Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 23/05/2013 Issue 14847 14847 الخميس 13 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

والأردن لم يغلق حدوده بوجه اللاجئين السوريين
بريطانيا ترى أن لا حل في سوريا مع بقاء الأسد على رأس السلطة

رجوع

بريطانيا ترى أن لا حل في سوريا مع بقاء الأسد على رأس السلطة

عمان - (أ.ف.ب):

قال وزير الخارجيَّة البريطاني وليام هيغ: إن بلاده ترى بأنّه ليس هناك إمكانية لحلِّ النزاع في سوريا مع بقاء بشار الأسد على رأس السلطة.

وقال هيغ: موقف المملكة المتحدة منذ أمد بعيد أن الأسد يجب أن يرحل وأنّه ليس بإمكاننا رؤية أيّ حل ينطوي على بقائه. من جانبه، أعاد جودة التأكيد على موقف بلاده «الثابت والمستمر الداعي إلى الإسراع في التَّوصُّل إلى حل سياسي يضمن أمن وأمان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكوِّنات الشعب السوري».

وأضاف جودة أن بلاده لم تغلق حدودها بوجه اللاجئين السوريين، بعدما أعلنت الأمم المتحدة عن تراجع ملحوظ لعدد السوريين الذين يهربون إلى الأردن منذ أيَّام.

وقال جودة في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني وليام هيغ: إنّه بالنِّسبة للحدود نحن لم نغلق حدودنا أبدًا بوجه اللاجئين السوريين.

وأضاف أن «التناقص في إعداد اللاجئين السوريين مؤخرًا هو انعكاس لظروف في داخل سوريا منها العمليات العسكريَّة، مشيرًا إلى أن عدد اللاجئين السوريين في الأردن بلغ حوالي 540 ألفًا وكانت الأيَّام الماضية تشهد دخول ما معدله 2000 سوري يوميًّا.

وكان بانوس مومتزيس المنسق الإقليمي للمساعدة التي تقدمها المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين أشار في جنيف إلى تراجع ملحوظ لعدد السوريين الذين يهربون إلى الأردن منذ أربعة أيَّام، فيما سجَّل في الأسابيع الأخيرة وصول ما بين ألف وألفي سوري يوميًّا إلى الأردن.

وتأتي تصريحات هيغ وجودة قبل ساعات قليلة من اجتماع لمجموعة «أصدقاء سوريا» الذي يعقد في عمان بمشاركة وزراء خارجية 11 دولة تمثِّل المجموعة الأساسيَّة ل»أصدقاء سوريا»، وهي الأردن والسعوديَّة والإمارات وقطر ومصر والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا وألمانيا وإيطاليا. ويعقد الاجتماع بحضور المعارضة السورية، في محاولة للدفع باتجاه سعي واشنطن وموسكو إلى عقد مؤتمر دولي لحلِّ الأزمة اصطلح على تسميته «مؤتمر جنيف 2» بمشاركة طرفي النزاع والمقرر عقده الشهر المقبل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة