Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 23/05/2013 Issue 14847 14847 الخميس 13 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

المقبلون على سوق العمل من مخرجات التعليم (300) ألف سنويًا
مسعى لتوظيف النساء في قطاع المخابز بالأحساء

رجوع

مسعى لتوظيف النساء في قطاع المخابز بالأحساء

الأحساء - عايض العرجاني:

عقدت غرفة الأحساء ممثلة في لجنة المخابز مؤخرًا، اجتماعًا موسعًا ناقش دعم توطين وتوظيف العنصر النسائي بالقطاع، حضره مدير مكتب العمل بالأحساء ومدير صندوق تنمية الموارد البشرية وعدد من المسؤولين وأصحاب المخابز.

وقال محمد بن عبد العزيز العفالق رئيس اللجنة: الأحساء مؤهلة لتشهد بالتنسيق والتعاون مع مكتب العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية توظيف النِّساء بقطاع المخابز، مبينًا أن ارتفاع نسبة بطالة النِّساء في المملكة وزيادة مستوى تعليمهن مع وجود شح في فرص العمل النسائية ومحدودية القطاعات التي يمكنها العمل فيها أسباب رئيسة لتوطين النِّساء في هذا المجال الحيوي.

من جانبه، كشف عبدالرحمن الصياح مدير مكتب العمل بالأحساء أن الدولة، تعمل بجدٍّ لتعزيز توظيف النِّساء في مختلف القطاعات التي تناسب طبيعتها، مبينًا أن نظام العمل الجديد فصّل للنِّساء عددًا من مواده وبنوده ترعى وتدعم توظيفها وتساويها بالرَّجل من حيث الحقوق والواجبات وهو الأمر الذي يمكن أن يعيد صياغة إستراتيجيات التوظيف والتوطين في كثير من المؤسسات والشركات بما يساعد على استقطاب النِّساء وتوظيفهن، مؤكِّدًا أنّه لا توجد تراخيص خاصة لعمل النِّساء بالمصانع والمنشآت طالما تتوافر بيئة عمل مناسبة تحقَّق متطلبات عدم الاختلاط.

واستعرض عبد العزيز الحملي مدير صندوق تنمية الموارد البشرية بالأحساء برامج ومبادرات الصندوق الخاصَّة بالتدريب والتوظيف والهادفة إلى توفير قوى عاملة وطنيَّة منتجة ومستقرة، مبينًا أن كل 10 مُوظَّفين في القطاع الخاص بينهم سعوديين فقط، وأن عدد المقبلين على سوق العمل من مخرجات التَّعليم يبلغ 300 ألف سنويًا، لافتًا إلى أن الصندوق يُنفّذ عددًا من البرامج العملية من بينها برنامج دعم المؤهلين، برنامج دعم غير المؤهلين (الحاصلين على الثانوية وما دون ذلك) وبرنامج دعم العمل عن بعد ويهدف لدعم عمل المرأة وذوي الاحتياجات الخاصَّة من الجنسين.

وأوضح الحملي أن الصندوق ابتكر مؤخرًا برنامجين جديدين لتعزيز دعم عمل المرأة وتحقيق الاستقرار الوظيفي ومكافحة التسرب من العمل هما برنامج دعم المرأة في المصانع وهو برنامج طموح يهدف إلى تأهيل وتوظيف طالبات العمل في المصانع، وفيه يمنح الصندوق 50 في المئة من راتب طالبة العمل لمدة 36 شهرًا. والبرنامج الآخر هو برنامج حوافر دعم الاستقرار الوظيفي.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة