Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 22/05/2013 Issue 14846 14846 الاربعاء 12 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

لماذا ندوس آراء الآخرين
عثمان بن حمد أبا الخيل

رجوع

ندوس آراء الآخرين تحت سنابك الخيل وسنابك العقل المتحجر ولا نعيرها أي اهتمام ونقلل من شأنها وأهميتها، وأحياناً نسخر منها، فلكل شخص رؤيته المختلفة. فن الإنصات يكمن في سر النجاح في المقدرة على معرفة وجهة نظر الشخص الآخر و رؤية الأشياء من منظاره ومن منظارك في آن واحد وهذا بمثابة حجر الأساس في الرد المناسب المبني على روح التفاهم والتسامح.

تغيير مفاهيم الآخرين لا يأتي من خلال تحجيمهم وقتل وجهة نظرهم ربما يكونون على حق وأنت على خطأ. هل صحيح كما يقال (اختلاف الآراء لا يفسد للود قضية)؟ لماذا نثور ونغضب ونزعل حين يناقشنا أحد ويختلف معنا في الرأي؟ هل نحن معصومون من الخطأ؟ وهذا مستحيل، ليس هناك إنسان معصوم من الخطأ، كل إنسان في هذه الدنيا يخطئ إلا الرسول صلى الله عليه وسلم، فلماذا نحن لا نعترف بأخطائنا؟ مها كنت واثقاً من صحة رأيك يجب عليك احترام آراء الآخرين و مناقشتها بموضوعية وإيصال رأيك بطريقة حضارية بعيدة عن التعالي والأنا.

هناك الكثير وللأسف يدلون بآرائهم في مجالات ومواضيع بعيدة عن علمهم وثقافتهم ويطلبون من الآخرين عدم معارضتهم وقبول رأيهم كما هو دون نقاش، لماذا هذا الجهل وتجاوز المفاهيم العلمية القائمة على الحوار الجدي وعدم تحجيم الآخرين؟ حينما تقول لطفلك (لا) دون مبرر من حقه أنْ يعرف السبب؟ أم هي السلطة والسيطرة. عندما تبدي رأيك لا تقل (رأيي هو الصحيح) من أعطاك هذا الحق؟ هناك من يقول (غبي ماعنده سالفة ومن اللي قال انه انت اللي عندك سالفة).

ختاماً، فن الاستماع لآراء الآخرين يدل على ثقافتنا وثقتنا بأنفسنا ومعرفتنا بخفايا الموضوع المطروح للنقاش.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة