Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 20/05/2013 Issue 14844 14844 الأثنين 10 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

«الجزيرة» تستعرض سيرة أمين وقصة أمانة
فيصل بن بندر يشهد ليلة الوفاء بتكريم لجنة أهالي القصيم للمهندس أحمد السلطان

رجوع

فيصل بن بندر يشهد ليلة الوفاء بتكريم لجنة أهالي القصيم للمهندس أحمد السلطان

Previous

Next

بريدة- بندر الرشودي:

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وبحضور سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، تقيم لجنة أهالي منطقة القصيم حفلاً تكريمياً للمهندس أحمد بن صالح السلطان أمين منطقة القصيم السابق، وذلك بعد صلاة العشاء من مساء اليوم الأحد القادم الموافق 9-7-1434هـ على مسرح مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة.

رئيس لجنة أهالي منطقة القصيم الشيخ إبراهيم بن عبدالعزيز الربدي أشار إلى أن هذا الحفل التكريمي يعد تعبيراً عن الشكر والتقدير للمهندس أحمد بن صالح السلطان على ما بذله خلال مسيرة عمله في أمانة منطقة القصيم طيلة السنوات الماضية، والتي شهدت المنطقة خلالها قفزات نوعية في الخدمات، بفضل الله تعالى ثم بالمشاريع التنموية التي اعتمدتها الدولة وصرفت عليها بسخاء، وباتت منطقة القصيم تمتلك جملة من المشاريع المتميزة لافتاً أن المهندس أحمد السلطان قام بأداء مميز خلال فترة عمله فله منّا الشكر والتقدير.

تجدر الإشارة أن المهندس السلطان يعد أول أمين لمنطقة القصيم بعد الأمر السامي بتحويل المديرية العامة للشؤون البلدية والقروية إلى أمانة منطقة القصيم، وتجاوزت فترة خدماته في القطاع الحكومي أكثر من ثلاثين عاماً قضى أغلبها في قطاع البلديات في مناصب مختلفة إلى أن تقلد منصب أمين منطقة القصيم لمدة عشر سنوات تقريباً.

سيرة أمين وقصة أمانة

غرة جمادى الآخرة عام 1434هـ، ترجل عن منصبه بتقاعد مبكر طوى من خلاله الصفحة الأخيرة من سجل خدمته المدنية.. صفحة أخيرة وليست الآخرة.. فقدر المواطن أن يكون فرداً في قافلة الوفاء للوطن بلا حدود ولا قيود.

عام 1379هـ.. وفي مدينة بريدة ولد أحمد بن صالح السلطان، ونما وترعرع في أكنافها وتلقى علومه في مدارسها ويوم حصوله على شهادته الثانوية قرر الرحيل كغيره من أبناء مدينته.. لمواصلة تعليمه الجامعي.. في المنطقة الشرقية حط رحاله وبدأ مشواره ومسيرة حياته العلمية والعملية. عام 1402هـ تخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حاملا درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية التطبيقية مع مرتبة الشرف، مما قاده إلى الشركة السعودية الموحدة للكهرباء في المنطقة الشرقية فانضم إليها في عام تخرجه.

حياة في البلديات

في عام 1403 التحق بأمانة مدينة الدمام وعمل بها لمدة أربعة أعوام كانت البداية لحياته في قطاع البلديات.

عام 1407هـ عين مديرا لشعبة تصميم المشاريع في مصلحة المياه بالمنطقة الشرقية لأربعة أعوام..

جمع بين العمل ومواصلة التعليم العالي مما مكنه من الحصول على درجة الماجستير في هندسة وإدارة التشييد من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1409هـ.

وعاد إلى مسقط رأسه ليعمل جاهدا على توظيف خبراته وتجاربه العلمية، متقلدا مناصب عدة منها:

مدير التشغيل والصيانة في مصلحة المياه بمنطقة القصيم عام 1411هـ، ثم رئيس بلدية مدينة بريدة منذ عام 1416هـ حتى أصبح مدير عام للمديرية العامة للشؤون البلدية والقروية بالقصيم عام 1423هـ. وفي شهر رجب من عام 1426هـ صدر الأمر السامي الكريم بتعينه أول أمين لمنطقة القصيم، وخاض أول تجربة للانتخابات البلدية بانتخابه رئيسا للمجلس البلدي لأمانة منطقة القصيم في دورته الأولى.

المشاريع المنفذة

منذ اليوم الأول في الأمانة عقد العزم مع زملائه ومنسوبي الأمانة على تجسيد الرؤية والتطلعات واقعا مشهوداً عبر عدد من البرامج المنفذة والتي أسهمت في التنمية الحضارية للمنطقة منها:

إستراتيجية الطرق الهيكلية

باتت منطقة القصيم تمتلك خارطة واسعة من الطرق الهيكلية التي تشق المدن والمحافظات يتجاوز مجموع أطوالها 900 كم، وتشكل روابط سريعة بين المحافظات بالإضافة إلى روابط مع المناطق المجاورة. نفذت بشكل تراكمي على مدى زمني محدد حتى امتلكت المنطقة في الوقت الحالي شبكة نقل متعددة الخيارات.

المحافظة على الأراضي

للحد من التعديات على الأراضي كثفت أمانة القصيم أعمالها بأكثر من اتجاه حيث نجحت الجولات الرقابية الميدانية في إيقاف التعدي على الأراضي الحكومية والمحافظة عليها. وتسخيرها للاستخدام العام.

تخصيص الأراضي للجهات الحكومية

مستقبل التنمية العمرانية يتطلب خططا متوازنة ودائمة لتوجيه الأنشطة الحكومية المؤثرة على التنمية - كالجامعات والمدن الصناعية - لمواقع تتناسب مع طبيعتها بهدف الحد من تركيز الكثافة السكانية في المدن الرئيسية إضافة إلى وجود خيارات مناسبة للتوسعات المستقبلية في حال الاحتياج. وقد استكملت أمانة منطقة القصيم أعمال تخصيص أراض خاصة لمشاريع حكومية في المجالات الخدمية والتنموية والتعليمية وغيرها، قاربت مساحتها الإجمالية 40 مليون متر مربع وزعت بشكل متوازن مع طبيعة الاستخدام والتكتل السكاني.

مختبرات سلامة الأغذية

دأبت الأمانة على إنشاء مختبرات علمية لسلامة الأغذية من أجل الحفاظ على الصحة العامة وحرصا على تأمين غذاء ومياه صحية آمنة قبل تداولها ووصولها للمستهلك، وذلك بكشف بقايا المبيدات والمضادات الحيوية وفحص السموم بأنواعها، وتعمل المختبرات على إنتاج مواد غذائية صحية يتم عرضها بشكل مستقل في صالة الخضار والفواكه الصحية. وقد تم تشغيل المختبرات في مدينة بريدة ومحافظة عنيزة، ويجري العمل حالياً على استكمال مختبر مماثل في محافظة الرس.

المرصد الحضري

مركز متخصص أنشأته الأمانة من أجل إعداد سياسات التنمية الحضرية في مجالات مختلفة ومتابعتها وتقييمها، من خلال جمع وتحليل واستخدام المؤشرات الحضرية، ويعمل على رصد الأوضاع والأشكال الحضرية وتغذية صناع القرار في شؤون التنمية الحضارية بالمعلومات الضرورية.

مباني البلديات

تشهد منطقة القصيم توسعا بوتيرة متسارعة وتزايدا في أعداد سكانها وهذا ما يجعل الحاجة ملحة لتطوير أداء البلديات حيث تتضمن إستراتيجية الأمانة إنشاء مبان للبلديات وفق أحدث التصاميم الهندسية المتوافقة مع الاحتياجات الإدارية والخدمية. وباتت أغلب بلديات منطقة القصيم تمتلك مباني نموذجية جديدة مشكلة أحد المعالم المعمارية في المدن والمحافظات.

منظومة الترفيه

إشاعة الجمال هو وجه من وجوه الترفيه للنفوس، وقد حرصت الأمانة على تجميل منطقة القصيم بمدنها ومحافظاتها وطرقها ومدائنها، وتسعى الأمانة جاهدة أن يكون في كل حي ساحة بلدية أو حديقة بالإضافة إلى مضمار لممارسة رياضة المشي لتخدم سكانه وتوفر متطلبات الترفيه والتسلية لجميع الفئات العمرية.

منظومة تشمل المسطحات الخضراء والجلسات المفتوحة والبحيرات والنوافير الجميلة، إضافة إلى أماكن لممارسة الرياضة كملاعب كرة القدم والألعاب الجماعية الأخرى ومضامير للمشي.. كما توجه الأمانة فرقها المتخصصة في التجديد والترميم وإعادة التأهيل للعناية بالحدائق والمتنزهات القائمة.

منطقة القصيم وخلال السنوات الماضية استطاعت أن تمتلك رقعة خضراء واسعة تجاوزت مساحتها الإجمالية 19 مليون متر مربع. مخدومة بألعاب الأطفال وأدوات التمارين الرياضية وجملة من الخدمات العامة. وتجاوز طول مضامير المشي في المنطقة 70 كيلو مترا.

هذا النجاح لفت انتباه قائد العمل البلدي صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدي والقروية أثناء زيارته لمنطقة القصيم. ووجه كافة القيادات البلدية في مناطق المملكة بزيارة منطقة القصيم والاستفادة من تجربتها الناجحة في التخضير والتجميل.

برامج خدمة المجتمع

أولت الأمانة اهتماما كبيرا بالمسؤولية الاجتماعية وقدمت خلال مسيرتها عددا كبيرا من البرامج الخدمية والتوعوية والمهرجانات السياحية التي لامست احتياجات المواطنين والمقيمين، وحين صدر قرار أمير منطقة القصيم بتشكيل لجنة مهرجانات بريدة عام 1427هـ عين أمين منطقة القصيم المهندس أحمد بن صالح السلطان كأول رئيس لها وبدأت مرحلة جديدة في تاريخ المهرجانات اتسمت بالتطور والتجديد وأصبحت وجهات سياحية واقتصادية مفضلة للزوار من كل مكان داخل المنطقة وخارجها بشراكة فاعلة مع الهيئة العامة للسياحة والآثار. وحصدت تلك الفعاليات جوائز تميز متعددة ومراتب متقدمة على مستوى المملكة. وتجاوزت تلك الشراكة الفعاليات إلى تطوير المواقع التراثية في عدد من محافظات المنطقة أبرزها سوق المجلس بمحافظة المذنب وقرية الخبراء التراثية بالإضافة إلى بلدة عيون الجواء التراثية وغيرها.

وفي إطار جهود الأمانة وبلديات المحافظات في خدمة المجتمع وتوعيته بالسلوكيات السليمة والممارسات السوية نُظمت عدد من الحملات كحملة التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة، وبرنامج أضاحي لتوعية الأهالي في موسم عيد الأضحى المبارك وبرنامج المحافظة على الممتلكات وبرنامج صحتك في المشي وغيرها من البرامج الاجتماعية والتوعوية.

مشاريع نوعية ومميزة

حققت الأمانة خلال العقد المنصرم قفزات نوعية ونقلات حضارية تمثلت في عدد من المشاريع النوعية المميزة منها:

- مدينة التمور: التي تجانست فيها ثمرات الأرض مع روعة العرض في تكامل لمقومات صناعة التمور إنتاجا وتسويقاً.. يضم المشروع ساحات بيع رئيسية وأخرى لخدمات ما بعد البيع، ساحة بيع مظللة، إضافة إلى مركز النخلة والمركز التراثي، وتعد البورصة العالمية إحدى سمات المدينة البارزة والقادرة على استقطاب الاهتمام العالمي بالتمور ودعمها كمنتج وطني وقيمة غذائية أساسية، كما تشتمل المدينة على مراكز استثمارية.. مول تجاري ضخم، وفندق راقي يوفر لزوار المنطقة من المملكة ودول الخليج العربي مقومات الراحة والتمتع بأجواء الرفاهية، ويشكل جامع مدينة التمور بمساحته الواسعة القادرة على استيعاب آلاف المصلين عنصرا مهما في المدينة التي تم تصميمها بمواصفات تضمن إمكانية التوسعة المستقبلية، وإضافة أنشطة استثمارية جديدة لتحافظ على وتيرة التداول المتصاعدة ومبيعات التمور الهائلة والمقدرة بملايين الريالات كل عام، وهو ما سيسهم في تعزيز مكانة القصيم الاقتصادية والسياحية على خارطة الوطن.

- مدينة الأنعام: منطلقة من مكانة بريدة التاريخية كأكبر سوق للإبل في العالم، وأهم سوق للماشية في المملكة سعت الأمانة لإيجاد مدينة للأنعام وفق مواصفات حديثة على مساحة 630 ألف متر مربع، وقد روعي في اختيار الموقع سهولة الوصول إليه للقادمين من خارج بريدة، والجوانب البيئية والصحية.

وفي المسلخ النموذجي تسير عمليات الذبح وفق بيئة عمل صديقة للبيئة وطاقة إنتاجية عالية باستخدام تجهيزات وتقنيات فائقة الجودة تنافس مثيلاتها من المسالخ في العالم بحسب شهادات الخبراء والوفود الدولية التي زارت المسلخ.

طريق الملك عبدالله.. لمواكبة النمو المتسارع لمنطقة القصيم وعاصمتها مدينة بريدة، شرعت أمانة منطقة القصيم بالتشاور مع مجلسها البلدي في إضافة محور رئيسي على خارطة الطرق الهيكلية ليربط شمال بريدة بجنوبها متقاطعا مع المحور الرئيسي الآخر (طريق الملك فهد).

هذا الشريان الجديد سيعمل على فك الاختناقات المرورية، ويضمن بجسوره وأنفاقه حركة نقل سلسة بلا توقف ويسهل على سكان المحافظات الأخرى والزائرين للمنطقة الوصول إلى وجهاتهم بكل يسر ويستهدف أن يتجاوز مدينة بريدة ليخترق محافظة عنيزة وصولاً إلى محافظة المذنب. ليشكل خيار نقل سريع ما بين تلك المدن.

متنزه الملك عبدالله.. يعد أحد أبرز خيارات الترفية بالمنطقة وتحتوي عناصره بعد اكتمال مراحل التنفيذ على مساحات خضراء تزينها جلسات توفر أجواء الخصوصية للعائلة، ومناطق ترفيه ولعب للأطفال، مضامير مشي وملاعب رياضية، مسابح ونوادي صحية، ساحات تزلج ومناطق للشباب، محلات تجارية تحيط بها شاليهات ومقصورات غاية في الفخامة تتخللها مناظر بديعة ونوافير وشلالات تنعش الحياة، على مساحة تبلغ مليون وسبعمائة ألف متر مربع ويجري العمل في الوقت الحالي على استكمال مراحل التنفيذ.

الواحة الخضراء.. سمي المشروع لدى انبثاق فكرته (المدفن الصحي) ولكن أكثر من سبعة عشر ألف شجرة متنوعة وموزعة على ثمانية ملايين متر مربع عدلت مسمى المشروع ليصبح الواحة الخضراء، تستهدف الواحة تقليل كمية النفايات واستثمارها، عبر فرزها والاستفادة مما هو قابل للتدوير، ودفن النفايات الغير قابلة للتدوير في خلية هندسية باعتماد إستراتيجية إدارة حديثة وفق أساليب علمية عالمية للمحافظة على سلامة البيئة وحمايتها من التلوث وتقليل عدد المرادم الصحية. وحقق المشروع تجاوز مشاكل النفايات الصحية إلى تحويلها لاستثمارات مالية عالية.

رؤية مستقبلية

بنظرة ملؤها التفاؤل والطموح تتطلع الأمانة إلى المستقبل، مستثمرة منجزاتها الماضية ومستشعرة أهمية رفع مستوى الجودة وإتقان العمل لاستيعاب الطفرة الاقتصادية والحضارية التي تعيشها منطقة القصيم بشكل عام. وتبرز أبرز ملامح مشاريعها المستقبلية في:

مركز الملك عبدالله الحضاري.. معلم يجري العمل على إعداد تصاميمه ليصبح مفخرة معمارية وتحفة هندسية تحتضن مناسبات المنطقة والمؤتمرات والمهرجانات والمعارض عبر العديد من الصالات متعددة الأغراض والمجهزة بأحدث المواصفات الفنية والتقنية، وسيتم البدء قريبا بأعمال التنفيذ بعد أن تم اعتماد مبلغ 100 مليون ريال من ميزانية العام المالي الحالي كمرحلة أولى. مركز الخدمة الشاملة.. يهدف إلى تطوير الإجراءات الخدمية وتسهيل معاملات المواطنين وتقديم الخدمة بشكل أفضل وأسرع وأكثر دقة بنظام يتيح للمواطن طلب الخدمة المبدئية وتحديد المواعيد وتقديم الخدمات عن طريق الإنترنت، تفعيلا لأساليب الإدارة والعمل الحديثة وترسيخا لمفهوم الحكومة الإلكترونية، ويهدف المركز إلى توحيد الموقع الجغرافي للخدمات تسهيلاً للمراجعين. وتمهيداً لضم خدمات الجهات الحكومية الأخرى المرتبطة بها في المركز ذاته. ليصبح المركز بعد اكتماله وانتقاله لمقره المستقل يقدم خدماته للمراجعين بخدمات ذكيه وبنفس المكان الجغرافي. قرية الطرفية السياحية.. نجاحات المنطقة في التنمية السياحية وتجاربها الناجحة في صناعة السياحة السعودية، شجعت الأمانة على تنفيذ خططها بتطوير موقع مهرجان الربيع في الطرفية ليصبح مدينة سياحية متكاملة المرافق والخدمات متاحة لزوارها على مدار العام وهذا ما تعمل الأمانة على تحقيقه، مسابقةً الزمن متحديةً الظروف والعوائق والعقبات بإذن الله واعتمد لها في ميزانية العام الحالي 8 ملايين ريال.

واحة النخيل..

من أجل استثمار ميزة القصيم الزراعية وشهرتها في إنتاج التمور تستهدف الأمانة إنشاء منطقة مخصصة للصناعات التحويلية لمشتقات التمور تضم المصانع والمعامل المتخصصة في منتجات التمور وتعبئتها.. وهو ما سيسهم في خلق فرص وظيفية للشباب من أبناء الوطن ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في المنطقة.

ضاحية الطرفية.. حلم تعمل الأمانة على تجسيده، باستحداث ضاحية سكنية جديدة لتكون مدينة حديثة متكاملة الخدمات ومؤسسة وفق المنهج العلمي السليم النمط التخطيطي الحديث. لتساهم في توفير الأراضي السكنية المؤهلة للمواطنين.

تلك المشاريع والرؤى.. تأتي لمواكبة تطلعات قائد مسيرة التنمية في منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.

أحمد بن صالح السلطان، ثلاثون عاما من العطاء.. كيف يمكن حصرها في سطور، هل من السهل اختصار الزمان والأماني في ثواني؟! أيها الأمين، لقد ترجلت عن المنصب ولكنك باق في القلوب احتراما وتقديرا.

أحمد..

تركت الأمانة ومازلت الأمين..

لأنك جسدت أن العمل أمانة..

وأن الوطن أكبر أمانة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة