Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 23/05/2013 Issue 14847 14847 الخميس 13 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

كثيراً ما سمعنا ولا زلنا نسمع عن تلك الأكاديميات الرياضية التي دأبت بعض أنديتنا على إنشائها من أجل اكتشاف وتطوير المواهب الرياضية التي للأسف اختفت عن رياضتنا في السنوات الأخيرة وانعكس ذلك سلبياً على نتائج منتخباتنا الوطنية في البطولات الخارجية ومعها تراجعت نتائجه وحضوره ولكن عند التمعن في هذه الأكاديميات نجد أن أغلبها صورية الوجود فما نراه على أرض الواقع يؤكد ذلك باستثناء بعض المحاولات الخجولة من ناد واحد ومع ذلك لا أعتقد أنها يمكن مقارنتها بالأكاديميات العالمية كأكاديمية أسباير القطرية التي كما نسمع ونشاهد عبارة عن مدينة رياضية متكاملة المرافق رياضياً وصحياً وتعليمياً لأنها تجمع بين الرياضة والتعليم وتهدف من خلال ذلك اكتشاف المواهب الرياضية وإعدادهم بطريقة سليمة لخدمة الرياضة..

- الأكاديميات الرياضية هي الممول الرئيسي للأندية وفي كافة الألعاب الرياضية ولكن عندما ننظر لأنديتنا التي أنشأت هذه الأكاديميات عملها مقتصر على لعبة كرة القدم ومع ذلك محلك سر..!!

- الأندية الرياضية العالمية تنشئ وتحدث الأكاديميات الرياضية لتطوير المواهب فكرياً ومهارياً ونحن ننشئها من أجل أن يقال بأن النادي الفلاني والنادي الفلاني لديهم أكاديميات رياضية بدليل اختفاء مخرجات هذه الأكاديميات الصورية..!!

- الرياضة في الوقت الحاضر أصبحت (صناعة) وهو ما يؤكد بأننا في حاجة لفكر احترافي يقود هذه الأكاديميات والتي يشترط فيها بأن تكون مكتملة المرافق؟

- في الأكاديميات الرياضية العالمية تستقطب المواهب بالمجان وتتعاقد معهم الأندية العالمية بالملايين؟ فمتى نرى هذا الواقع في أكاديمياتنا الرياضية؟

وريقات.. وريقات

- في مباراة الهلال والاتحاد ضمن كاس الملك للأبطال والتي أقيمت على إستاد الملك فهد تم تقسيم المدرجات للفصل بين جمهور الناديين؟ وقبلها بأربع وعشرين ساعة وعلى نفس الملعب أقيمت مباراة النصر والأهلي ضمن نفس المسابقة والتي لا تقل أهميتها وقوتها عن هذه المباراة ومع ذلك لم يحدث هذا التقسيم الذي لا يحضر إلا في مباريات الهلال؟

- إذا كانت الإدارة الهلالية تعتقد بأن لاعبيها سلمان الفرج وسلطان البيشي وعبدالله السديري هم صناع المستقبل الأزرق فعلى عشاقه ألا ينتظروا هذا المستقبل؟ فمردودهم على أرض الواقع لا يوازي تلك العقود الكبيرة التي حصل عليها بعضهم..!!

- في قناة الوطن الكويتية ومن خلال برنامج (ملعب الوطن) واصلوا إنتقادهم اللاذع وهجومهم الذي وصل في بعض الأحيان إلى الزج بعبارات غير لائقة لحكمنا الدولي (خليل جلال) على خلفية الأخطاء التي وقع فيها وساهمت في نتيجة المباراة وتضرر منها فريق العربي الكويتي في نهائي كأس العرب للأندية أمام فريق اتحاد الجزائر..!!

- قبل أيام توفي أحد لاعبي منتخب الكويت في لعبة الإسكواش (ناصر الراشد) بعد تناوله كما قرأنا وسمعنا (3عبوات) من مشروب الطاقة؟ وهذه ليست الحالة الأولى ولن تكون الأخيرة ما دامت هذه المشروبات يتم تسويقها بشكل كبير وخاصة بين فئة الشباب رغم المحاذير الطبية التي تمنع تناولها لأضرارها الصحية ولكن من يتعظ ويعتبر..!!

- إشاعة وتمرير قرب استلام اللاعب الدولي السابق سامي الجابر قيادة الدفة الفنية في فريق الهلال وتحديداً في هذه الأيام لا يمكن أن تنطلي على جماهيره الواعية فهدفها واضح؟

- جميع مباريات فريق الاتحاد في بطولة كأس الملك للأبطال شهدت تغاضياً غريباً من الحكام للمخاشنات الغير مبررة من قبل لاعبين اتحاديين معينين ضد لاعبي الفرق الأخرى بشهادة جميع المحللين التحكميين هذا التغاضي هو الذي حمل فريق الاتحاد على كفوف الراحة ليحمله لشاطئ بر الأمان والمنافسة على الكأس..!!

- في قطر تمت تسمية فريق السد بالعالمي؟ وتناسوا أنه لقب حصري وعتيق وحقوقه محفوظة للغير..!!

- حكمنا الدولي (العالمي) خليل جلال انتقد وقلل كل من يشكك في الكثير من قراراته المثيرة للجدل وأن كل من ينتقد لا يفهم القرارات التحكيمية وأنهم يتدخلون في أمور لا تعنيهم؟ وفي نفس الوقت أعطى لنفسه الأحقية في أن ينتقد الكثير من الإعلاميين والكتاب ويصفهم بأنهم أصبحوا عبيد لأقلامهم؟ يعني حرام للغير وحلال له..!!

- مدير المركز الإعلامي أخطأ وتسرع في وصف جماهير ناديه بوصف غير لائق؟ متجاهلاً ومتناسياً أنهم هم أصحاب اليد الطولى خلف كل إنجاز يحققه وهم سر انتصاراته وهم وقوده الحقيقي بعيداً عن المجاملات والبهرجة الإعلامية والكثير كان ينتظر منه أن يعتذر عن تلك التسميات التي بالتأكيد صدرت منه في لحظة انفعال ولكن..!!

- لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم تدرس حوالي (22) شكوى مقدمة ضد فريق الاتحاد؟ وكأنها بذلك تدين نفسها بطريقة غير مباشرة على اعتبار أنها أعطت الاتحاديين الضوء الأخضر في استكمال إجراءات تسجيل اللاعبين سواء أكانوا محليين أو أجانب رغم تلك الشكاوي ضده فالنظام واضح في هذه الحالات ولكن للأسف هذا النظام يميز بين لون ولون فيحضر متى يشاء ويغيب متى يشاء وهذا هو سر (الحياة)؟

- بعض مسؤولي الأندية يقدمون استقالاتهم من أنديتهم متعللين بالظروف العملية أو الاجتماعية وبمجرد قبولها نجدهم في أندية أخرى؟ فهل المسببات لهذه الاستقالات إنزاحت خلال فترة بسيطة..!!

- في نهائي كأس أمير قطر والتي جمعت مؤخراً فريقي السد والريان وحققه فريق الريان تم وضع (20 سيارة) وثلاثة ملايين ريال كجوائز وهدايا للجماهير التي حضرت هذا النهائي؟

- زيارة دعوة للمشاركة في بطولة ودية حولوها إلى أنها زيارة اعتذار عن أحداث سابقة وقعت بين الفريقين..!!

- الحكام الذين تكثر أخطائهم الفادحة وبسببها يكونون محل انتقاد وتذمر من الشارع الرياضي يتم تكريمهم من قبل لجنة الحكام.

Saleh-aloryed@hotmail.com
تويتر @ALoryedsaleh

أوراق متناثرة
أكاديمياتنا وأكاديمياتهم الرياضية؟؟
صالح بن عبدالله العريض

صالح بن عبدالله العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة