Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 20/05/2013 Issue 14844 14844 الأثنين 10 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

ستة عناصر مكونة لثقافة مؤسسية عظيمة

رجوع

بقلم - جون كولمان:

تنطوي منافع الثقافة المؤسسية القوية على طابع يكون في آن عفوياً ومدعوماً من العلم الاجتماعي.

ولكن ما الذي يسمح بنشوء ثقافة قوية؟.. لقد رصدتُ عناصر مكوّنة مشتركة لا يقلّ عددها عن الستّة.. وقد يمثّل عزل هذه العوامل أول خطوة باتجاه بناء ثقافة مرموقة ومؤسسة قابلة للاستدامة.

1 - الرؤية: تبدأ ثقافة عظيمة بإعلان للرؤية أو الرسالة.. وتسمح هذه التركيبات اللغوية البسيطة بتوجيه قيم الشركة وتمنحها غاية.. وتعمل هذه الغاية بدورها على توجيه كل قرار يتخذه الموظفون.. وعندما تتّسم التصريحات المرتبطة بالرؤية بقدر كبير من المصداقية ويتم إبرازها بشكل واضح، قد تسهم حتى بتوجيه العملاء، والمورّدين وغيرهم من أصحاب الشأن.

2 - القيم: تكمن قيم الشركة في صميم ثقافتها.. وفي حين تسهم الرؤية في تحديد معالم غاية الشــركة، توفّر القيم مجموعة من التوجيهات حول أنـــواع السلوك والعقليات الضرورية لتحقيق هذه الرؤية.. وفــي حين تركّز شركات كثيرة على كمّ قليل من المواضيع البسيــطة (كالموظفين، والعملاء، والاحتراف المهني، إلخ...)، تُعتبر فرادة هذه القيم أقل أهمية من مصداقيتها.

3 - الممارسات: لا تعتري القيم أهمية كبرى ما لم تصبح راسخة في ممارسات الشركة.. وفي حال أعلنت مؤسسة أن «الناس هم أعظم الأصول لدينا»، يجب أن تكون مستعدة للاستثمار في الناس بطرق مرئية.. وبالطريقة ذاتها، وفي حال كانت مؤسسة تقيِّم تساوي المراتب، يجب أن تشجّع عدداً أكبر من صغار الأفراد ضمن فريق العمل على الاعتراض في المناقشات، من دون الخوف من أي تداعيات سلبية.

4 - الناس: لا يمُكن لأي شركة أن تبني ثقافة متّسقة في غياب أشخاص، إما يشاركونها قيمها الأساسية أو يرغبون في اعتناقها.. وهو السبب الذي يحث أعظم الشركات في العالم على اتباع أكثر السياسات صرامةً في مجال التوظيف.

5 - الرواية: لكل مؤسسة رواية فريدة تخبرها، مع العلم بأن مهارة رصد الحدث وتصميمه ليصبح رواية عنصر أساسي لاستحداث ثقافة.

6 - المكان: لا شك في أن المكان يصقل الثقافة، مع العلم بأن البنى الهندسية المفتوحة تسمح أكثر بالتوصل إلى بعض أنواع السلوك المكتبي، كالتعاون.. وفي بعض المدن والدول ثقافات محلية قد تسهم في تعزيز أو صدّ ثقافة تحاول شركة استحداثها.. ويؤثّر كلّ من الجغرافيا، وهندسة البناء، وجمالية التصميم، في القيم وفي أنواع السلوك التي يعتمدها الناس في مكان العمل.

- شارك جون كولمان في تأليف كتاب بعنوان «الشغف والغاية: روايات من أفضل وألمع قادة الشركات الشبّان» Passion الجزيرة Purpose: Stories from the Best and Brightest Young Business Leaders.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة