Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 14/05/2013 Issue 14838 14838 الثلاثاء 04 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

عقد اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب الإثيوبي
رئيس مجلس الشورى: المملكة تدرك أهمية العلاقة الإستراتيجية مع إثيوبيا

رجوع

رئيس مجلس الشورى: المملكة تدرك أهمية العلاقة الإستراتيجية مع إثيوبيا

الجزيرة - أديس أبابا:

عقد معالي الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ رئيس مجلس الشورى ومعالي رئيس مجلس النواب الإثيوبي السيد أبادولا جمدا اجتماعاً في مقر مجلس النواب الإثيوبي تناول العلاقات الثنائية وسبل دعم وتطوير التعاون المشترك بين البلدين وكذلك سبل دعم العلاقات البرلمانية الثنائية، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إثيوبيا الفدرالية الأستاذ عبد الباقي عجلان.

ورحب رئيس مجلس النواب الإثيوبي في بداية الاجتماع بمعالي رئيس مجلس الشورى والوفد المرافق مثمناً لمعاليه تلبية الدعوة ومشيراً إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار الحرص المتبادل على تنمية العلاقات على كافة الأصعدة بما يليق بتاريخ العلاقات بين البلدين.

وأضاف إننا في إثيوبيا حريصون على استثمار هذه الزيارة لتحقيق أكبر قدر من التفاهم والتعاون بين مجلس النواب ومجلس الشورى وأن تحقق هذه الزيارة تطلعات الطرفين نحو علاقات أكثر تطورا، حيث إن العلاقات السعودية الإثيوبية تقوم على الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة وهي علاقات متعددة وممتدة لمئات السنين ودور جيلنا الحالي هو نقلها إلى مرحلة أكثر تقدماً وتطوراً.

وأشاد السيد أبادولا جمدا بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لإثيوبيا لافتاً إلى أن الشعب الإثيوبي يقدر عالياً لخادم الحرمين الشريفين مبادرته للاستثمار الزراعي في الخارج واختياره -حفظه الله- لإثيوبيا لتكون أول دولة تستفيد من هذه المبادرة حيث ساهمت المبادرة في دعم استثمار مساحات زراعية شاسعة، كما أن المملكة بشكل عام شريك استراتيجي في التنمية في إثيوبيا وهي داعم فاعل يجد امتناناً من كافة فئات المجتمع الإثيوبي، ونحن لدينا قناعة بأن المملكة مساهم كبير في تحقيق التنمية في إثيوبيا. وزاد معاليه أن البرلمان الإثيوبي يطمح للاستفادة من التجربة الشورية السعودية، وزيارة معالي رئيس مجلس الشورى نأمل بأن تساهم في تبادل الخبرات وتوحيد المواقف البرلمانية تجاه القضايا والتحديات التي نواجهها. وختم معالي السيد أبادولا جمدا كلمته بإعطاء نبذة عن تاريخ العمل البرلماني في إثيوبيا والعمل البرلماني ورؤيته حول المشاريع المستقبلية للبرلمان الإثيوبي.

من جانبه ثمن معالي رئيس مجلس الشورى الدعوة الكريمة وعبر عن تطلعه لأن تسهم هذه الزيارة في نقل العلاقات الثنائية إلى مستويات تليق بالحرص المتبادل على تنمية العلاقات الثنائية والبرلمانية على وجه الخصوص.

وأوضح معاليه في نبذة مختصرة عن المجلس أن مجلس الشورى يتكون من 150 عضواً بينهم 30 سيدة يمثلون في مجملهم كافة شرائح المجتمع ويتمتعون بتنوع الخبرات والمؤهلات التي أهلتهم لنيل الثقة الملكية باختيارهم أعضاء في المجلس. وأضاف معاليه أن مجلس الشورى يتمتع بكامل الصلاحيات والأعمال البرلمانية التي يمارسها باستقلال تام ودون تدخل حكومي، كما أن المجلس عضو فعال في جميع الاتحادات العالمية. ثم وجه معاليه دعوة لمعالي السيد أبادولا جمدا لزيارة المملكة.

وأكد الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ أن المملكة تدرك أهمية العلاقة الإستراتيجية مع إثيوبيا ولدينا توجيه من خادم الحرمين الشريفين بأن نساهم بما نستطيع لنقل العلاقات من الأماني إلى واقع عملي ملموس، لذلك نأمل أن ننجح في تحقيق ذلك للوصول إلى رؤية مشتركة حول سبل تطوير العلاقات، وأن نساهم بعد ذلك في تقدم رؤى لحكوماتنا تكون مفتاحا للتعاون المشترك مستقبلاً.

من جانبه رحب معالي السيد أبادولا جمدا بالاقتراح وأبدى ترحيبه بزيارة المملكة في أقرب فرصة كما رحب بعقد اجتماع بين لجنتي الصداقة البرلمانية الإثيوبية ـ السعودية في المملكة، موضحاً أن للمملكة مكانة خاصة لكونها تستقبل سنوياً آلاف الحجاج الإثيوبيين وكذلك تستضيف عددا كبيرا من أبناء إثيوبيا من الأيدي العاملة وتعاملهم معاملة مميزة هي محل تقديرنا.

بعد ذلك تحدث عضو المجلس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية ـ الإثيوبية الدكتور ناصر بن داود موضحاً أن اللجنة تتكون من 14 عضواً بينهم سيدتان روعي في اختيارهم التنوع في الاختصاصات ليساهم ذلك في تحقيق أهداف اللجنة، حيث نطمح بأن تكون حلقة وصل بين البلدين.

كما تحدث عضو المجلس وعضو لجنة الصداقة البرلمانية الأستاذ هاشم الراجح مؤكداً أن اللجنة ستعمل جاهدة على تنمية العلاقات بكل ما تستطيع لنحقق المزيد من التقارب والتعاون.

وفي نهاية الاجتماع تبادل الجانبان الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.من جانب آخر أقام السفير عبد الباقي عجلان حفل غداء احتفاء بمعالي الشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ والوفد لمرافق وبحضور معالي رئيس مجلس النواب الإثيوبي السيد أبادولا جمدا وجمع من التمثيل الدبلوماسي والمسؤولين في أديس أبابا.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة