Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 23/05/2013 Issue 14847 14847 الخميس 13 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

بعد أن طفح الكيل ونفد صبر منطقة الرياض
تنظيم حملة تطال المطاعم الشهيرة والعبرة لمن يعتبر «وما فيه حد أحسن من حد»

رجوع

تنظيم حملة تطال المطاعم الشهيرة والعبرة لمن يعتبر «وما فيه حد أحسن من حد»

Previous

Next

متابعة - عبد الرحمن المصيبيح:

واصلت أمانة منطقة الرياض حملتها الرقابية على المطاعم والباعة الجائلين، بهدف التأكد من التزام الجميع بالأنظمة المحددة لهذه الأعمال، بعد أن انتشرت هذه المطاعم وكثرت مشاكلها، وبعد أن نفد صبر الأمانة على هذه المطاعم. وتزامناً مع قرار تصحيح أوضاع العمالة انكشف المستور وأصبح هؤلاء العمالة المخالفون الذين يعملون في هذه المطاعم والمطابخ وغيرها يختفون عن الأنظار، لكن الجهات المعنية مثل الجوازات وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة باشرت تطبيق القرار وإصلاح أوضاع هذه العمالة الذين بادروا بتصحيح أوضاعهم بتحرك أمانة منطقة الرياض بحملة مكثفة شملت كافة المطاعم وفي جميع الأحياء، حيث كانت الحصيلة خلال 3 أيام إغلاق أمانة منطقة الرياض 99 مطعماً و»بوفيه» في عدد من أحياء مدينة الرياض، وصادرت كميات كبيرة من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي في المطاعم المخالفة التي أغلقت وتم إشعارها ومصادرة بضائعها، حيث سجلت الإغلاقات كالتالي:

العريجاء (7) الشمال (5) الملز (2) النسيم (4) الروضة (12) السلي (8) الحائر (1) البطحاء (11) المعذر (10) العزيزية (8) نمار (4) الشفاء (2) عرقة (4) العليا (6) النظيم (3).

البائعون الجائلون

وأسفرت الحملة كذلك عن إيقاف بائعين جائلين غير سعوديين مخالفين لأنظمة البيع ومصادرة بضائعهم واحتجاز بعض السيارات وإصدار مخالفات مالية على أصحابها، إضافة إلى التعهد بعدم معاودة مزاولة النشاط وتشويه المنظر العام لشوارع العاصمة .. وكانت بداية الحملة قد أسفرت عن إغلاق 52 مطعماً في اليوم الأول و96 مطعماً في اليوم الثاني وفي اليوم الثالث تم إغلاق 99 مطعماً، حيث بلغ عدد المطاعم التي تم إغلاقها حتى الآن 380 مطعماً و»بوفيه».

وتأتي هذه الإجراءات ضمن الحملة الرقابية المكثفة التي تقوم بها أمانة منطقة الرياض وفق توجيهات أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل على «المطاعم والبوفيهات والباعة الجائلين غير السعوديين» في كافة أحياء العاصمة لتشديد الرقابة الصحية الآمنة على تلك الأماكن، والتأكد من سلامة الأغذية المقدمة لسكان العاصمة ولمنع المخالفات الصحية.

الجزيرة تتابع الحملة وتلتقي المواطنين

وقد تابعت الجزيرة هذه الحملة التي نظمتها أمانة منطقة الرياض، وكانت البداية في الأحياء الشعبية والقديمة منها حي الشميسي، حيث يمتلئ بهذه العمالة المخالفة والذين يقطنون بيوتاً شعبية، وفي تلك الجولة التقت الجزيرة بأحد المواطنين من سكان حي الشميسي فقال أولاً أشكر أمانة منطقة الرياض على هذه الحملة، ولقد تجاوزت هذه العمالة المخالفات حتى وصل بهم الأمر إلى إعداد وجبات المطاعم داخل هذه البيوت الشعبية التي تفتقد لوسائل النظافة. ومضى المواطن أبو عبد الله يقول: لقد تجاوز العمالة المخالفون في القيام بطبخ الدجاج الفاسد والمنتهية صلاحيته بوضعه في دورات المياه (البانيو) ووضع بعض المخللات والملح ليكبر حجمه ويغري الزبائن والضحية الزبون الذي يأكل من هذه المطاعم ولا يدري عن مصدرها، كل ما أتمناه أن تستمر الأمانة حملتها وأن تشمل الحملة كافة المطاعم بما فيها الكبيرة والمشهورة والذين يستغلون الثقة ويرتكبون المخالفة، لقد تابعت الحملة من خلال وسائل الإعلام وأعجبني حصيلة الحملة ونتمنى أن تستمر، وأعتقد أن قرار تصحيح أوضاع العمالة جاء قراراً حكيماً ليكون تواجد هذه العمالة وفق أنظمة الدولة يأكلون من خيرها وينعمون بأمنها بعيداً عن المخالفات وارتكاب الأشياء المشينة.

حي أم سليم

وفي حي آخر هو حي أم سليم في وسط الرياض الذي هو الآخر يعاني من وجود هذه العمالة المخالفة لكن المشكلة حينما تدخل إلى منازلهم الطينية المستأجرة سوف تذهل من روعة ما تشاهده بارك الله في جهود الأمانة.

ويؤكد المواطن محمد الدوسري من حي أم سليم بقوله: لقد أفرحنا هذا القرار ونتمنى أن تستمر هذه الحملة حيث حققت أهدافها.

فهذه العمالة المتواجدة في هذه الأحياء وبين السكان يشكلون خطورة لا تحمد عقباها ونلاحظ هذه الأيام اختفاء معظمهم وهذا والحمد لله نتائج هذه الحملة وكذلك تصحيح أوضاع العمالة نحن أيضاً نشيد بجهود الجوازات وكافة الأجهزة الأخرى، لأن الكيل طفح وهذه العمالة تزداد يوماً بعد يوم خاصة بعد تسلل العمالة من جميع الجنسيات خاصة الأفريقية.

منع الطبخ داخل المنازل الشعبية

وكل ما نتمناه أن تمنع أمانة منطقة الرياض منع طبخ وجبات المطاعم وإعدادها في المنازل الطينية الخربة التي لا تتوفر فيها الشروط الصحية اللازمة، على كل حال نشكر الأمانة ونتمنى أن تستمر هذه الحملة.

الجزيرة في الصناعية

وتابعت الجزيرة جولتها في الصناعية القديمة، حيث يتواجد ورش السيارات ولوحظ اختفاء معظم هؤلاء العمال المخالفين خوفاً من ملاحقتهم وتطبيق العقوبة بحقهم إذ كان لزاماً على أصحاب وملاك هذه الورش التعاون وتصحيح أوضاع هذه العمالة وعدم تشغيلهم وهم مخالفين. ونتيجة لهذا القرار الحكيم بادر مجموعة من العمال لتصحيح أوضاعهم، والشيء الملفت في ورش السيارات توقف العمل في بعض السيارات لعدم وجود عمال بعد أن اختفوا عن العيون.

أماكن الاتصالات وبيع الجوالات

وشملت الجزيرة أماكن الاتصالات وبيع الجوالات في حي المرسلات بالرياض حيث لوحظ اختفاء معظم هؤلاء العمال المخالفين، ويقول المواطن سالم الرشيدي بالفعل كان قراراً حكيماً ذلك القرار الخاص بتصحيح أوضاع هذه العمالة ونتمنى أن يستمر هذا القرار الحكيم، لأن هذه العمالة في أماكن بيع الجوالات تشكل نسبة كبيرة ووجودهم بهذا الشكل المخيف يتطلب سرعة معالجة الوضع. عموماً نشكر أجهزة الدولة المعنية بهذا القرار وكذلك حملة أمانة منطقة الرياض نحو المطاعم وإعداد الوجبات، والشيء الذي أسعدني هو شمول المطاعم والمطابخ الكبيرة والمشهورة بهذه الحملة لأن أصحاب هذه المطاعم اطمأنوا على هذه السمعة التي حقتها مطاعمهم ولذلك لا يخشون جولات الأمانة، ولكن مع الأسف لم يقدر أصحاب المطاعم هذه الثقة.

نتمنى أن تشمل الحملة المقاصف المدرسية

وكل ما أتمناه أن تشمل هذه الحملة التي تقودها أمانة منطقة الرياض المقاصف المدرسية، على أن تتولى الأقسام النسائية في أمانة الرياض - المقاصف المدرسية في مدارس البنات، للتأكد من جميع الأشياء المباعة ومن توفر السلامة ووجود الشهادات الصحية للعاملين في هذه المقاصف.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة