إلى حد كبير العديد من الأندية في المدن الصغيرة آنذاك.

قبل بداية الطفرة الاقتصادية في منتصف السبعينيات الميلادية من القرن الماضي كانت المجمعة كغيرها من المدن المشابهة لها في المملكة، مدينة صغيرة الحجم، لا يتجاوز عدد سكانها بضعة آلاف، ولا تتوافر بها فرص التعليم لمرحلة ما بعد الثانوي، ولا يوجد بها إلا القليل من مكاتب الدولة والمناشط الاقتصادية؛ إذ كانت الزراعة هي مصدر الرزق لمعظم سكانها، إلى جانب بعض المناشط التجارية والوظائف الحكومية، وكان سكانها يمتازون بالترابط والتكافل، وكان الشباب يتوقون إلى التعلم والتثقف وممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية.

وكان النادي يزخر بالعديد من الفرق التي كان كل منها ينافس الآخر في إبراز أفضل ما يملك أفراده من مواهب، وما يختزنون في دواخلهم من إبداعات، يفجرها العمل الجماعي وحماس الشباب المتحفز لخدمة مجتمعه ووطنه. وما زلت أتذكر دروس التقوية التي يرعاها النادي للطلبة الذين يحتاجون إليها في جميع المواد الدراسية، وهناك فريق المتحف: وهو فريق يعمل في جمع الأدوات التراثية، ووضعها في المتحف وفق ترتيب معين، ويُكتب على كل أداة منها خلفية عن المواد المستخدمة في تصنيعها وعن استخداماتها.

وفريق المسرح التمثيلي: وهو فريق يتعلم مهارات التمثيل، وقد كانت تعرض مسرحياته على خشبة المسرح بشكل منتظم.

وفريق للموسيقى: وهو فريق من العازفين على الآلات الموسيقية، ويقدم الأغاني الهادفة في حفلات النادي، كما يقوم بتعليم الراغبين من الشباب في تعلم العزف والغناء.

وفريق الرسم والخط: حيث وفر النادي مرسمة متكاملة للراغبين والهواة لهذا الفن، وبرزت مواهب معتبرة في مجال الرسم، مثال عبد الله التركي - رحمه الله - وسامي الجبير وعثمان المسعودي وغيرهم. وملأت رسومات الفريق وخطوطهم أركان النادي الذي تحول إلى معرض فني جميل، إضافة إلى مكتبة صغيرة لا تكاد تخلو من محبي القراءة والمطالعة. وكان هناك الفريق الثقافي: حيث كانت تعقد الندوات الثقافية والدينية بشكل منتظم في النادي. ونظراً لعدم وصول البث التلفزيوني للمجمعة آنذاك فقد كان النادي يعرض أفلاماً سينمائية بشكل دوري، وكان يحرص على اختيار الأفلام الهادفة لكبار الأدباء والكتاب، وما زلت أتذكر المهرجان الكبير الذي أقامه النادي للتراث والثقافة، والذي تخللته العديد من الأنشطة، منها عرض الأدوات التراثية والملابس والألعاب القديمة وغيرها، وأتذكر أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب طلبت من نادي الفيحاء عرض المهرجان بملعب الملز بمدينة الرياض، وقد تم ذلك بحضور حشد كبير من الجمهور، وذلك قبل مهرجان الجنادرية.

ولا أنسى أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب وضعت مسابقة ثقافية لأندية المملكة، وقد حاز نادي الفيحاء المركز الأول، وكان فريق المسابقة الثقافية يضم أربعة من شباب النادي، هم: عبد الرحمن عبد العزيز التوبجري الرئيس السابق لهيئة سوق المال وعبد الله عبد العزيز التركي - رحمه الله - وعبد العزيز عبد الله الصالح وعبد الرحمن الهويدي - رحمه الله -.

أما فريق النشاط الرياضي فقد تميز عن غيره من الأندية آنذاك بوجود الألعاب الرياضية كافة تقريباً؛ فهناك فرق كرة القدم بفئاتها السنية المختلفة وبراعمها والطائرة، واليد والسلة والتنس وألعاب القوى المختلفة. وقد حقق النادي إنجازات معتبرة على مستوى المنطقة والمملكة، وبرزت مواهب في الكثير من هذه الألعاب، وأصبحت تمثل المنتخبات السعودية، وذاع صيتها، أمثال خالد الصالح وخالد الدايل وإبراهيم القرملة وخالد الزيد، وغيرهم.

وعندما كانت الرئاسة العامة لرعاية الشباب تمنح مكافأة سنوية للأندية السعودية، تزيد أو تنقص حسب نشاط النادي في المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية، كان نادي الفيحاء يحصل على أعلى مكافأة سنوية بين أندية المملكة الأخرى؛ وذلك لنشاطه في هذه المجالات كافة، وكان لرئيس النادي الأستاذ إبراهيم بن أحمد العمر الدور الأبرز في أنشطة النادي كافة، بما يتمتع به من حس اجتماعي وغيرة وحرص على شباب النادي، إضافة إلى مواهبه المتعددة في مجال الأدب والفن التشكيلي والخط؛ ما يؤكد أهمية ما يجب أن تتمتع به قيادات الأندية من مؤهلات شخصية وقيادية؛ لتكون القدوة والمثل الأعلى للشباب، وكان الأستاذ عبد الرحمن أبا حسين والأستاذ حمد الجعوان والأستاذ عبد العزيز السيف والأستاذ محمد الزيد - رحمه الله - قيادات تتمتع بقدر كبير من احترام شباب النادي، ومثالاً يحتذى في الوطنية والإخلاص في العمل.

وبين ما عايشناه من معانٍ نبيلة، عمّقت نوادينا الرياضية من وجودها في أنفسنا قديماً، وما نشهده اليوم من مظاهرها المختلفة، وما نحلم به لها من مستقبل مشرق، يقوم على أصالة ماضيها، ويأخذ بأحسن ما جادت به الحضارة الحديثة من مفاهيم ومعارف ومعطيات، أضحت في هذا العصر ضرورة في كل المراكز والفعاليات التربوية والاجتماعية؛ إذ لا بد من الاستعانة بالمثقفين والمختصين في علم الاجتماع وعلم النفس؛ إذ إن نوادينا في الأساس هي مؤسسات لإعداد الشباب جسدياً ونفسياً واجتماعياً لخدمة أنفسهم ومجتمعهم ووطنهم؛ فعلماء الاجتماع لديهم القدرة على قراءة التغيرات الاجتماعية الإيجابية منها والسلبية، فضلاً عن قدرتهم في توجيه السلوك المجتمعي العام عن طريق وضع السياسات اللازمة لتقويم تلك السلوكيات تلافياً للسلبي منها، وتعزيزاً للإيجابي، لضمان الاستقرار الاجتماعي والأخلاقي.

أما المتخصصون النفسيون فلهم دورهم المهم لمعالجة الآثار التي قد تنتج من خلال سلوكيات فردية مضرة بالفرد والمجتمع، مثل الإحباط واليأس لدى الشباب، وما قد ينتج منها من ردود أفعال عنيفة، كالإدمان والجريمة، أو أن يكونوا عرضة للتأثر بالتيارات الفكرية الهدامة، وإسهام المتخصصون النفسيون ضروري في إعادة تأهيل تلك الحالات الشبابية الجانحة لتندمج في المنظومة الاجتماعية، كما أنه من الضروري فتح أبواب واسعة للمثقفين والتربويين وأصحاب المبادرات الاجتماعية.

إن بلادنا - ولله الحمد والمنة - زاخرة بثرواتها ومواردها المالية كما هي زاخرة بثرواتها البشرية والفكرية، وشبابنا مفعم بالحماس والرغبة والتطلع لأخذ مكانه الذي يستحقه ويليق به، وما نحتاج إليه في ظل محبة هؤلاء الشباب للرياضة ولنجومها، وما تمثله لهم تلك النوادي الرياضية من مراكز جذب قوية، هو أن نفعّل دور هذه الأندية واستغلال منشآتها الضخمة؛ لتصبح مؤسسات لصناعة الأجيال وبناء المجتمع، ولا بد للأندية الرياضية من العودة إلى تفعيل الأنشطة الاجتماعية والثقافية بها، وفتح قنوات واسعة للشباب لممارسة أنشطتهم وهواياتهم تحت سمع الأسرة وبصرها، وبمراقبة المجتمع والمؤسسات الموثوقة، وعلى رأسها ومن أهمها الأندية الرياضية.

أنديتنا الرياضية ودورها الاجتماعي والثقافي
د.صالح بن حمد التويجري

د.صالح بن حمد  التويجري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة