Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 20/05/2013 Issue 14844 14844 الأثنين 10 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

«العمل»توقع اتفاقية استقدام العمالة المنزلية مع الفلبين لمدة (5) سنوات

رجوع

الجزيرة - الرياض:

وقع نائب وزير العمل مفرج بن سعد الحقباني مع وزيرة العمل الفلبينية روزاليندا بالدوز أمس الاتفاقية الإطارية الثنائية لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية بين المملكة وجمهورية الفلبين.

ويأتي ذلك بناءً على تفويض مجلس الوزراء لوزير العمل بإبرام تلك الاتفاقيات، رغبة في تعزيز التعاون في مجال توظيف العمالة بطريقة تحقَّق مصالح البلدين، وتحافظ على سيادتهما، وكذلك الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامة هذه العمالة في المملكة.

وأكَّدت الوزارة أن الاتفاقية هي الأولى من نوعها التي يتم توقيعها بين وزارة العمل، والدول التي يتم استقدام العمالة المنزلية منها، حيث إن مدتها خمس سنوات يتم تمديدها تلقائيًّا لفترات مماثلة، وتتَضمَّن تشكيل فريق عمل مشترك للاجتماع بِشَكلٍّ دوري لمناقشة وحل الإشكاليات المستجدة التي قد تطرأ على ألا يتعارض التعاقد مع الأنظمة واللوائح والتَّعليمات المعمول بها في المملكة.

وتهدف الاتفاقية إلى حماية حقوق العامل وصاحب العمل تجاه بعضهما بعْضًا، وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدرِّبة وفقًا لما هو مُحدَّد بعقد العمل في مراكز تدريب معتمدة، ومتخصصة، وألا تكون العمالة من أصحاب المخالفات الجنائية، وأن تتوافر بها الشروط الصحيَّة التي تثبت خلوها من جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة.

وتضمنت الاتفاقية توفير بيئة إقامة مناسبة للعامل المنزلي، وإبرام عقد عمل يحدِّد فيه التزامات صاحب العمل من رواتب وإجازة سنوية، وكذلك تسهيل فتح حساب بنكي للعامل - العاملة المنزلية من قبل صاحب العمل لإيداع الأجر الشهري فيه.

كما حرص الجانبان السعودي والفلبيني على اتِّخاذ الإجراءات النظاميَّة والقانونية تجاه الشركات والوكالات والمكاتب المخالفة لضوابط الاستقدام في كلا البلدين، وأن تكون آلية الاستقدام عن طريق مكاتب وشركات ووكالات الاستقدام المرخصة في البلدين، وكذلك العمل المشترك على تنظيم وخفض تكاليف الاستقدام.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة