Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 19/05/2013 Issue 14843 14843 الأحد 09 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

ملحق خاص

بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين للجامعات السعودية
جامعة المجمعة تحقق إنجازات محلية وعالمية وتحظى بالعديد من المشروعات للطلاب والطالبات في جميع المحافظات المستفيدة من خدماتها

رجوع

جامعة المجمعة تحقق إنجازات محلية وعالمية وتحظى بالعديد من المشروعات للطلاب والطالبات في جميع المحافظات المستفيدة من خدماتها

Previous

Next

المجمعة - فهد الفهد:

رغم حداثة جامعة المجمعة إلا إنها استطاعت أن تحقق خلال حقبة زمنية قليلة جداً العديد من الإنجازات والقفزات ذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل الدعم اللا محدود الذي تلقاه كغيرها من جامعات المملكة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله وتوجيهاته الدائمة في أن تأخذ الجامعات الأولوية في الدعم وتوفر لها كافة احتياجاتها انطلاقا من اهتماماته حفظه الله بالعلم والتعليم على كافة مستوياته ويسرنا بهذه المناسبة وهي مناسبة تخريج الدفعة الرابعة من طلاب جامعة المجمعة أن نلقي الضوء بشكل مختصر على مشروعات وإنجازات الجامعة التي جاءت على النحو التالي : -

المشروعات التي تحت التنفيذ (المشروعات الصغيرة )

أولاً: مشروعات الطالبات في مجمع الطالبات بالمجمعة :

مشروع مركز التدريب المجتمعي النسوي , وما يرتبط به من موقع عام , وأسوار , وكهرباء

وهو مكون من دورين , وهو في مراحلة الأخيرة , ومجموع تكاليفه تقارب خمسة ملايين ريال .

مشروع مبنى السنة التحضيرية للطالبات والقاعة المتعددة الأغراض للطالبات في مجمع الطالبات في المجمعة , وقد بدأ العمل به وما يتعلق به من أسوار , وكهرباء , وموقع عام , وتكاليفه بأسواره و موقعه العام , و الصالة متعددة الأغراض , والمواقف , و الأرصفة , ونحوها قرابة ستة ملايين ريال .

مشروع المستودعات وما يرتبط بها من مواقع وخدمات وتكاليفها تقارب نصف مليون ريال .

مشروع قاعات ومدرجات الأقسام العلمية للطالبات ( الطب – الحاسب الآلي – إدارة الأعمال ) وهو تحت التخطيط وإجراءات الإعلان , وتقدر تكاليفه بموقعه العام بما يقارب سبعة وعشرين مليون ريال .

ثانياً : المشاريع العاجلة في محافظة الغاط

تمت ترسية ثلاثة مشروعات ( مباني الطالبات – مباني الطلاب – الموقع العام) وتكاليفها تقارب خمسة وأربعين مليون ريال .

ثالثا : المشاريع العاجلة في حوطة سدير

(مباني الطالبات – مباني الطلاب – الموقع العام ) وتكاليفها تقارب خمسة وأربعين مليون ريال , وقد انتهت إجراءات الترسية , والجامعة ستوقع عقودها قريبا.

ومشاريع الطالبات في كل من الغاط وحوطة سدير مدعومة مباشرة من وزارة التعليم العالي .

رابعاً : المشاريع العاجلة في محافظة الزلفي

ويجري الآن تصميمها وهي مخصصة للطالبات , وتضم عدداً من الوحدات المخصصة للأقسام النظرية وأخرى للأقسام العلمية والتطبيقية .

خامساً : المشاريع العاجلة في محافظة رماح:

وهي تحت إجراءات التصاميم بعد أن خصصت الأرض البالغة ثلاثة ملايين متراً مربعاً.

وقد احتفلت الجامعة بافتتاح خادم الحرمين الشريفين حفظه الله منشآتها الجديدة في محافظة المجمعة . وافتتاح مجمع الكليات في محافظة الزلفي

أبرز وأهم إنجازات الجامعة خلال الثلاث أعوام الأولى من تأسيسها

إعادة تأهيل وترميم وتجهيز جميع مباني الكليات ومرافق الجامعة المختلفة ومنشآتها وتوفير احتياجاتها، وتطوير القاعات الدراسية بأحدث التجهيزات وتزويد المعامل بأفضل الاحتياجات حسب أعلى المواصفات وخلق بيئة تعليمية متميزة وأجواء عمل مساعدة على الإنتاج والعطاء.

•تطوير البرامج الدراسية في جميع الكليات وإقرار السنة التحضيرية لكليات الطب والهندسة.

افتتاح كليتي الطب وطب الأسنان وكلية العلوم والدراسات الإنسانية برماح بقسميها (البنين والبنات) خلال العام الأول من إنشاء الجامعة وإنشاء كلية علوم الحاسبات وتقنية المعلومات في العام الثاني.

استحداث عدد من التخصصات العلمية في بعض الكليات من شأنها المواءمة بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل.

إنشاء برامج القبول والتسجيل بنظام إلكتروني متطور ومستقل والانتهاء من تطبيق النظام الإلكتروني المالي والإداري .

استكمال المنظومة الأمنية لجميع منشآت الجامعة.

إطلاق الجامعة البرامج التدريبية التي تمثل خطة الجامعة لرفع قدرات منسوبيها من خلال عقد دورات خارجية بشراكة تنفيذية مع أعرق الجامعات والمراكز العالمية . وتستهدف البرامج التدريبية تنمية الكفاءات المهنية لمنسوبي الجامعة وفقاً لمستويات الاحتياج التدريبي وأولوياته .

تأمين بيئة عمل إلكترونية آمنة تتميز بالسرية والخصوصية لمستخدم الشبكة الداخلية والخارجية للجامعة , وربط جميع مرافق الجامعة بشبكة إلكترونية متطورة.

وضع خطة متكاملة للكراسي العلمية من حيث آلية طرحها وطرق تمويلها . حيث وافق مجلس الجامعة في جلسته الأخيرة على تبني مشروع كرسي الشيخ عبدالله بن عبدالمحسن التويجري للأبحاث التطبيقية لحالات الجلطة الدماغية وقبول الدعم المقدم له ليكون باكورة كراسي الأبحاث العلمية التي تبدأ بها جامعة المجمعة تقديم الجامعة الشكر والتقدير للشيخ عبدالله بن عبدالمحسن التويجري على دعمه الكرسي كما تم الانتهاء من الإجراءات الفنية والإدارية لأربعة كراسي بحثية أخرى في عدد من المجالات العلمية منها كرسي في أبحاث تعزيز الصحة وآخر في توطين الصناعة وكرسي في إعادة تدوير المواد الصناعية والطبيعية وكرسي في أبحاث هندسة المياه والبيئة .

طرح عدد من برامج الماجستير والابتعاث والتدريب من خلال عمادة الدراسات العليا .

تحقق عمادة الجودة وتطوير المهارات بالجامعة خطوات مهمة مع وحداتها (مراكز الجودة) المنتشرة في كليات وعمادات الجامعة في تقويم الأداء الجامعي وتطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية وخدمة المجتمع والحصول على الاعتماد المؤسسي لكليات الجامعة والاعتماد الأكاديمي لكل برامجها وذلك من خلال عدد من الأهداف التي تسعى لتحقيقها .

إعداد بحث عاجل حول إسهامات الجامعة في التنمية المحلية ولقيت إشادة معالي وزير التعليم العالي لما شملته من مراحل عمل الفريق البحثي وأبرز مزايا الدراسة, والتوصيات التي خرجت بها.

منح جامعة المجمعة عضوية اتحاد الجامعات العربية كعضو عامل بعد أن استوفت الجامعة جميع شروط العضوية كعضو عامل مباشرة دون المرور بعضو مشارك دليل على ما وصلت إليه الجامعة من مكانة عالية وما لديها من تجهيزات وما توفر لها من إمكانيات وما حققته من إنجازات وما تشهده من حراك أكاديمي وبحثي ونشاطات علمية وطلابية متعددة كانت مثار إعجاب وحديث وفد اتحاد الجامعات العربية عندما زار الجامعة لفحص عضوية الجامعة.

ضمن مشروع خادم الحرمين الشرفين العالمي «رسل السلام « احتضنت الجامعة ورشتي عمل الأولى تحت عنوان «إستراتيجية رسل السلام والثانية «مشاريع رسل السلام – الواقع والمأمول- « وشارك في كل ورشة حوالي 40 شخصية من الوفد الكشفي العالمي المشارك في هذا المشروع وهم من الشخصيات الكشفية العالمية التي لها دور كبير في تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشرفين العالمي «رسل السلام «. كما استضافت الجامعة ممثلة في عمادة شؤون الطلاب في حرمها الجامعي عدداً من الدورات واللقاءات الحوارية وورش العمل المصاحبة للبرنامج الوطني الكشفي لنظافة البيئة وحمايتها (النسخة الرابعة)

إعداد منهجي لكلية الطب ولكلية طب الأسنان قام بإعدادها والعمل عليها مجموعة من الخبراء العالميين والمحليين المتخصصين في التعليم الطبي . وتلقي شهادات من عدد من المتخصصين في العالم.

تنفيذ خطة شاملة لتطوير مكتبات الجامعة ووضعها على الخريطة العالمية لمؤسسات المعلومات الجامعية واستخدام عدد من المصادر الإلكترونية لمنسوبي الجامعة.

توقيع الجامعة عدداً من اتفاقيات التعاون مع عدد من الجامعات العالمية للاستفادة من خبراتها وتبادل المعلومات والتجارب للرفع من مستوى الأداء في الجامعة.

توقيع اتفاقيات مع عدد من الوزارات والمؤسسات والجهات الرسمية وبيوت الخبرة السعودية لتبادل الخبرات والتجارب والخدمات ولتقديم أعمال متميزة للمجتمع.

الانتهاء من بناء الخطة الإستراتيجية للجامعة مع جهات دولية ومحلية ذات خبرة وبمشاركة أساسية من فريق من داخل الجامعة في إعداد صياغة الخطة حيث اكتملت صيغتها والتي ستعتمد عليها الجامعة إن شاء الله في بناء الجامعة بناء مؤسسياً يستند على قواعد ودراسات علمية.

إتمام مرحلتين من برامج الاستقطاب بنجاح والمتضمن توجه الجامعة لاستقطاب المتميزين من الطلاب والطالبات في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز حفظه الله للابتعاث الخارجي، الذي يستهدف الخريجين أو من هم على وشك التخرج وكذلك الطلاب والطالبات الذين يدرسون في مرحلة البكالوريوس، و الماجستير، والدكتوراه أو في مرحلة الزمالة. و أيضاً الدارسين على حسابهم الخاص في كافة المراحل الدراسية في التخصصات العلمية التي تحتاجها الجامعة .

تقديم خدمات متميزة للمجتمع من خلال عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر التي تسعى لتنمية وتطوير مهارات أفراد المجتمع وتلبية احتياجاتهم التدريبية والتعليمية عبر تقديم عدد من البرامج التي تستهدف فئات متنوعة من أفراد المجتمع مع تقديم خدمات متنوعة تشمل ورش عمل ومحاضرات وندوات وحلقات نقاش وحملات توعوية وتثقيفية .

المشاركة في المعرض الدولي للتعليم العالي لثلاثة اعوام متتالية وحققت حضوراً متميزاً في جميع فعالياته. مع المشاركة في يوم المهنة في واشنطن ولندن وأستراليا لثلاثة أعوام.

احتفال الجامعة بتخريج ثلاث دفعات من طلابها وسعدت برعاية معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري . في الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلابها .

أنشأت الجامعة الخدمات الطبية المتنقلة التي تقدم خدمات طبية وصحية وتوعوية لجميع أفراد وفئات المجتمع في أماكن تواجدهم، من خلال عيادات ومعامل ومختبرات متنقلة, كجزء مكمل لمنظومة الخدمات الطبية بالجامعة التي تشمل العيادة الطبية وثلاث سيارات إسعاف مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية والإسعافية حيث تطبق برامج خدمات متطورة للمجتمع وفي المناسبات المختلفة طوال العام.

حظي الطالب والطالبة وهما محور العملية التعليمية والتربوية ببرامج توعوية وترفيهية ونشاطات مختلفة من خلال عمادة شؤون الطلاب، مع تسهيل ربط الطالب والطالبة بالبوابة الإلكترونية ليقوم بممارسة مختلف الحركات الفصلية، واستعراض وضعهم الأكاديمي بسهولة ويسر، وفق نظام الكتروني دقيق. بالإضافة إلى ما وفر له من خدمات متنوعة وإمكانيات حديثة لخلق بيئة تعليميه مثالية .

بالإضافة لما حققته وكالات وكليات وعمادات وإدارات الجامعة من إنجازات مختلفة شاركت الجامعة في عدة معارض خارجية ومحلية وأسابيع تثقيفية واجتماعية ومناسبات وطنية وحملات توعوية ولقاءات ومؤتمرات تعليمية وورش عمل وندوات ومحاضرات داخل الجامعة وخارجها .

تضاعفت أعداد الطلاب والطالبات المنتسبين للجامعة من 7 آلاف طالب وطالبة في العام الاول إلى أكثر من 18 ألف طالب وطالبة في العام الثالث من افتتاح الجامعة .كما بلغ عدد العاملين في الجامعة من أعضاء هيئة التدريس وموظفين من 500 عضو إلى أكثر 3000 يعملون في كليات وعمادات وإدارات ومرافق الجامعة المختلفة.

تسعى الجامعة عن طريق عمادة البحث العلمي بالجامعة إلى إنشاء مركز تنمية البحوث والابتكارات الطلابية المتميزة . وتنظيم جوائز التميز البحثي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، وإصدار نشرة عمادة البحث العلمي على أن تكون دورية سنوية. تقييم المشاريع البحثية المقدمة للدعم وإقرار ميزانيتها ومناقشتها مع مشرف الشئون الإدارية والمالية ، عقد ندوات وورش عمل في كليات الجامعة المختلفة لنشر ثقافة البحث العلمي وثقافة التحكيم ، الإعلان عن فتح باب التقديم لجوائز التميز البحثي .

تنتهج الجامعة منذ نشأتها سياسية التوسع الكمي والكيفي في البرامج التعليمية ، إذ وضعت الجامعة خطة مستقبلية توسعية تتضمن التخطيط لافتتاح كليات جديدة تضاف إلى صروح الكليات القائمة والتوسع في الكليات القائمة من خلال افتتاح برامج دراسية جديدة مواكبة للتطور العلمي والتقني المعاصر ، فضلا عن التوسع في أعداد الطلاب المقبلين عاماً بعد عام ، وأخيرا تسعى الجامعة إلى افتتاح مرحلة الدراسات العليا لنيل شهادات الدبلوم والماجستير والدكتوراه في العديد من كلياتها المختلفة.

تطوير الأداء في كافة القطاعات

وفي إطار تطوير الأداء تسعى الجامعة حثيثا إلى تطوير الأداء في كافة قطاعاتها المختلفة وذلك من خلال اتباع منهجين طموحين هما منهج السير في الجودة وتطوير الأداء في كافة القطاعات التعليمية والأكاديمية والإدارية من خلال إنشاء عمادة الجودة وتطوير المهارات على مستوى الجامعة وكذلك إنشاء وحدات للجودة داخل كل كلية من كليات الجامعة المختلفة ، وهناك خطط للجودة تم وضعها وجاري تطبيقها تطبيقاً دقيقاً . أما المنهج الثاني فهو منهج استراتيجي حيث تعمل الجامعة حاليا على وضع خطة استراتيجية طموحة لكل المناحي الجامعية من أجل مواكبة تطورات العصر ووضع جامعة المجمعة في مصاف الجامعات الرائدة في مجتمعها المعاصر .

تضم الجامعة مكتبة مركزية ومكتبات فرعية للكليات والمراكز العلمية التي تتبع الجامعة، وتقوم عمادة شؤون المكتبات بإنشاء هذه المكتبات في حدود الحاجة وفي حدود القواعد التي تضعها بحيث تشكل هذه المكتبات وحدات مترابطة ومتكاملة داخل نظام العمادة.

وتضم مكتبات الجامعة أوعية المعلومات المطبوعة والسمعية والبصرية والإلكترونية والرقمية بمختلف أشكالها وغير ذلك من الأوعية والأدوات التعليمية والوسائل المساعدة التي من شأنها تلبية احتياجات المستفيدين للدراسة والبحث العلمي وخدمة المجتمع بعدد ثلاثين ألف عنوان تقريباً وأكثر من خمسين ألف نسخة.

المكتبة المركزية المؤقتة بالمجمعة « ومساحتها 300 متر تقريباً» كما توجد مكتبات فرعية في الكليات والأقسام المختلفة بالجامعة منها :

وفي إطار عملية إتمام مكتبات الجامعة وإتاحة فهارس مكتبات الجامعة على شبكة الإنترنت توفيراً لوقت وجهد المستفيدين في التعرف عن بعد على أوعية المعلومات التي تقتنيها مكتبات الجامعة فقد تم إنشاء فهرس آلي على شبكة الإنترنت من خلال نظام كوه KOHA لإدارة المكتبات وربط الفهرس على الإنترنت.

تحقيق الجامعة للنجاح المشرف بحصولها على المركزين الأول والثاني وتحقيق الميدالية الذهبية مع مرتبة الشرف وكذلك الميدالية الفضية خلال مشاركتها في المعرض الدولي الخامس لبراءات الاختراع والذي أقيم بدولة الكويت في الفترة 18 -22 /11 /2012 م برعايةِ سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ، حيث شاركت الجامعة في المعرض بجهاز لقياس نسبة الهيموجلوبين بالدم بدون سحب عينة للدم وحصل هذا الاختراع على الميدالية الذهبية مع مرتبة الشرف كما ترشح للمشاركة في مؤتمر جنيف الدولي لبراءات الاختراع، وضم الفريق المنفذ لهذا الاختراع الدكتور رائد بن سليم البرادعي، الدكتور ناصر بن علي الجارالله، الأستاذ أناند سام بوس، والطالب أحمد أيمن المدهون .. كما حصلت الجامعة على الميدالية الفضية نظير مشاركتها بجهاز إعادة تأهيل توازن إعادة الجذع وتم تصنيفه من شركة توكيلات الجردان الدولية وكانت هذه الجائزة بمشاركة فريق المخترعين الدكتور رائد بن سليم البرادعي، والدكتور محمد بن عثمان الركبان، والدكتور ناصر بن علي الجارالله، والأستاذ فيزان كاتشو والطالب سلطان عيادة العنزي وتم استلام الجوائز من قبل الدكتور رائد بن سليم البرادعي رئيس الفريقين المنفذين للاختراعين والمشرف على الوفد المشارك بالمعرض..هذا وكان عدد الدول المشاركة في المعرض 145 دولة من أغلب دول العالم وبعدد 225 براءة اختراع.

فعاليات ولقاءات

نظمت الجامعة فعاليات شاركت فيها جهات ووفود من مختلف الجامعات وعكست التطور السريع الذي تشهده الجامعة في مجالاتها الأكاديمية والعلمية ولاقت إشادة من المشاركين. كلقاء عمداء كليات الطب في الجامعات السعودية - المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة - التخصصات العلمية بالجامعات الناشئة التحديات والحلول – وحلقة النقاش العاشرة للتعلُّم الإلكتروني ( التعلُّم الإلكتروني في الجامعات الناشئة – القضايا والتطلعات ) الملتقى الأول للتجارب المتميزة للجمعيات الخيرية السعودية « نحو عمل خيري متميز» شاركت الجامعة في المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم تحت عنوان “معايير القبول في التعليم العالي” تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- والذي قام بافتتاحه معالي وزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للقياس والتقويم الدكتور خالد بن محمد العنقري ،

شاركت الجامعة في يوم المهنة المصاحب لحفل تخريج الدفعة الثانية من برنامج خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي في المملكة المتحدة وايرلندا والمقام في لندن وقد تلقت الجامعة على إثر ذلك شكر وتقدير الملحق الثقافي بسفارة المملكة بلندن

نظمت كلية التربية بالجامعة بمشاركة نخبة من عمداء الكليات الجامعية بالجامعات السعودية ورشة عمل ( التواصل الأكاديمي والإداري بين أقسام الطلاب والطالبات في كليات الجامعات - رؤية تطويرية )

أعدت الجامعة تقريرا خاصا عن برنامج استقطاب المتميزين من برنامج خادم الحرمين الشرفين للابتعاث الخارجي في مرحلته الثانية . الذي تنفذه وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي , وما تضمنه ذلك التقرير من معايير الاختيار وآليات التنفيذ إلى جانب تقرير موجز عما تم في المرحلة الأولى من البرنامج المشار إليه.

شاركت الخدمات الطبية في الجامعة في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز رحمه الله لمزايين الإبل في أم رقيبة من خلال تقديم الخدمات الطبية اللازمة للرعاية الصحية الأولية ومعالجة الأسنان واستقبال الحالات الطارئة للمواطنين المشاركين بالمهرجان حيث تلقى معالي مدير الجامعة الدكتور خالد بن سعد المقرن برقية خطية من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جائزة الملك عبدالعزيز - رحمه الله - لمزاين الإبل في أم رقيبة عبر فيها سموه – حفظه الله - عن شكره لمعاليه والطاقم الطبي والإعلامي والإداري القائمين على مشاركة الخدمات الطبية بالجامعة في المهرجان

أصدرت الجامعة مجلة العلوم الإنسانية والإدارية وهي مجلة علمية محكمة وقد صدر منها عددان والعمل جار على إصدار العدد الثالث كما أصدرت الجامعة أيضا سلسلة الرسائل العلمية وتم طباعة أربع طروحات حتى الآن كما تصدر الجامعة بشكل دوري مجلة ( التواصل) تضم أخبار الجامعة ومناشطها.

وتتبع الجامعة المراكز والمعاهد التدريسية والبحثية والخدمية التالية

معهد الأمير سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية

ركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

ركز بحوث العلوم الصحية والأساسية

ركز بحوث العلوم الهندسة والعلوم التطبيقية

ركز بحوث العلوم الإنسانية والإدارية.

وتطول قائمة الإنجازات والنجاحات لجامعة المجمعة والآمال والطموحات التي تسعى الجامعة لتحقيقها ليس لها حدود . التي تتوافق مع ما رسم لهذه الجامعة من رؤية مستقبليه لتحقق رسالتها السامية وتبلغ أهدافها التي تخطط للوصول لها بإذن الله ، مما يجعلها تسير في ركب التطور والرقي بنظرة تفاؤل لمستقبل مشرق لهذه الجامعة لتكون منارة علميه متقدمة يشار إليها بالبنان تقف بين مثيلاتها من الجامعات الأخرى بكل فخر واعتزاز وتميز في ضل الدعم الكبير الذي تلقاه الجامعة من حكومة خادم الحرمين الشريفين ومتابعة معالي وزير التعليم العالي ومعالي نائبه .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة