Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 18/05/2013 Issue 14842 14842 السبت 08 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الجمعية السعودية للكاريكاتير تعلن نتائج المسابقة الوطنية الثانية للمحترفين والهواة

رجوع

الجزيرة - المحليات:

تأكيداً لاهتمام وزارة الثقافة والإعلام بفن الكاريكاتير، نظمت وكالة الوزارة للشؤون الثقافية بالتعاون المباشر مع الجمعية السعودية للكاريكاتير والرسوم المتحركة المسابقة الثانية لفن الكاريكاتير السعودي للمحترفين والهواة، تحت عنوان «لا للفساد.. نعم للابتسام» بهدف نشر ثقافة نبذ الفساد والحث على النزاهة، والتي سيقام معرضها حول الفساد في مدينة الرياض خلال شهر شعبان 1434هـ. وقد أنهت لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها أبرز فناني الكاريكاتير تحكيم الأعمال المشاركة في المسابقة وفق معايير فنية لاختيار الأعمال الفائزة بجوائز المعرض حيث تضمنت هذه المعايير: الأسلوب الفني المتميز - الفكرة - الأصالة - الرؤية الساخرة - والمعاصرة.

وهذا الاجتماع هو المرحلة الثانية من أعمال اللجنة حيث كانت المرحلة الأولى هي مرحلة الفرز والقبول للعرض، حيث تضمنت مطابقة الأعمال للشروط المعلنة، والوضوح، وأن الأعمال المشاركة أصلية، والالتزام بالموعد المحدد. ولأن «المعرض الثاني لفن الكاريكاتير السعودي» يهدف إلى استقطاب رسامي الكاريكاتير واكتشاف مواهب جديدة وتنشيط حركة فن الكاريكاتير بالمملكة.. فقد تقدم له أكثر من (73 رسام ورسامة) بما يقارب (195 عملاً كاريكاتورياً) تم قبول (100 رسمة) للعرض لعدد (32 رساماً ورسامة).

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للكاريكاتير والرسوم المتحركة الفنان عبد الله صايل أن المسابقة في نسختها الثانية أخضعت الهواة بشكل خاص للتحدي المهني الذي يواجه فنان الكاريكاتير بشكل يومي، وذلك عبر تحديد موضوع المسابقة في الفساد.

وهذا النمط من التجارب يُهيئ الفنان الهاوي للاحترافية المطلوبة منه مستقبلاً، حين يكون مطالباً بتدوين رأي واع بشكل يومي تجاه قضايا مجتمعه.. وقدم صايل تهنئته للفائزين، مؤكداً على ارتقاء مستوى هذا الفن في السعودية وأن التهنئة تمتد إلى الإنسان السعودي وإعلامنا بدوره في الجانب الوطني..كما تمنى في نهاية حديثه التوفيق في مسابقة العام القادم لمن لم يحالفهم الحظ، مؤكداً أن هناك مواهب جميلة وواعدة من الجنسين يجب أن يستمر تشجيعها حفاظاً عليهم ودعماً لمستقبل هذا الفن الجماهيري.. كما قدم شكره، نيابة عن زملائه، لمعالي وزير الثقافة والإعلام ووكالة الوزارة للشؤون الثقافية على دعمهم للمسابقة والمعرض، والكتاب الذي سيصدر عن المعرض وأعمال المشاركين فيه.. كما أكد صايل قرب انطلاق عدد من الأنشطة والمعارض، والتي كان من آخرها خيمة الكاريكاتير في مهرجان أمانة الرياض للأسر المنتجة.. وستتنوع الأنشطة لتشمل صنوفاً وظيفية متعددة من استخدامات فن الكاريكاتير.

وجاءت جوائز المسابقة كالتالي:

أولاً: فئة المحترفين:

- جائزة اقتناء قيمتها (5,000) ريال للفنان - عبد الله جابر العمري.

- جائزة اقتناء قيمتها (4,000) ريال للفنان - فهد غانم الخميسي.

- جائزة اقتناء قيمتها (3,000) ريال للفنانة - محمود محيا الهمزاني.

ثانياً: فئة الهواة:

- جائزة اقتناء قيمتها (2,500) ريال للفنان - ماجد سالم الشمري.

- جائزة اقتناء قيمتها (2,000) ريال للفنان - محمود علي العيسى.

- جائزة اقتناء قيمتها (1,500) ريال للفنان - عبد الله صبحي العطوي.

جوائز التميز للمواهب: عبارة عن شهادات تقدير

- للرسام - صالح الشهري.

- للرسام - عبد المحسن الهويمل.

كما سيتم تكريم لجان التحكيم وإعلان جوائز التميز الإعلامي للتواصل مع الجمعية، لعدد من الصحف الورقية والصحف الإلكترونية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة