Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 16/05/2013 Issue 14840 14840 الخميس 06 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

المحسوبية بعكس النزاهة أو المساواة أو العدالة ويقصد بها طلب العون والمساعدة في إنجاز شيء يقوم به شخص له نفوذ بهدف تحقيق المطلوب لشخص آخر لا يستطيع أن يحقق مطلوبه بنفسه.

والمحسوبية ليست سيئة في جميع الأحوال بل قد يكون منها الإيجابي وقد يكون منها السلبي والتعريف (آنف الذكر) للمحسوبية ينطبق على المحسوبية السيئة والمحسوبية الإيجابية معاً إلا أن الفرق بينهما في ضوء هذا التعريف يحدده الهدف من التدخل لمساعدة شخص آخر في تحقيق مطلبه.

فالمحسوبية السيئة أو السلبية هي التي تؤدي إلى إنجاز معاملة أحد الأشخاص أو منحه أيا من الحقوق على حساب غيره أي أنه يوجد من هو أحق منه في هذين الأمرين ومع ذلك فإنه يحصل على هذا الحق متجاوزاً الآخرين ومخالفاً الأنظمة التي تحكم الموضوع.

أما المحسوبية الإيجابية فهي القيام بمساعدة أحد الأشخاص للحصول على أمر يستحقه أو مساعدته على إعفائه من شرط لا يجب عليه الوفاء به ولكن الجهل بالأنظمة من المعنيين أو من المعنى نفسه أو الإهمال الإداري أو المحسوبية السلبية هي التي أدت إلى عدم وصوله إلى حقه لولا تدخل من ساعده وأوضح له الحقيقة التي تخص موضوعه .

والمحسوبية الإيجابية لا تتعارض مع الشريعة ولا النظام بل إنهما يدعوان إلى تطبيق النظام على الجميع بالشفافية والمساواة فالشريعة الإسلامية لم تهمل هذا الأمر فهي مع المحسوبية الإيجابية {مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا} (الآية (85) من سورة (النساء).

وضد المحسوبية السلبية {وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} الآية (85) من سورة (النساء).

وفي مجال المحسوبية السلبية حذرت الشريعة الإسلامية من شغل الوظائف العامة وبالذات الوظائف العليا والقيادية بالمحسوبية يقول سيد البشرية محمد صلى الله علية وسلم ( من ولي من أمر المسلمين شيئا فولى رجلا وهو يجد من هو أصلح للمسلمين منه فقد خان الله ورسوله) وذلك لأن المحسوبية السلبية في هذا الشأن تؤدي إلى شغل تلك الوظائف بسبب القرابة أو الصداقة أو لأن من يراد شغل الوظيفة به ينتمي إلى منطقة أو محافظة معينة ونحوهما ممن تلك التي ينتمي إليها صاحب القرار أو من له تأثير على قراراته في حين أنه يوجد من المواطنين الآخرين من هو أولى وأكفأ وأكثر استعدادا ًعلمياً وعملياً لشغل تلك الوظائف.

أما القانون أو النظام فإنه دائماً يأتي بقواعد مجرده تطبق على الحالات وليس على الأشخاص أي أن مبدأي العدالة والمساواة هو الذي يحكم هذه القواعد وتطبيقها .

والمحسوبية منتشرة مع الأسف في الدول النامية ومنها الدول العربية حيث أصبحت الواسطة أو المحسوبية السلبية ثقافة مستقرة وتنتشر في مجتمعات هذه الدول كانتشار النار في الهشيم إذ أنه كلما طرأ لأي مواطن في الدول النامية أي مصلحة أو معاملة في أي جهة حكومية أو أهلية تراه في البداية يبادر للوصول إلى شخص يعرفه هو أو يعرفه أحد أقاربه أو أصدقائه في تلك الجهة لمساعدته في إنجاز معاملته مع أن معاملته قد لا تتطلب مثل هذه المساعدة وأنها سوف تأخذ مجراها حتى النهاية وسبب ذلك ربما يعود للجهل وقلة الوعي أو لأسباب اقتصادية أو لضعف الوازع الديني بخلاف الدول الغربية حيث تقل مظاهر المحسوبية فيها وإن كانت غير معدومة نهائياً ففي الولايات المتحدة مثلاً قيل بأن تصرف الرئيس (جون كيندي) بتعيين أخيه (روبرت كنيدي) مدعياً عاماً بأنه يندرج في المحسوبية كما أن وصول (جورج دبليو بوش) للرئاسة في الولايات المتحدة مع قلة خبرته بأنه بسبب تأثير والده الرئيس السابق (جورج بوش) والذي أدى وصوله للرئاسة أي (بوش الابن) بسبب المحسوبية السلبية إلى تدهور الاقتصاد الأمريكي بل والاقتصاد العالمي بسبب غزوه لأفغانستان والعراق بدون مبرر رغم كثرة الناصحين له بالعدول عن ذلك، وهو الأمر الذي جعل خليفته (باراك أوباما) يحجم عن التدخل العسكري في الأزمات الدولية وإن كانت محقة وتتطلب التدخل كما هو الحال في سوريا.

وإذا كنا قد عرفنا مزايا المحسوبية أو الواسطة الإيجابية فإن للمحسوبية أو الواسطة السلبية آثاراً سيئة ومنها:-

- تؤدي للإحباط وعدم ثقة المجتمع في مؤسساته العامة والخاصة.

- الحد من ظهور المواهب والكفاءات فالشخص الموهوب أو الكفء إذا علم أن موهبته أو كفاءته لن تقدم له شيئاً ولن تميزه عن الأشخاص العاديين سوف يقل لديه الحماس والاندفاع ولسان حاله يقول (أريح مخي وأكون إنساناً عادياً أصرف).

- تؤدي إلى تعويد الناس على عدم احترام الأنظمة التي تنظم الحياة في المجتمع.

- تؤدي إلى تفشي بعض الظواهر السلبية كالرشوة والتزوير ونحوهما.

- تضعف الولاء للوطن عندما يصبح هم كل شخص هو البحث عن مصالحة فقط وعندما لا يكون هناك قواعد ومعايير تطبق على الجميع بالمساواة والعدالة.

HOTMAIL-senedy_100@hotmail

هل للمحسوبية وجه مقبول ؟
د. عبدالله بن راشد السنيدي

د. عبدالله بن راشد السنيدي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة