Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 22/05/2013 Issue 14846 14846 الاربعاء 12 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

طبيب سعودي ينال براءة اختراع عالمية في «حقنة وريدية بدون إبرة معدنية»

رجوع

طبيب سعودي ينال براءة اختراع عالمية في «حقنة وريدية بدون إبرة معدنية»

الجزيرة - أحمد القرني:

حصل الدكتور عبدالله بن خالد الرشيد استشاري المخ والأعصاب بمستشفى قوى الأمن بالرياض من مكتب براءات الاختراع الأمريكي وذلك عن ابتكاره حقنة وريدية بدون إبرة معدنية .

وأوضح د. الرشيد أن هذا المشروع تم تبنيه من قبل برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بجامعة الملك سعود التي قدمت كل الدعم التقني والمادي والإداري لهذا الاختراع، وقال: إن فكرة هذا الابتكار نشأت وتبلورت من واقع وحقيقة أن استخدام الحقن الوريدية ذات الإبر المصنوعة من الصلب غير قابل للصدأ تستعمل على نطاق واسع كأحد المستلزمات الطبية والجراحية ذات الأهمية، إلا أن تطبيقاتها وتثبيتها بصورتها الحالية يؤدي في كثير من الأحيان لتورم الوريد وتسبب آلاماً مبرحة للمريض، كما أنها قد تعرض المريض لبعض المخاطر المرتبطة بتمزق الأوردة لعدم ملائمتها في التعامل مع الأوردة ذات الحجم الصغير بصورة مريحة وآمنة، كما أنها قد تعرض العاملين في القطاع الطبي لمخاطر الإصابة بالأمراض المعدية من خلال الوخز الغير مقصود بالإبر الملوثة أثناء العمل.

وقال: إن هذا الاختراع الذي جاء بتقنية جديدة عبارة عن حقنة وريدية ذات طرف مدبب متعدد الألياف المصنوعة من الكربون أو البلاستيك أو السيليكون أو السليلوز أو الألياف الزجاجية، ومغطى بطلاء قابل للذوبان في الماء. حيث يسمح هذا الطرف باختراق الوريد بدون الحاجة للإبرة المعدنية. وبالتالي يتم تفادي الكثير من عيوب الحقن الوريدية التقليدية، حيث تقلل من نسبة فشل الإجراء الطبي، ولملائمتها للأوردة الصغيرة الحجم بفاعلية أكثر، بالإضافة إلى أنها تتميز بدرجة أمان وراحة للمريض وعدم تسببها في أية آلام بسبب الوخز، وذلك لعدم وجود إبرة معدنية في الحقنة.

ورفع الدكتور الرشيد شكره وتقديره للمسئولين بوزارة الداخلية وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لتوفير الدعم وتوفير كافة السبل لتطوير قدرات الكفاءات الوطنية العاملة في الخدمات الطبية، ونوه بالدعم الذي يحظى به الأطباء من إدارة مستشفى قوى الامن التي تسعى دائما لتوفير بيئة عمل حاضنة للابداع والتميز.

كما أشاد الدكتور الرشيد بتبني جامعة الملك سعود للعلماء والباحثين السعوديين وتوجه بالشكر والتقدير الخاص للدكتور خالد الصالح المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية والذي يحرص دائماً على استقطاب النماذج الوطنية المتميزة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة