Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 14/05/2013 Issue 14838 14838 الثلاثاء 04 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

مون في موسكو 17 الجاري .. تحطم اف - 16 تركية قرب الحدود السورية
واشنطن ولندن تعززان ضغوطهما لتنحي بشار الأسد

رجوع

واشنطن ولندن تعززان ضغوطهما لتنحي بشار الأسد

واشنطن - موسكو - أنقرة - وكالات:

اكدت الولايات المتحدة وبريطانيا أمس الاثنين عزمهما (تعزيز الضغط) على الرئيس السوري بشار الأسد لاجباره على التنحي في حين يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في موسكو17مايو الجاري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ليبحث معه الازمة السورية بحسب ما أكدت وزارة الخارجية الروسية أمس.

وأوضح الرئيس الامريكي باراك اوباما وبجانبه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس الاثنين في مؤتمر صحافي مشترك في البيت الأبيض ( معاً سنواصل جهودنا لزيادة الضغط على النظام وتقديم المساعدة الانسانية للسوريين (الذين يعانون من النزاع) وتعزيز الجناح المعتدل في المعارضة والاستعداد لسوريا ديموقراطية من دون بشار الاسد).

من جهته، دعا كاميرون الأسرة الدولية الى التحرك في ظل عجزها عن ذلك بسبب الخلافات القائمة بين العواصم الغربية وروسيا. ودعا أوباما موسكو الى تغيير موقفها من ازمة سوريا.

وقال من مصلحة روسيا كدولة عظمى على الساحة الدولية لا بل من واجبها ان ان تحاول تسوية المشكلة بطريقة تفضي الى النتيجة التي نرغب فيها على الاجل الطويل. وقال كاميرون ان روسيا والولايات المتحدة اتفقتا الاسبوع الماضي على تحريك عملية جنيف للتوصل الى عملية انتقالية سياسية في سوريا.

واضاف كاميرون نرحب بموافقة بوتين على الانضمام الى الجهود الرامية الى ايجاد حل سياسي. تبقى الصعوبات ضخمة لكن ما زال هناك نافذة قبل ان تتحول اسوأ المخاوف الى واقع فيما حصد النزاع حتى الان 80 الف قتيل، وبدأ يتسع الى خارج الحدود السورية.

وقال كاميرون على السوريين الجلوس الى الطاولة نفسها للاتفاق على حكومة انتقالية تحصل على الضوء الاخضر من قبل جميع السوريين.

على صعيد آخر تحطمت طائرة اف-16 للطيران التركي أمس الاثنين في قرية جنوب شرق تركيا قرب الحدود السورية، وتمكن طيارها من القفز منها على الارجح كما قال مصدر عسكري. وجاء في بيان لرئاسة اركان الجيوش ان الاتصال بالراديو قد انقطع مع مطاردة من نوع اف-16 كانت تقوم بمهمة في جبال امانوس. واضاف البيان ان الطيار قال قبيل انقطاع الاتصال انه على وشك ان يقفز من الطائرة. واوضح محافظ عثمانية جلال الدين جراح ان الاف-16 قد تحطمت في قرية يربوز التي تبعد اربعين كلم عن الحدود السورية.

ولم تعرف على الفور اسباب تحطم الطائرة. وقد وقع هذا الحادث بعد يومين على الاعتداء المزدوج الذي وقع في مدينة الريحانية القريبة من الحدود السورية واسفر عن 48 قتيلا.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة