Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 19/05/2013 Issue 14843 14843 الأحد 09 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

ملحق خاص

حتى تبدأ النجاح في الحياة

رجوع

حتى تبدأ النجاح في الحياة

الناس يكرهون الفشل في الحياة مع أنه لا يحتاج إلى بذل أي مجهود، ويحبون النجاح مع ما يحتاجه من جهد، ويسلكون لذلك مسالك شتى بغية الوصول إليه، وإننا وفي يوم تخريج الدفعة الرابعة من جامعة المجمعة للعام الجامعي 1433/1434هـ أجدها فرصة ثمينة أن أدعو طلاب وطالبات الجامعة الذين تخرجوا والذين لا يزالون على مقاعد الدراسة إلى النجاح والتميز، وهذه عددٌ من الوصايا تساعد الطالب والطالبة على البدء في طريق النجاح، يمكن إجمالها فيما يلي:

*حتى تبدأ النجاح في الحياة حدد أهدافك: وكيف تبغي النجاح وأنت لم تحدد أهدافك إذ إن قيمة الحياة في أهدافها، وتنقسم الأهداف في حياة الناجحين إلى قسمين: (1) أهداف كلية تحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير، (2) أهداف مرحلية يمكن تحقيقها في وقت قصير وجهد قليل، وبتحقيقك للأهداف المرحلية تسير إلى تحقيق الأهداف الكلية.

*حتى تنجح في الحياة لا تذرف الدموع على ما مضى، فالذين يجلسون ويذرفون الدموع على ماضيهم الفاشل لا تضحك لهم الدنيا، والذين يضحكون على متاعب غيرهم لا ترحمهم الأيام، وتذكر قول رسولك الله صلى الله عليه وسلم: «وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان».

* حتى تنجح في الحياة نظّم جميع أمورك، فمن خلال التنظيم والتخطيط يمكن بلوغ الأهداف التي نسعى لتحقيقها، وبالتنظيم لن تكون ضحية للأعمال الارتجالية والعشوائية، وتذكر دائماً الأهم والمهم فعلاً.

* حتى تنجح ثق في نفسك (لكن لا تغتر)، لأن الثقة بالنفس من دعائم النجاح في الحياة، إذ إن الوقوع تحت وطأة الشعور بالسلبية والتردد وعدم الاطمئنان للإمكانيات هو بداية الفشل وكثير من الطاقات أهدرت وضاعت بسبب عدم إدراك أصحابها لما يتمتعون به من إمكانيات أنعم الله بها عليهم.

* حتى تنجح في حياتك لا تخاصم الآخرين، فالخصام يمزق حبل الصداقة، ويخلق سدوداً وهمية بين القلوب، واجعل نفسك في كل عام أوسع صدراً من عامك الذي مضى، فالناجحون لا تضيق صدورهم، وهم يتسامحون مع الآخرين ويحتملون عيوبهم، ولا بد أن تنس إساءة الناس إليك وتتذكر جميلهم معك.

* حتى تنجح كوّن علاقات طيبة مع الآخرين، إذ إن الوقت الذي تنفقه في تكوين هذه العلاقات سوف يساعدك على بلوغ ما تصبو إليه من أهداف بشكل أسرع.

* حتى تنجح كن مستمعاً جيداً، إذ إن الاستماع هو الفهم الجيد لما يتم الحديث حوله، لذا اطرح الأسئلة وقلل الكلام واعلم أنك كلما تكلمت أكثر تحصل على معلومات أقل، وتذكر أن الله وهبنا أذنين ولساناً واحداً لكي نسمع أكثر مما نتحدث.

* حتى تنجح اتصل جيداً مع الآخرين، سيطر على مشاعرك وانفعالاتك أثناء الاتصال بالآخرين، وتذكر أن عملية الاتصال هي عملية مشاركة في الآراء والمشاعر والاحتياجات، وبالتدريب على مهارات الاتصال وممارستها عملياً نحقق نجاحاً أكبر.

* حتى تنجح ركز اهتمامك، فلن تحظى بالنجاح إلا حينما تركز على أشياء وتهمل أشياء أخرى، ويتطلب ذلك حذف نشاطات غير هامة من جدول أعمالك والتفويض في أمور أخرى وأن تمارس أسلوب الرفض عندما يقتضي الأمر ذلك.

* أخيراً، اعتبر كل فشل صادفك أو يصادفك إحدى تجارب الحياة التي تسبق كل نجاح وانتصار، فالليل مهما طال فلا بد من بزوغ الفجر، وقد قيل: النجاح سلالم لا تستطيع أن ترتقيها ويداك في جيبك.

د. حمد بن عبد الله القميزي - عميد شؤون الطلاب

h.algomaizy@mu.edu.sa

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة