Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 15/05/2013 Issue 14839 14839 الاربعاء 05 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

«العلاقات السعودية الصينية» في ورشة عمل بمعهد الدراسات الدبلوماسية بالرياض

رجوع

الرياض - واس:

نظّم معهد الدراسات الدبلوماسية البارحة الأولى ورشة العمل الأولى عن العلاقات السعودية الصينية بحضور السفير الصيني لدى المملكة لي تشنغ ون، ومشاركة نخبة من الخبراء والأكاديميين والمسؤولين في المملكة وجمهورية الصين الشعبية.

وبدأت الورشة بكلمة للمدير العام لمعهد الدراسات الدبلوماسية الدكتور عبدالكريم بن حمود الدخيل شكر فيها المشاركين ورحب بالجانب الصيني، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين الجانبين وصل إلى مستويات عالية، كما نمت العلاقات الثقافية، وهناك اتفاق على الجوانب الأساسية، كما أن البلدين عضوان في مجموعة العشرين.

إثر ذلك ألقت نائب رئيس جامعة الشؤون الخارجية الصينية الدكتورة زو لي تشون كلمة رأت فيها أن المملكة دولة رئيسية في العالمين العربي والإسلامي، مشيرة إلى أن العلاقات السعودية الصينية تنمو بشكل مضطرد في كافة المجالات، لافتة إلى موقف المملكة في مساعدة الصين عندما وقع فيها زلزال قبل خمسة أعوام.

وقالت: إن الجانبين يشتركان في الرغبة في تطوير العلاقات وزيادة التعاون الثنائي لكل ما يحقق الأمن الإقليمي والاستقرار في منطقتيهما.

من جانبه رأى السفير الصيني لدى المملكة لي تشنغ ون في كلمته أهمية كبيرة لعقد مثل هذه الورش التي تسعى إلى تعميق العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية تطورت خلال العقدين الماضيين، غير إننا «بحاجة إلى تنميتها أكثر لكل ما فيه تحقيق المصالح المشتركة».

وقال «لابد من تطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات ولابد من الحوار واللقاءات لإيجاد مجالات أكثر للتفاهم والتعاون المشترك».

ثم ألقى رئيس الجانب السعودي في جمعية الصداقة السعودية الصينية، رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي الصيني عبدالرحمن بن علي الجريسي كلمة شكر فيها المعهد على تنظيم هذه الورشة وشكر السفير الصيني على مشاركته فيها، مستعرضا بدايات التبادل التجاري بين الجانبين السعودي والصيني وكيف نما وتطور هذا التبادل التجاري بسرعة كبيرة حتى أصبحت الصين الشريك التجاري الأول للمملكة، مبيناً أن التبادل التجاري للمملكة مع الصين يفوق 67 مليار دولار حالياً.

ثم بدأت جلسات ورشة العمل بعقد أولى الجلسات التي كانت بعنوان: «العلاقات السعودية الصينية الثنائية» أدارها عميد كلية الأنظمة والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود الدكتور صالح بن محمد الخثلان، وقدم ورقتيها من الجانب الصيني الأستاذ المشارك في قسم الدبلوماسية بمعهد العلاقات الدولية CFAU الدكتور شي زان، ومن الجانب السعودي الأستاذ المساعد في قسم العلوم السياسية بجامعة الملك سعود الدكتور سعود بن مساعد التمامي، جرت بعدها مداخلات ونقاشات.

وسوف تستكمل الورشة جلساتها بعقد ثلاث جلسات الأولى عن «القضايا الإقليمية» ويديرها الدكتور كيو بو، ويقدم أوراقها نائب رئيس جامعة الشؤون الخارجية الصينية الدكتورة زو لي تشون، والمشرف على مركز الدراسات الأمريكية بمعهد الدراسات الدبلوماسية الدكتور صالح بن محمد الراجحي، فيما تناقش الجلسة الثالثة «التعاون الاقتصادي» ويتحدث فيها نائب مدير معهد العلاقات الدولية CFAU الدكتور كيو بو، والأمين العام للجنة التجارة الدولية بمجلس الغرف السعودية المهندس عمر أحمد باحليوة، فيما تستكمل الورشة بعقد جلسة أخيرة بعنوان «مستقبل العلاقات السعودية الصينية» ويرأسها عضو مجلس الشورى سابقا الدكتور محمد بن إبراهيم الحلوة، ويتحدث فيها من الجانب الصيني السكرتير الثالث في شؤون غرب آسيا بوزارة الخارجية الصينية يوان يوان، والدكتور إبراهيم بن محمود النحاس من قسم العلوم السياسية بجامعة الملك سعود.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة