Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 24/05/2013 Issue 14848 14848 الجمعة 14 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

بقيمة بلغت خمسة مليارات و(900) مليون
أمير منطقة جازان يدشن مشروع مطل سد وادي جازان السياحي وعدداً من مشروعات المياه

رجوع

أمير منطقة جازان يدشن مشروع مطل سد وادي جازان السياحي وعدداً من مشروعات المياه

جازان - إسماعيل مسملي:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان مساء أمس الأول عددا من مشروعات المياه والصرف الصحي بمنطقة جازان بأكثر من خمسة مليارات و900 مليون ريال ووضع حجر الأساس لها وذلك باستراحة سد وادي جازان . وفي بداية زيارة سموه للسد تجول سموه برفقة معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين ،على المشروع ، الذي نفذته المديرية العامة للمياه بالمنطقة ،واستمعا خلالها لشرح مفصل من مدير عام المياه بالمنطقة المهندس حمزة قناعي عن المشروع والخدمات المتوفرة به .

كما رعى سموه حفل تدشين المشاريع ووضع حجر الأساس .وفي الحفل الخطابي ألقى المهندس عبدالله الحصين كلمة قال فيها : تجسيداً لحرص الدولة واهتمامها بتلبية حاجات مواطنيها في مناطق المملكة كافة

، وتنفيذاً للتوجيهات الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ أطال الله في عمره ـ ، وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ لتقديم الخدمات التي يحتاجها المواطن ، نحتفل اليوم بتدشين ووضع حجر الأساس لـ ” 243» مشروعاً بلغت تكلفتها الإجمالية 5.9 مليار ريال نفذ منها 117 مشروعاً بتكلفة بلغت ” 1.9 مليار ريال ، منها 105 مشروعات للمياه بقيمة 1 مليار و 775 مليون ريال و 12 مشروعاً للصرف الصحي بمبلغ 125 مليون ريال.

وأضاف معاليه ” لقد بلغت أطوال شبكات المياه المنفذة في المنطقة حتى الآن أكثر من “3 ملايين و”800 ألف متر طولي وبلغ عدد التوصيلات المنزلية “71 ألف توصيلة منزلية و بلغت أطوال شبكات الصرف الصحي المنفذة “317 ألف متر طولي، وتجاوز عدد توصيلات الصرف الصحي “5200 توصيلة.

وأردف معالي وزير المياه والكهرباء يقول ” أما المشروعات التي تنفذ حالياً وتتفضلون سموكم بوضع الأساس لها فتبلغ “126 مشروعاً بقيمة “4 مليارات ريال منها “87 مشروعاً للمياه بمبلغ 2 مليار و 200 مليون ريال و 39 مشروعاً للصرف الصحي تتجاوز تكاليفها “1 ملياراً و”800 مليون ريال ستغطي حوالي 80% من حاجة منطقة جازان من المياه وتنفيذ “9 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في عدد من المحافظات بالمنطقة بطاقة إجمالية تبلغ 158 ألف متر مكعب في اليوم بتكاليف إجمالية بلغت حوالي 853 مليون ريال بعضها تحت التنفيذ وبعضها الآخر تحت إجراءات الترسية أو الطرح ، وستطرح محطات أخرى في بقية المحافظات تباعاً حسب الاعتمادات المالية .

وأشار المهندس الحصين في كلمته أن وزارة المياه عملت على تنمية وتطوير وتنويع مصادر المياه في منطقة جازان لتغطية الحاجة المتزايدة على المياه حتى أصبح يضخ حالياً 78 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً من محطة تحلية المياه بالشقيق، و 50 ألف متر مكعب يومياً من محطة المياه بجازان و 75 ألف متر مكعب يومياً من المياه من محطة المياه بسد وادي بيش التي ستبلغ طاقتها الإنتاجية 220 ألف متر مكعب يومياً خلال العامين القادمين ،مفيداً أن هذه الكميات إضافة لمشروعات محطات التنقية الأخرى التي لا زالت تحت التنفيذ ويتوقع الانتهاء منها في السنوات الثلاث القادمة ،وهي محطات التنقية على سد وادي ضمد بطاقة 20 ألف متر مكعب يومياً ومحطة سد وادي جازان بطاقة 92 ألف متر مكعب يوميا لتصل كميات المياه عند الانتهاء من تلك المشروعات 460 ألف متر مكعب في اليوم .

وقال معالي وزير المياه والكهرباء ” في خضم هذه الأرقام الضخمة أحجاماً وأطوالاً وقدرات .. أستأذن سموكم في التركيز على مشروعين آنفين لتميزهما حجماً ونوعاً ، المشروع الأول سد وادي بيش والمحطة المقامة عليه ، فقد أنشئ السد منذ قرابة ثلاث سنوات ويختزن الآن ” أكثر من “180 مليون متر كعب من المياه ، ويقام عليه الآن أكبر محطة تنقية في المملكة بطاقة “150 ألف متر مكعب يومياً سترتفع ـ بحول الله وقوته ـ إلى “220 ألف متر مكعب في اليوم ، ليكون بذلك سد وادي بيش أكبر مخزون مائي إستراتيجي في المملكة .

وبين وزير المياه والكهرباء في ختام كلمته أن المشروع الآخر و هو مشروع تحسين وادي جازان الذي لا يدخل في صلب مسؤوليات الوزارة إلا أن مسؤوليتها الاجتماعية ورغبتها في الإسهام في الترفيه عن المواطن دعتها ممثلة في مديريتها الفتية بمنطقة جازان إلى إنشاء هذا المشروع .

بعد ذلك دشن أمير منطقة جازان المشروعات التي نفذتها المديرية العامة للمياه ووضع حجر الأساس للمشروعات الجديدة .

كما دشن سموه عمل برنامج نظام الحياة الخاص بتوزيع كميات المياه على المستفيدين من مشروع السقيا وفق نظام آلي حديث يضمن إيصال الخدمة للمستفيد عبر بطاقة حاسب آلي ورقم سري لكل مشترك.

وفي ختام الحفل سلم سموه الدروع والهدايا التذكارية للجهات ومشايخ القبائل المتعاونين مع المديرية العامة للمياه بجازان وتسلم سموه هدية تذكارية بالمناسبة من معالي وزير المياه والكهرباء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة