Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 18/05/2013 Issue 14842 14842 السبت 08 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

ظهر اليوم السبت
خالد بن سلطان يدفع بحزمة من المشاريع التنموية والخدمية الجديدة بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية

رجوع

خالد بن سلطان يدفع بحزمة من المشاريع التنموية والخدمية الجديدة بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية ظهر اليوم السبت ويضع حجر الأساس لعدد من المشروعات التطويرية بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية؛ إذ يقوم سموه بزيارة لمقر المدينة بالرياض، يرعى خلالها تدشين المرحلة الأولى من الإسكان وافتتاح المركز الترفيهي الرياضي، ووحدات التنويم الجديدة، التي تعد إضافة متميزة للخدمات التي تقدمها المدينة على صعيد الرعاية العلاجية، وتتكون من أربعة أقسام متخصصة للتنويم في برامج تأهيلية عدة، تشمل وحدتين لتأهيل إصابات الدماغ، ووحدة تأهيل إصابات الحبل الشوكي، وكذلك وحدة تأهيل إصابات السكتات الدماغية.

كما تتضمن الزيارة الاحتفال بوضع حجر الأساس لمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز التخصصي للأطراف الصناعية، الذي جاء تلبية لحاجة حيوية تتنامى بشكل ملحوظ في المملكة العربية السعودية بوجه عام؛ إذ يسهم في توفير الأجهزة التعويضية ووسائل المساعدة للمعوقين، وستكون سعة الإنتاج مستقبلاً مع إنشاء المركز الجديد 1500- 2000 جهاز تعويضي وطرف صناعي سنوياً.

ويدعم المركز برامج العلاج التأهيلي للمرضى، ويحسن جودة حياتهم، كما يسهم في ابتكار وتصميم الحلول للحالات المعقدة. وسيوفر المركز خدمة التصنيع لجميع المستشفيات ومراكز التأهيل والمتخصصين بالمملكة. ويشمل المركز العديد من البرامج والأقسام ذات العلاقة بمجال الأطراف الصناعية؛ إذ يحتوي على ورشة المقومات الجذعية وغرفة الأطراف الإلكترونية وغرفة الآلات الرئيسية ومشغل البلاستيك الحراري وغرفة التصنيع الآلي وغرفة البلاستيك السائل، وكذلك المشغل الرئيسي، إضافة إلى غرفة تعديل المقاسات وغرفة القطع المصنعة ومشغل الجلد والخياطة وغرفة المعادن ومستودع القطع، إضافة إلى قاعة المحاضرات والتعليم المستمر.

ويرعى سمو رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية خلال الزيارة وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من سكن عائلات العاملين بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية ومرافقها المتعددة.

وتتكون المرحلة الثانية للإسكان من عدد (6) عمائر، تضم 36 شقة مختلفة المساحات و112 استوديو. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمرحلة الثانية (202) موظف و(60) عائلة.

كما يدشن سموه المرحلة الأولى من الإسكان العام لمنسوبي المدينة، وتشمل 6 مبانٍ، كل مبنى منها يحتوي على عدد (76) استوديو، يتسع كل واحد منها لشخصين، وبطاقة استيعابية قصوى للعمائر الست تبلغ (912) شخصاً. وقد تم تنفيذ وتأثيث العمائر على أعلى مستوى بما يضمن الراحة للموظفين، ويسهل وصولهم لمقر عملهم؛ ما ينعكس إيجاباً على توفير خدمة أفضل للمستفيدين من خدمات مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية.

وأكد بيان أصدرته مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية أن هذه المشروعات التوسعية التي تبنتها مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية تجسد حرص أصحاب السمو الملكي الأمراء أعضاء مجلس أمناء المؤسسة على مواصلة العطاء وخدمة رسالة المؤسسة الإنسانية الرائدة التي أسسها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - كما تأتي تلك المشروعات الضخمة امتداداً لإسهامات مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية في التنمية الوطنية المجتمعية؛ وذلك تلبية لتوجيهات فقيد الوطن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز - طيب الله ثراه -.

وأشار بيان مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية إلى أن منظومة خدمات المؤسسة تسير بخطى علمية، وتطبق خططاً تطويرية تتواكب مع الحاجات الضرورية للمجتمع في مجال اهتماماتها، سواء على صعيد برنامج الإسكان الخيري أو على صعيد توفير الرعاية الصحية والتأهيلية، وكذلك ما يتعلق بالإسهام في منظومة تطوير التعليم، إلى جانب برامج التواصل الحضاري واستثمار التقنية الحديثة في خدمة الإنسان.

مباني 7 و8

تتكون مباني 7 و8 من أربعة أقسام تنويم متخصصة في عدة برامج تأهيلية وهي: وحدتان لتأهيل إصابات الدماغ، ووحدة تأهيل إصابات الحبل الشوكي، وكذلك وحدة تأهيل إصابات السكتات الدماغية.

ويتكون عدد الموظفين من 153 ما بين استشاريي التأهيل والأطباء وممرضين وأخصائيي العلاج الطبيعي والوظيفي والنطق والتخاطب والإداريين، والسعة السريرية للوحدات الأربع 102 سرير، ويوجد في كل قسم تنويم صالة متخصصة لجلسات العلاج التأهيلي للمفردة وللمجموعات.

وضع حجر الأساس لمركز سلطان بن عبد العزيز التخصصي للأطراف الصناعية

يوفر مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للأطراف الصناعية، مجموعة واسعة من الأجهزة التعويضية المتطورة التي لا نظير لها للمرضى بمساحة إجمالية تبلغ (1.300) متر مربع، ويُعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط.

هدفنا هو «أن نكون مركزاً رائداً في الأطراف الصناعية وهندسة الأجهزة التعويضية في الشرق الأوسط».

وقد تم تجهيز المركز بأحدث التقنيات العصرية في مجال الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بالتعاون مع الشركات العالمية الرائدة في ألمانيا والولايات المتحدة.

نوفر حالياً أكثر من 36 نوعاً مختلفاً من الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، مما يجعل المركز فريداً من نوعه في المملكة والشرق الأوسط. ويتم تصنيع المواد وتركيبها بمواصفات تطابق أعلى المعايير باستخدام أفضل المواد.

غرض المركز هو أن يدعم العلاج التأهيلي للمرضى ويحسن جودة حياتهم. ولدى طاقم المركز شغف لابتكار وتصميم الحلول للحالات المعقّدة، ويقضى الطاقم فترة طويلة من بتقييم وتقدير احتياجات المريض حسب حالته، ومتابعته وتقديم جميع التعديلات اللازمة.

مركز الأمير سلطان مركز متخصص، وبالتالي فإنّ توزيع طاقم العمل يكون متخصصاً لكل مجال. وفي هذه الحالة فإن باستطاعتهم التركيز على مهامهم والقيام بها بصورة صحيحة وسريعة وفعّالة.

التصنيع المركزي:

سيوفر المركز الجديد خدمة التصنيع لجميع المستشفيات، ومراكز التأهيل والمتخصصين، كما سيوفر خدمة توصيل منتجاته المميزة لداخل المملكة ودول الخليج والدول المجاورة.

كما يقدم المركز تعليماً وتدريباً متخصصاً للمهنيين في تقييم وتقدير حالات المرضى، وفي دعم القرارات الإكلينيكية، والتوصيات الملائمة طويلة الأمد للمرضى،كما سنقوم بتدريب ومساعدة المتخصصين في تركيب وضبط الأنواع المختلفة من الأجهزة التعويضية.

الإنتاج:

تقدر سعة الإنتاج من عام 2011 إلى 2013 بما يقارب 1000 جهاز سنوياً. وستكون سعة الإنتاج مستقبلاً مع إنشاء المركز الجديد 1500-2000 جهاز تعويضي وطرف صناعي سنوياً مع نمو في التصنيع والعائدات، أي بنسبة 25% سنوياً (بعد التوسع الكامل).

الزيارات:

وصل عدد زيارات المرضى إلى 2222 زيارة في عام 2010، و3331 زيارة لعام 2012. وقد وصل المركز إلى سعته القصوى بعدد الزيارات حيث بلغت 3400 مريض سنوياً. وبعد التوسع الكامل لورشة المركز والمنطقة الإكلينيكية، سنزيد من الطاقة التقييمية للمرضى حتى تصل إلى 9000 زيارة سنوياً.

التقييم:

بلغ عدد حالات تقييم المرضى 1115 تقييماً في عام 2010 و1500 تقييم لعام 2012. وقد وصل المركز إلى سعته القصوى بعدد 1500 تقييم حالات المرضى، حيث بلغت 1500 مريض سنوياً. وبعد اكتمال توسع الورشة والمنطقة الإكلينيكية ستزيد طاقة المركز في تقييم الحالات حتى تصل إلى 4000 تقييم سنوياً.

ويحتوي المركز على:

ورشة المقومات الجذعية.

غرفة الأطراف الإلكترونية.

غرفة الآلات الرئيسية.

مشغل البلاستيك الحراري.

غرفة التصنيع الآلي.

غرفة البلاستيك السائل.

المشغل الرئيسي.

غرفة تعديل المقاسات.

غرفة القطع المصنّعة.

مشغل الجلد والخياطة.

غرفة المعادن.

مستودع القطع.

غرفة المحاضرات والتعليم المستمر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة