Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 15/05/2013 Issue 14839 14839 الاربعاء 05 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

نعم عاصفة زرقاء ستجتاح ملعب الملز هذا المساء.. إعصار كروي لن يدع فرصة لفريق جيرتس للخروج سالماً ولن يجعله يعود للدوحة بمرمى نظيف بإذن الله.

* إذا كان (لخويا) فريقاً مدججاً بالمحترفين الأجانب بمايفوق السبعة مجنسين وأجانب.. فالهلال الزعيم الآسيوي وبمواهبه ولاعبيه الصاعدين السعوديين قادر على اكتساحه وإلحاق الهزيمة به.

* لن يكون (لخويا) أعز من الاستقلال والعين ولا أظنه يفوقهم فنياً.. والزعيم الأزرق عندما صار شرط تأهله للدور التالي المرور بعنق الزجاجة وعن طريق الاستقلال والعين.. فعلها.. فأطاح بهم الواحد تلو الآخر.

* إذا لعب الفريق الأزرق بالتركيز والتصميم والجماعية التي ظهر بها أمام الاستقلال في طهران.. وأحسن زلاتكو ترتيب منطقة المحور.. وهي المنطقة الرخوة بخاصرة الفريق.. ولم يتم التفريط بالفرص.. ففوز الأزرق وسط جماهيره سيكون بإذن الله مسألة وقت ليس إلا.. ولن يكنوا بأقل من فارق هدفين.

* الزعيم الأزرق هو محطم أحلام مدربيه (السابقين) آسيوياً.. فأخرج كوزمين مرتين من الآسيوية (السد والعين).. وأخرج كالديرون (بني ياس) بسباعية.. والدور بمشيئة الله على جيرتس وفرقته ليمنحهم الزعيم الملكي تأشيرة خروج نهائي.

* سالفة الإجهاد والإرهاق يجب أن تبعد عن أذهان لاعبي الهلال خصوصاً بعد خروجه من كأس الملك للأبطال.. فأمامه حتى يختتم موسمه فقط مباراتان.. بينهما أسبوع.. فاللاعبون قادرون ان يلقوا كامل ثقلهم هذا اليوم.. وأسبوع كاف للاسترخاء واستعادة النشاط.. فالإرهاق بمجمله إرهاق ذهني ونفسي أكبر من كونه إرهاقاً بدنياً.

الترصد.. والتغافل

قال عثمان بن زائدة قلت للإمام أحمد «العافية عشرة أجزاء تسعة منها في التغافل».. فقال: «العافية عشرة أجزاء كلها في التغافل».. وقال الأعمش: «التغافل يطفئ شراً كثيراً».

* مناسبة مقدمتي تلك.. للحديث عن قضية أشغلت الوسط الرياضي خلال الأيام الفارطة.. وهي «العنصريه».. لن أتحدث عن ماهية العنصرية وحكمها والرأي فيها.. فهناك من أسهب بالحديث عنها.. وهي حتما منبوذة من الجميع ولاشك ولا ريب في ذلك.

* ولن أتناول القضية من باب الوعظ للتحذير منها.. فقد كفاني ذلك الكثير ممن تلبس بعضهم فجأة دثار المثالية والأخلاق.. والقوا الدروس في الأدب والتقى وحسن الخلق !.

* سأتناولها من جانب معين.. وهي كيفية تعامل الوسط الرياضي مع ظاهرة الهتافات المسيئة بجميع نوعياتها.. كإعلام وأندية وحتى كجماهير.

* الهلال سيكون محور الحديث.. فهو مالئ الدنيا وشاغل الناس.. وهو محور الاختلاف في طبيعة وكيفية تناول الهتافات.. وما قد يصدر منه وضده.

* رئيس الهلال صرح أنهم اعتادوا على عدم تفعيل أو تأجيج أي هتافات تصدر ضد فريقه.. بحجة أن هذا قد يثير مشكلة أكبر وتؤجج فتناً وتضرب في علاقات الأندية.. في حين إن الطرف الآخر يترصد لأي شيء يدان به فريقه (أي الهلال).. وضرب مثلاً بنفس المباراة حيث تعرض فريقه لهتافات مسيئة.. تم تجاهلها.

* الهلاليون اعتادوا على تجاهل مثل هذه الإساءات الموجهة لهم.. ولكنهم يكتشفون أن الآخرين لايتغافلون ويترصدون لهم.. ويبحثون عن أي هفوة أو زلة أو خطأ.. ليجعلوا منه قضية وطنية وإنسانية.

* لذا يضطر الهلاليون للعودة للـ(يوتيوب).. وتشغيل المقاطع المرئية ليثبتوا إنهم تعرضوا للكثير من الإساءات ولكن صمتوا بحجة أن إثارة مثل هذه الموضوعات تفتح شراً كثيراً.. وهم يتساءلون لماذا إذا صدرت الإساءات ضد الهلال صمتوا ودمدموا الموضوع.. وإذا حدث العكس.. تبنوها وأججوها ونفخوا في نارها.

* فمثل هذه القضايا يمكن معالجتها وقائياً وعقابياً عقب حدوثها.. ولكن المشكلة الأكبر ليست في شرذمة مراهقين في مدرجات ملعب قد يصدر منهم هتافات مشينة او عنصريه.. الجانب الأسوأ هنا هو في وجود فئة إعلامية تؤجج هذه الأخطاء وتضخمها وتصطاد فيها بالماء العكر لأهداف عدة.

* فالمشكلة بمن يؤججها في الإعلام والفضائيات.. ليشحن الجماهير والوسط الرياضي ويبعث الفتنة.. لأهداف توسيقية لمطبوعات كاسده.. ولإلحاق الضرر بالفريق الكبير.. وتشويه سمعته..

* والعجب أن من يؤجج ويلقي المحاضرات عن الأخلاق والمثاليات هم ممن يمارسون العنصرية في أبشع صورها في مطبوعاتهم.. ثم يأتي أحدهم ويلبس ثياب الواعظين ويذرف دموع التماسيح على الروح الرياضيه والأخلاق.

* أخيراً هل ترى ستستمر إدارة الهلال بالتغافل أم تبدأ بالترصد كما يفعل الآخرون تجاهها..؟!.. وكما قلت العلاج وقائي توعوي.. وعقابي بعيداً عن تأجيج الإعلام الذي عليه ألا يسهم بصب الزيت على النار.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

السهل الممتنع
إن كنت ريحاً.. فقد لاقيت إعصاراً
صالح السليمان

صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة