Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 19/05/2013 Issue 14843 14843 الأحد 09 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

هيئة السوق المالية تدعو الشركات المدرجة إلى حلقة عمل حول الحوكمة

رجوع

هيئة السوق المالية تدعو الشركات المدرجة إلى حلقة عمل حول الحوكمة

الجزيرة - الرياض:

دعت هيئة السوق المالية، أعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة في السوق المالية إلى المشاركة في حلقة عمل تتعلق بحوكمة الشركات بعنوان «مهام ومسؤوليات أعضاء مجلس الإدارة»، ستعقدها يوم الاثنين الـ 27 من مايو الجاري في مقر الهيئة في الرياض.

وستبدأ الحلقة بكلمة افتتاحية لمعالي رئيس هيئة السوق المالية محمد بن عبد الملك آل الشيخ، يتبعها مناقشات تتعلق بالمتطلبات الإلزامية في لائحة حوكمة الشركات، وتشكيل مجلس الإدارة، وفعالية مجلس الإدارة واستقلاليته، والجمعيات العمومية، ولجان المراجعة ودورها في الرقابة الداخلية، وتعارض المصالح ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة. ويتحدث في حلقة العمل مجموعة من المسؤولين في هيئة السوق المالية وخبراء من خارج الهيئة.

وتأتي هذه الحلقة في إطار حرص هيئة السوق المالية على إرساء أفضل الممارسات في مجال حوكمة الشركات وتطوير المعايير والمبادئ ذات العلاقة، وانطلاقاً من إستراتيجيتها الرامية إلى رفع مستوى الوعي لدى الشركات المدرجة بأهمية الحوكمة. وتتزامن هذه الحلقة مع قرب إلزام الشركات المدرجة بتطبيق الفقرة (د) من المادة العاشرة من لائحة حوكمة الشركات والتي تنص على وضع سياسات ومعايير وإجراءات واضحة محددة للعضوية في مجلس الإدارة ووضعها موضع التنفيذ بعد إقرار الجمعية العامة لها. وسيتم الإلزام بالفقرة (د) مع الفقرة (ج) من المادة العاشرة، ابتداءً من 30 يونيو 2013، وتنص الفقرة (ج) على وضع نظام حوكمة خاص بالشركة - بما لا يتعارض مع أحكام اللائحة الصادرة عن الهيئة - والإشراف العام عليه ومراقبة مدى فاعليته وتعديله عند الحاجة. يذكر أن هيئة السوق المالية نظمت خلال عام 2012 خمس حلقات عمل بعنوان «الجمعيات العمومية وإعداد تقرير مجلس الإدارة»، في الرياض (ثلاث حلقات) وجدة (حلقة عمل واحدة) والخبر (حلقة عمل واحدة)، وبلغ عدد ممثلي الشركات المدرجة الذين شاركوا في تلك الحلقات نحو 258 ممثلاً.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة