Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 23/05/2013 Issue 14847 14847 الخميس 13 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

اشترت حصة ميتسوبيشي اليابانية
«أكوا باور» ترفع حصتها في شركة الشقيق للمياه والكهرباء إلى 40 %

رجوع

«أكوا باور» ترفع حصتها في شركة الشقيق للمياه والكهرباء إلى 40 %

أعلنت شركة أعمال المياه والطاقة الدولية («أكوا باور») أمس، أن شركة الشقيق العربية للماء والكهرباء المحدودة («SAWEC») إحدى شركاتها التابعة والمملوكة لأكوا باور بالكامل قامت بتوقيع خطاب نوايا ملزمة مع شركة ميتسوبيشي اليابانية لشراء حصتها البالغة 6% في شركة الشقيق للمياه والكهرباء، المالكة لمحطة الشقيق للمياه والكهرباء المستقلة والبالغ إنتاجها 850 ميغاوات من الكهرباء و 212 متر مكعب يومياً من المياه المحلاة، والتي تقع على الشاطئ الغربي للملكة في مدينة الشقيق 130كلم شمال مدينة جازان، والذي حقق التشغيل التجاري في مايو 2011. وشركة الشقيق للمياه والكهرباء مملوكة حالياً لمجموعة من المستثمرين من القطاع الحكومي والخاص. وتنقسم الملكية إلى قسمين، القسم الأول يمثل مستثمري القطاع الحكومي وهم صندوق الاستثمارات العامة بملكية 32% والشركة السعودية للكهرباء 8%. أما القسم الثاني يمثل المستثمرين من القطاع الخاص والبالغة حصتهم 60% وهم: شركة أكوا باور عن طريق شركتها SAWEC 34% ومؤسسة الخليج للاستثمار 20% وشركة ميتسوبيشي 6%، وقد استمر المستثمرون من القطاع الخاص من خلال ملكيتهم في الشركة القابضة وهي شركة الشقيق الدولية للماء والكهرباء المحدودة («SIWEC»). وستستحوذ أكوا باور على حصة شركة ميتسوبيشي الغير مباشرة البالغة 6% من خلال شراء كامل حصة شركة ميتسوبيشي في SIWEC.

بإتمام الصفقة، وبعد موافقة الجهات المختصة والأطراف ذات العلاقة، ستزيد حصة أكوا باور الغير مباشرة من 34% الى 40%. وتتوقع كل من شركة ميتسوبيشي و SAWEC توقيع اتفاقية شراء الأسهم خلال الشهرين القادمين ويتوقع الطرفان الحصول على الموافقات خلال شهر.

وصرح بادي بادماناثان الرئيس والمدير التنفيذي لأكوا باور «الاستحواذ على هذه الحصص جزء من إستراتيجية أكوا باور لاستغلال رأسمالها وزيادة العائد من خلال صفقات ذات قيمة مضافة. هذه الصفقة تمثل فرصة جيدة لأكوا باور لتزيد من حصتها في مشروع اكتمل وبدأ الإنتاج التجاري قبل الموعد المحدد وبأقل من الميزانية المحددة وكذلك كانت أكوا باور المطور الرئيسي لمشروع. وكون أكوا باور الشريك المتولي إدارة المشروع سيمكنها من إتمام الصفقة في وقت قصير».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة