Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 15/05/2013 Issue 14839 14839 الاربعاء 05 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

الشراكة الزوجية تحتم معرفة قدرة الشريك على إدارة شؤون حياته الخاصة والعملية والاجتماعية.. وهل يتخذ قرارات منطقية مدروسة حذرة عاقلة أم هو تلقائي يعمل وفق ردات الفعل دون تفكير أو تخطيط.. أيضاً معرفة كيف هي ردات الفعل على أمر أو حدث حزين أو مفرح أو مغضب.. هل يفقد صوابه؟.. هل ينهار؟.. هل يحقد؟.. هل يسامح؟.. هل ينسى؟.. هل يبكي أو يضحك؟.. هل يكتم غيظه؟.. هل ينسحب؟.. هل يجامل؟.. هل يصبر؟.. الخ.. هذه بعض الشروط لتأسيس عائلة صحية.. وهو ما لا يتاح للطرفين معرفته قبل عقد القران وانطلاق الشراكة الزوجية.. فتبدأ مرحلة التعرف ووضع شروط الشراكة بعد عقدها وليس قبل ذلك.. وهنا قدر المرأة التي يُلْقى على عاتقها الحمل الأكبر في مواجهة الأمر وإنجاحه.

قبل الموافقة على الزواج لا بد للفتاة من معرفة ثلاثة أمور: شخصية الزوج.. وماذا يعمل.. وكم دخله.. البندان الأخيران أمرهما هين فبسؤال مباشر تصلين إلى معرفة ما يكفي.. أما معرفة شخصيته فهذه مسألة أخرى تحتاج إلى مهارات.. ولحياة زوجية ناجحة لا بد من معرفة إجابة الأسئلة الثلاثة كلها.. فالزواج شراكة ومعرفة الشريك هي التي تحدد قيمة هذه الشراكة وبالتالي هي التي تحدد مناسبة الزواج ومستواه وتكامله.

لا تترددي في السؤال ولتكن البداية معرفة خطته في الحياة وماذا يريد أن ينجز.. فإذا كان ليس لديه تصور لما يريد أن يكون فهذا أمر غير مبشر، ويجب أن تتأكدي أنك لن ترتبطي بشراكة فاشلة.. أما إذا كان لديه تصور واضح لما يريد أن ينجزه مستقبلاً فهذا جيد.. إذاً استفيدي من ذلك وأبدي حماسك لما يتصوره وشاركيه أحلامه وابدئي بطرح الأسئلة عن هذا الموضوع.. وسوف تجدين الرجل يسترسل في الحديث.. فحب الحديث عن النفس غريزة ذكورية.. سوف تحددين من كلامه عن أحلامه وخططه ما إذا كنتِ ترغبين في أن تكوني جزءاً من تلك الأحلام أو الخطط.. وسوف تقررين من منطقه وطريقة تفكيره في الأمور ما إذا كنتِ تريدين الدخول في هذه الشراكة.. وتذكري أن غريزة الصياد موجودة داخل كل شاب لذلك فهو ميال للاستعراض والمبالغة.. فلا يستفزك ذلك ولا تصدري الأحكام المبكرة بل استفيدي من ذلك لسبر أغواره بشكل أعمق.. وكلما كنتِ أقدر في إبداء الاهتمام وأمهر في طرح الأسئلة تصلين إلى ما تريدين معرفته.

الأدبيات السائدة عن الزواج في أغلبها موجهة لفائدة الرجل، ومنها أدبيات تصب في البحث والاستقصاء عن المرأة.. ولعل أشهرها قولهم: «اسأل عن أمها قبل أن تضمها».. والحقيقة أن بيئة البيت التي يعيش فيها الشاب أو الفتاة هي غالباً المؤثر على مستوى العيش الذي يطلبه أي طرف.. فهو المستوى الذي يعرفه.. الأربعاء القادم أسئلة الفحص الكبرى.

أنت
كيف تفحصين زوج المستقبل؟
م .عبد المحسن بن عبد الله الماضي

م .عبد المحسن بن عبد الله الماضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة