Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 19/05/2013 Issue 14843 14843 الأحد 09 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

* ضمن جهودهم في ربط المدرسة بحياة طلابهم، قام الكنديون بوضع مطبخ في إحدى زوايا الفصل، من خلال هذا المطبخ يتعلم الطلاب مبادئ حياتية مهمة كالاعتماد على النفس، وأهمية التعاون الأسري، والأصول الصحية لإعداد الطعام. لا أظن أنّ لدينا مشكلة في هذا الموضوع، فبعض طلابنا يدرس أصلاً في مطبخ.

* نادى بعض التربويين بالتوقف عن استخدام اللون الأحمر في تصحيح أوراق الطلاب، لا أدري لماذا اعتدنا أن نصحح ونكتب درجات الطالب التي دون درجة النجاح باللون الأحمر، اللون الأحمر مؤشر على الخطر والتهديد للطالب. أنا لا تفارقني صورة شهادتي وفيها دائرة حمراء حول درجة مادة الحساب.

* في الولايات المتحدة لا يتم تثبيت المعلم الأول (المتميز) في مدرسته التي يعمل بها، بل تجده يعمل في أكثر من مدرسة في منطقته من أجل أن يستفيد من خبراته أكبر عدد ممكن من معلمي المدارس المحيطة. نحن لم نصل بعد إلى أن تستفيد المدرسة من معلمها الأول، ناهيك أن تستفيد منه مدارس مجاورة.

* في فنلندا شارك قسم جامعي (قسم الاقتصاد) بتقديم ورش تدريب لطلاب الثانوية حول فن الترشيد وأصول إعداد الميزانية المنزلية وترتيب وتنظيم الصرف، تلك صورة من صور التلاحم المفقود بين وزارة التربية والجامعات.

* من أمريكا الجنوبية جاءت هذه المقولة: “من يقتلك ليس من يطلق عليك رصاصة... من يقتلك هو من يقتل أحلامك “. أرجو أن تكتب هذه العبارة بشكل بارز على لوحات يراها جميع معلمينا الذين يتعاملون مع شباب في مقتبل حياتهم.

أستاذ التربية بجامعة الملك سعود

تعليم 21
التعليم حول العالم
د.عبد العزيز العمر

د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة