Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 23/05/2013 Issue 14847 14847 الخميس 13 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

رعى اختتام التمرين السعودي المصري «تبوك 3»
نائب وزير الدفاع : التمرين ليس له علاقة بما يحدث لبعض الدول المجاورة من أزمات

رجوع

نائب وزير الدفاع : التمرين ليس له علاقة بما يحدث لبعض الدول المجاورة من أزمات

تبوك - نواف العتيبي:

أكَّد صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله بن محمد نائب وزير الدفاع على أن تنفيذ تمرين تبوك (3) الذي يجمع القوات البريَّة الملكية السعوديَّة مع الجيش المصري ليس له علاقة بما يجري من أحداث بدول الجوار وإنما شيء مبرمج له ومعد بهدف تبادل الخبرات بين القوتين الشقيقتين في المجال العسكري.

جاء ذلك خلال رعاية سموه صباح أمس لحفل اختتام فعاليات التمرين المشترك تبوك 3 الذي جمع بين القوات البريَّة الملكية السعوديَّة والجيش المصري وذلك بالمنطقة الشماليَّة الغربيَّة.

وكان سموه قد وصل إلى مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز في منطقة تبوك، حيث كان في استقبال سموه معالي رئيس هيئة الأركان العامَّة الفريق الأول الركن حسين بن عبد الله القبيل ومعالي قائد القوات البريَّة الفريق الركن عيد بن عواض الشلوي وقائد المنطقة الشماليَّة الغربيَّة مدير تمرين (تبوك 3) اللواء الركن سعد بن عبد الله القرني وعدد من كبار ضباط المنطقة الشماليَّة الغربيَّة وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

إثر ذلك توجه سموه لموقع تنفيذ التمرين حيث كان في استقباله قائد المنطقة الشماليَّة الغربيَّة اللواء الركن سعد بن عبد الله القرني واللواء أركان حرب إبراهيم نصوحي رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة المصريَّة، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة السعوديَّة والقوات المسلحة المصريَّة، حيث استمع سمو نائب وزير الدفاع لإيجاز عن قيادة المنطقة الشماليَّة الغربيَّة وما تقوم به من مهام وواجبات.

بعد ذلك شرَّف سمو نائب وزير الدفاع الحفل الختامي للتمرين (تبوك 3) الذي بدئ بآيات من الذِّكر الحكيم، بعد ذلك ألقى قائد المنطقة الشماليَّة الغربيَّة كلمة رحب فيها بصاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله بن محمد آل سعود نائب وزير الدفاع، كما أعطى سموه الإذن ببدء فعاليات العملية النهائية، حيث شاهد سمو نائب وزير الدفاع عرضًا حيًا لختام التمرين المشترك (تبوك 3) الذي شاركت فيه وحدات من القوات البريَّة الملكية السعوديَّة ووحدات تابعة لطيران القوات البريَّة وعددًا من الوحدات في الجيش المصري، حيث نفذ المشاركون في العرض عددًا من العمليات التكتيكية بالذخيرة الحية والمدفعية وراجمات الصواريخ والمدرعات، التي تحاكي ما يتم تطبيقه بمسرح العمليات بالحروب الحقيقة، واستخدم المنفذون للتمرين أحدث المعدات والأجهزة التي وصلت إليها المنظومة العسكريَّة، كما شاركت عددٌ من وحدات المظليين والقوات الخاصَّة بالقوات البريَّة والصاعقة المصريَّة في تنفيذ عدد من العمليات التعارضيَّة والإنزال المظلي على أحد المحاور في العرض النهائي.

إثر ذلك تشرّف عددٌ من هيئة السيطرة وقادة الوحدات المشاركة بالسَّلام على سموه، ثمَّ ألقى صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله بن محمد كلمة قال فيها: «إنها لمناسبة غالية علينا جميعًا ونحن نشهد في هذا اليوم المبارك فعاليات اختتام التمرين المشترك تبوك (3)، بين القوات المسلحة السعوديَّة والقوات المسلحة المصريَّة «. معبرًا عن اعتزاز القيادة الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكريَّة، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمشاركة الفاعلة من قبل رجال القوات المسلحة بجمهورية مصر العربيَّة الشقيقة لزملائهم رجال القوات المسلحة السعوديَّة ممثلة بالقوات البريَّة، ولما أبرزوه من مهارات قتالية فائقة عكست مستوياتهم التدريبيَّة العالية وقدراتهم في الميدان.

وأردف سموه بقوله: «يشرِّفني أن أنقل لجميع المشاركين من الجانبين خالص تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، مع تمنياتهما للجميع الخروج بالنتائج المرجوة».

وأكَّد سموه بقوله: «إن عودة تنفيذ هذا التمرين في هذا العام على ميادين المنطقة الشماليَّة الغربيَّة في مدينة تبوك، ليؤكِّد وبحقٍّ أن هذه السلسلة من التمارين المشتركة مع إخواننا وزملائنا رجال القوات المسلحة بجمهورية مصر العربيَّة قد أثبتت نجاحاتها، حيث شهد التمرين السابق تبوك (2) الذي عقد على ميادين الرماية بالإسكندرية وشاركت فيه وحدات من القوات البريَّة الملكية السعوديَّة، تطوَّرًا ملموسًا أشاد به الجميع على مستوى تصاعد المشاركات وتوسيع الفعاليات التدريبيَّة عن سابقه تبوك (1) الذي عقد في منطقة تبوك.

وبيَّن سمو نائب وزير الدفاع أنَّه جاء هذا التمرين لهذا العام بِعدَّة فرضيات، وتدريبات تشابه ما يتم تنفيذه على مسرح العمليات الحقيقية في الحروب الفعلية، وما تنفيذ عدد من التطبيقات الليلية والنهارية بالذخيرة الحية، ومشاركة أفرع القوات المسلحة السعوديَّة مع نظرائهم من القوات المسلحة المصريَّة في هذا التمرين، مؤشر صادق على سير التمرين بخطوات ثابتة ومميَّزة قائمة على أسس منهجية ومرتكزات عملية محددة. ليكمِّل عقد التمارين الجويَّة والبحريَّة التي تجري منذ عدَّة سنوات مع أخواننا وأشقائنا في القوات المسلحة المصريَّة.

وأضاف سمو نائب وزير الدفاع بقوله: «إذا كان اعتزازي وفخري بانتهاء هذا التمرين وقد حقَّق نتائجه المرجوة كبيرًا، فإنَّ اعتزازي بتنامي العلاقات الثنائية المتميزة بين القوات المسلحة بالمملكة العربيَّة السعوديَّة، والقوات المسلحة بجمهورية مصر العربيَّة لهو اعتزاز أكبر. وهذا بلا أدنى شكٍّ يُعدُّ تجسيدًا أكيدًا للعلاقات القوية بين البلدين الشقيقين التي تواصل السير قدمًا على أسس ثابتة وروابط قوية ومتينة في كافة المجالات.

واختتم سموه كلمته بقوله: «أشكر كل من خطط ونفذ وشارك في فعاليات هذا التمرين من الجانبين السعودي والمصري، وإنني على ثقة بحول الله بأن نتائج هذا التمرين ستكون له انعكاساته الإيجابيَّة على القوات المسلحة في كلا البلدين الشقيقين».

إثر ذلك أجاب صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله بن محمد على سؤال (الجزيرة) حول هل للتمرين أيّ علاقة بما يجري من أحداث في الدول التي حول المملكة ومصر، وهل يعني ذلك أنّه موجِّه ضد أحد؟ حيث ذكر سموه هذه التمارين ليست موجّهة ضد أحد بل بالعكس ما هي إلا طمأنة ونحن لا نوجه تماريننا ومعداتنا العسكريَّة ضد أحد ولكن نحن ننشد أن نكون دائمًا على أهبة الاستعداد ومتبادلين للخبرات مع أخواننا وأصدقائنا في مجالاتنا العسكريَّة وأن ما تمر به بعْض الدول من ظروف ليس له علاقة بمثل هذه التمارين، مضيفًا سموه أننا سوف نرى تمارين مع دول أخرى بنفس البرمجة وفيه تمارين مع الإخوة بمصر للقوات الجويَّة وهذه كلّّها تمارين مبرمجة ومعدة مسبقًا وليست موجّهة لأيِّ أحد ولكن لا بُدَّ من تبادل الخبرات في كلِّ المجالات سواء مدنية أو عسكريَّة فالسعوديَّة دائمًا تنشد خبرات الآخرين وتتعامل معها بِكلِّ جدية.

وفي سؤال آخر لـ(الجزيرة) حول تطلُّعات سموه المستقبلية فيما يخص التطوير العسكري قال - حفظه الله-: تطوير القوات المسلحة مثل تماريننا مبرمج لها ودائمًا في تطوّر للقوات المسلحة بإذن الله ويمثِّل ذلك ما شاهدت من معدات حديثة ومُتطوِّرة في القوات البريَّة والقوات الجويَّة ولو ذهبت للقوات البحريَّة لوجدت نفس الشيء وكذلك الدفاع الجوي، فلذلك تطورنا مستديم ويمشي وفق الخطة المرسومة، فتطوّر القوات المسلحة سلسلة تبدأ في شيء ولا تنتهي إلى شيء معين ولكنَّها دائمًا تتطوّر بما تتطلَّبه الحرب الحديثة.

كما أشاد سموه من خلال تصريحه لوسائل الإعلام بعمق العلاقة الأزلية والمترابطة بين المملكة العربيَّة السعوديَّة وجمهورية مصر الشقيقة، مقدمًا في الوقت نفسه شكره لجميع المشاركين في تمرين تبوك 3 وعلى المستوى المشرّف والإِنْجاز المتميِّز في تنفيذ التمرين من كلا الجانبين.

بعد ذلك غادر سموه مقر الحفل مودعًا بِكلِّ الحفاوة والتقدير.

حضر الحفل معالي رئيس هيئة الأركان العامَّة الفريق الأول الركن حسين بن عبد الله القبيل ومعالي قائد القوات البريَّة الفريق الركن عيد عواض الشلوي وعدد من كبار الضباط في القوات المسلحة من البلدين الشقيقين.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة