Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 15/05/2013 Issue 14839 14839 الاربعاء 05 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

إصدار خاص

المزاحمية في سطور

المزاحمية في سطور

رجوع

المزاحمية - محمد الثاقب:

لبست محافظة المزاحمية أجمل الحلل ورددت أزكى التحايا فرحا وابتهاجا بمقدم سمو أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز. فهي أول إطلالة لسموهما للمحافظة بعد تعينهما .

الموقع الجغرافي

تقع محافظة المزاحمية غرب مدينة الرياض على بعد (40كم) ويخترقها طريق الرياض/ الطائف السريع حيث أصبحت محطة وقوف مراكب وقوافل المسافرين للحج والعمرة وكذلك قاصدي المنطقة الغربية من شرق المملكة وهي البوابة الغربية لعاصمتنا الحبيبة .

عدد السكان

في التعداد السكاني الأخير أصبح عدد السكان لمحافظة المزاحمية أكثر من (45.000) خمسة وأربعون ألف نسمة والمحافظة ذات عوامل جاذبة للسكان حيث إن ازدياد سكانها من أكبر معدلات النمو في المملكة .

مساحة المزاحمية

يحد محافظة المزاحمية من الشرق طريق ديراب ومن الغرب خبيب الريم بطول ثمانين كيلو مترا تقريبا ومن الجنوب حدود محافظة الحريق والحائر بطول 130كم تقريبا ومساحتها الإجمالية 10400كم2عشرة آلاف وأربعمائة كيلو متر مربع .

الطرق الرئيسية

تتميز محافظة المزاحمية بأنها البوابة الغربية لمدينة الرياض ويوجد بها عدة شرايين رئيسية من الطرق مثل طريق الرياض/الطائف السريع وطريق الرياض/شقراء القديم وطريق المزاحمية /ديراب وطريق المزاحمية /الرين وطريق المزاحمية /جو وطريق نساح/ الحريق تحت الإنشاء.

أشهر بلدان المحافظة

نساح والمشاعلة وحويرة نساح والفيصلية والصدر الأعلى والجفير واللغف والبخراء والزبائر .

مناخ المزاحمية

يعتبر مناخ محافظة المزاحمية مناخ قاري ، وتتمتع بمعدل هطول أمطار 100 ملم، بينما يصل معدل الرطوبة النسبية فيها إلى 33 في المائة، وترتفع محافظة المزاحمية عن سطح البحر بنحو 400 متر.

تضاريس المنطقة

المزاحمية تتكون من سهول ورمال وجبال وتعد أرضها خصبة ومياهها وفيرة وقريبة من سطح الأرض وعلى أثرها عاشت فيها أقوام عديدة مثل بنو نمير وبنو ظالم وبنو تميم. كما يتوسط المزاحمية جبال المعانيق، وسميت بهذا الاسم لمعانقتها السماء، ولكونها علامة مميزة يستدل بها، وكذلك الجبال الشامخة مثل جبال «الصقورية» التي تطل على روضة المحلية شمالا، وعلى محافظة المزاحمية جنوبا .

التسمية

سميت بهذا الاسم عندما نزح أحمد بن فواز التمامي من أهالي حوطة بني تميم بسبب خلاف مع جماعته فتوجه إلى وادي ثمامه وسكن به وأقام قصرا فيه و مزارع وسماها المزاحمية تسمية على قصره ومزارعه التي كانت في حوطة بني تميم وبذلك سميت المزاحمية . وهي عبارة عن سهل يعرف في السابق بوادي ثمامه في وادي (قرقرى) الذي يمتد من جبال العارض ( جبل طويق ) شرقا حتى نفود القنفذه ( الوركة ) غربا ومن الجنوب وادي لحا وجبال الصقورية شمالا حتى رغبة ويسمى هذا الموقع البطين ومن بلدانه المزاحمية . ولقد ورد ذكر هذا الوادي في أشعار العرب مثل قول الحطيئة :

بذي قرقرى إذا أشهد الناس حولنا

فأسديت ما أعيا بكفيك نائره

وقول يحيى بن طالب الحنفي

ألا هل أشم الخزامى ونظرة

إلى قرقرى قبل الممات سبيل

وقال حازم القرطاجني

فأصبحت مهجته مقسومة

بين الحجيلاء وبين قرقرى

ويحيط بها العديد من المزارع الخضراء والرمال الذهبية والمناطق الرعوية من جميع الجهات .

المواقع الأثرية

تزخر المنطقة بالمواقع الأثرية وذلك لتنوع الحضارات التي مرت بها من العصور الحجرية وعصور ما قبل الإسلام والعصور الإسلامية وحتى عصور القصور الطينية ومن أبرز هذه المواقع . الأحجار القائمة : ويسميها أهل المنطقة ( الحصى المركز ) وتقع جنوب غرب روضة المحلية وقد وضعت على شكل قوس . والمستوطنات الحجرية وتنتشر في المنطقة وينسبها كبار السن من أهل المنطقة لبني هلال قوم زرقاء اليمامة . قرية البليدة الأثرية حيث تقع شرق المحافظة وقد حظيت بمسح ميداني من وكالة الآثار وأفادت الدراسة أنها محطة استراحة للحجاج والمسافرين في العهد العباسي فقد عثر على أواني فخارية تعود للعهد العباسي . ومن المواقع أيضا الرسوم والكتابات القديمة على الصخور الجبلية في وسط شعيب الفريشة وكذلك أبراج المراقبة الموجودة مثل برج المراقبة الموجود أعالي جبال « الفهدات « قصر عبدالله وهو قرية طينية متداخلة . قصر الإمارة وهو قصر طيني لا زال ماثلا وهو مقر إمارة المزاحمية قديما . وقصر العودة وقد أزيل هذا القصر رغم أن عمره ثلاثة قرون وهو أول ما بني في المزاحمية .

المنتزهات ( الروضات )

تعد المزاحمية المتنفس الأول لأهالي العاصمة لقضاء إجازاتهم القصيرة لتميزها بالهدوء والبعد عن صخب المدينة فضلا عن أجوائها التي جعلت منها منتزها ترفيهيا .و من المواقع السياحية الهامة والتي يقصدها محبي السياحة وهي: روضة الخرارة التي تعد من أشهر الروضات في منطقة الرياض بسبب شكلها و إحاطة الرمال بها من جميع الجهات وكذلك منتزه المحلية .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة