Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 24/05/2013 Issue 14848 14848 الجمعة 14 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

المرصد السوري: قصف وغارات جوية في أنحاء متفرقة من دمشق وحماة
الأمم المتحدة تحذِّر من تقارير متزايدة باستخدام أسلحة كيماوية في سوريا

رجوع

الأمم المتحدة تحذِّر من تقارير متزايدة باستخدام أسلحة كيماوية في سوريا

عواصم - وكالات:

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن مناطق في مدن «دوما» و»حرستا» و»زملكا» و»الزبداني» بمحافظة ريف دمشق تعرضت للقصف من قِبل القوات النظامية صباح أمس الخميس.

وذكر المرصد في بيان أن اشتباكات دارت عند منتصف ليل الأربعاء/ الخميس بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية عند أطراف «بيت سحم» بريف دمشق.

وأضاف المرصد بأن بلدات ومدن «يبرود» و»يلدا» و»الحسينية» بريف دمشق تعرضت للقصف من قِبل القوات النظامية؛ ما أدى إلى أضرار مادية. وأوضح المرصد أن الطيران الحربي شن غارات جوية على مناطق في بلدة «عقرب» بريف حماة الجنوبي وسط سوريا صباح أمس.

من جهة ثانية حث الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون سوريا على السماح للخبراء بدخول البلاد دون شروط للتحقيق في كل المزاعم عن استخدام الأسلحة الكيماوية. وقال روبرت سيري مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط ومجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء إن الأمم المتحدة تتلقى تقارير متزايدة عن استخدام أسلحة كيماوية في الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من عامين في سوريا مع تصاعد أعمال العنف.

وكانت حكومة الرئيس بشار الأسد والمعارضة التي تقاتل لإسقاطه قد تبادلت الاتهامات باستخدام أسلحة كيماوية في حلب في مارس/ آذار، وفي حمص في ديسمبر/ كانون الأول. وأشار إلى أن مجلس الأمن الدولي وسط التقارير المتزايدة بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية يحث الحكومة السورية مجدداً على السماح باستمرار التحقيق دون مزيد من التأخير. وفي السياق ذاته قال دبلوماسي غربي رفيع المستوى، طلب عدم الكشف عن هويته، إن هناك حوادث جديدة لاستخدام أسلحة كيماوية من جانب قوات حكومة الأسد منذ إبريل/ نيسان. يُشار إلى أن فريقاً من خبراء الأسلحة الكيماوية تابعاً للأمم المتحدة ينتظر منذ أكثر من شهر لدخول سوريا للتحقيق في تلك المزاعم، لكن التعقيدات الدبلوماسية والمخاوف الأمنية عطلت دخولهم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة