Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 18/05/2013 Issue 14842 14842 السبت 08 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

مجلس الشورى يستكمل مناقشة مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل ومقترح نظام مراكز الأحياء

رجوع

يستكمل مجلس الشورى خلال جلسته الخامسة والعشرين التي يعقدها بعد غدٍ مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل المُكوَّن من 31 مادة، ويُعدُّ فرعًا من فروع التأمينات الاجتماعيَّة الذي يكفل تقديم التعويض للمشتركين المتعطلين عن العمل. ويعرف مشروع النظام التعطل عن العمل بأنَّه فقدان العامل عمله لفترة خارجة عن إرادته ورعايته فترة تعطله بتوفير حد أدنى من الدخل، وسرعة إعادته للعمل من خلال التدريب والالتزام بالمتابعة للبحث عن العمل. ويطبِّق النظام بصورة إلزامية على جميع العاملين السعوديين دون تمييز في الجنس بشرط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون التاسعة والخمسين، وتحدد الاشتراكات في هذا النظام بنسبة 2 في المئة من الأجر الخاضع للاشتراكات بحيث يدفع صاحب العمل 1 في المئة شهريًا، ويدفع المشترك 1 في المئة شهريًّا كذلك.

وينظر المجلس في طلب عدد من أعضائه إعادة التصويت على التوصية الثالثة للجنة الشؤون الاقتصاديَّة والطَّاقة على التقرير السنوي للهيئة السعوديَّة للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1432 - 1433هـ، وذلك بموجب المادَّة 21 من قواعد عمل المجلس واللجان.

كما يصوت المجلس على مشروع نظام الجوازات الدبلوماسية والخاصَّة بعد الاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون الخارجيَّة، فيما يناقش تقرير لجنة الشؤون الاجتماعيَّة والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام مراكز الأحياء في المملكة المقدم بموجب المادَّة 23 من نظام المجلس، وتقرير لجنة الشؤون الصحيَّة والبيئة بشأن مشروع نظام المستحضرات البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربيَّة.

وفي جلسته العادية السادسة والعشرين التي يعقدها الاثنين القادم يناقش المجلس تقارير لجنة الشؤون الأمنيَّة بشأن مشروعات لمذكرات تفاهم للتعاون في مجال التحريات الخاصَّة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب بين المملكة العربيَّة السعوديَّة والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية كولومبيا وجمهورية سريلانكا.

ويستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامَّة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامَّة للمساحة للعام المالي 1432 - 1433هـ.

وبشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامَّة للخطوط الجويَّة العربيَّة السعوديَّة للعام المالي 1431 - 1432هـ، يصوت المجلس على توصيات لجنة النقل والاتِّصالات وتقنيَّة المعلومات بعد الاستماع لوجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على التقرير خلال مناقشته في جلسة سابقة، وطالبت اللَّجْنة في إحدى توصياتها المقدمة للمجلس المؤسسة بوضع الآلية اللازمة لميكنة إعادة قيمة التذاكر غير المستخدمة التي تَمَّ شراؤها نقدًا أو إلكترونيًّا إلى الحساب الذي يحدِّده العميل.

ويتَضمَّن جدول أعمال المجلس في الجلسة تقريرًا للجنة الشؤون الماليَّة بشأن التقرير السنوي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي 1432 - 1433هـ، وتقريرًا آخر للجنة الشؤون التعليميَّة والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامَّة للتدريب التَّقني والمهني للعام المالي 1433 - 1434هـ.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة