Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 24/05/2013 Issue 14848 14848 الجمعة 14 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

فلكية جدة: خسوف شبه ظل للقمر «غير مرصود» غداً السبت

رجوع

الجزيرة - سلطان المواش:

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد ثاني خسوف للقمر خلال العام الحالي السبت 25 مايو، وهو خسوف شبه ظل صغير جدا حيث إن 0.5 دقيقة قوسية من الطرف الجنوبي من قرص القمر سوف يعبر في شبه ظل الأرض ولن يحدث تغير في لمعان القمر ولن يختفي أي جزء منه وسيبقى مضيئاً بالكامل ولن يتم ملاحظة الخسوف بالعين المجردة.

وسوف يحدث خسوف شبه الظل فوق جنوب أمريكا ومناطق كثيرة من أمريكا الشمالية. وإفريقيا ولن يحدث في سماء المملكة.

وسيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى شبه ظل الأرض الساعة 6:53 صباحا بتوقيت مكة ويصل ذروته العظمى 7:11 صباحا عندها سوف يكون 1.6 في المائة من قطر القمر في داخل شبه الظل، ويصل القمر إلى طور البدر المكتمل الساعة 7:24 صباحا وهو ثالث قمر بدر بعد الاعتدال الربيعي ويسمى في هذا الوقت من العام «قمر الزهور»، وينتهي الخسوف بخروج طرف القمر من شبه ظل الأرض الساعة 7:27 صباحا. وسيتبع هذا الخسوف آخر خسوف شبه ظل يحدث في سماء المملكة فجر 19 أكتوبر المقبل.

من ناحية أخرى وبعد غروب الشمس وقبل حلول ظلمة الليل يرصد التقاء ثلاثة كواكب في نفس الجزء من السماء بالأفق الغربي، ويفصل بينها أقل من 5 درجات سماوية، وتسمى «مجموعة الكواكب الثلاثية». والتي تشمل عطارد والزهرة والمشتري وهي الأولى منذ العام 2011 والأخيرة حتى أكتوبر 2015.

ومن خلال مجال رؤية المنظار الثنائي العينية الذي يغطي حوالي 5 درجات في السماء، يمكن رؤية المجموعة «الكوكبية الثلاثية من خلال مجال رؤية لعدسة واحدة بعد غروب شمس 25 و 26 و 27 مايو الجاري، ويمكن أن ترصد هذه اللوحة السماوية مرئية للعين المجردة.

ويجب أن يكون الأفق الغربي بالكامل مرئياً وتشاهد فيه الشمس أثناء غروبها، فهذه المجموعة الثلاثية ترصد قريبة من الأفق وتغرب بعد حلول ظلمة الليل. وهذه فرصة مميزة لرؤية حدث نادر.

وبعد حلول الظلام يشرق «بدر الزهور» في سماء المملكة وسوف يلاحظ وجوده بالقرب من نجم قلب العقرب ألمع نجم في مجموعة نجوم العقرب الذي سيقع إلى أقصى يمين القمر.

ويصل القمر أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، ومسار القمر البدر الذي سوف يقطعه في قبة السماء سوف يعكس مسار الشمس وهو المسار المنخفض لشمس أواخر الخريف كما يشاهد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة